العرب في بريطانيا | لندن تستضيف آخر عروض مسرحية "حجارة وبرتقال...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

لندن تستضيف آخر عروض مسرحية “حجارة وبرتقال” الفلسطينية في صيف 2024

مسرحية
شروق طه July 27, 2024

تشهد لندن اليوم إسدال الستار على آخر عروض المسرحية الفلسطينية “حجارة وبرتقال” في مسرح (Theatro Technis)، وهو عمل فني يسلط الضوء على القضية الفلسطينية.

تقدم المسرحية -وهي من إخراج موجيسولا أديبايو وإنتاج مسرح عشتار- تجربة فريدة تبرز التحولات الاجتماعية والسياسية في فلسطين منذ أوائل القرن العشرين.

تأثير عالمي وعرض مميز

مسرحية

نالت مسرحية “حجارة وبرتقال” صدى واسعًا حول العالم، حيث قُدمت في بلدان مختلفة مثل البرازيل والسويد، ما يبرز انتشارها عالميًا.

تُعرض المسرحية لمدة 50 دقيقة، تليها مناقشة قصيرة مع الممثلين، حيث يتفاعل الجمهور مع الأسلوب المبتكر للمسرحية والموسيقا الأصلية من تأليف رامي وشحة.

السياق التاريخي للمسرحية

مسرحية

تعكس مسرحية “حجارة وبرتقال” السياق التاريخي للاحتلال والاستيطان الإسرائيلي لفلسطين على مدى 75 عامًا، وتجسد التجارب الحية للعديد من الفلسطينيين من خلال الصراع على منزل وأرض بسيطين ولكنها رمزيان.

وتحكي المسرحية من خلال تعبيرات حركية ومؤثرات صوتية مؤثرة قصة امرأة تعيش بسلام في منزلها وسط بساتين البرتقال، حتى تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما يدعي رجلًا أن المنزل ملكه بناءً على “وعد بلفور”.

كانت السيدة الفلسطينية تعيش في منزلها بسلام إبّان الحرب العالميّة الأولى، إلى أن يصل أحد المهاجرين من أوروبا متعبًا لا يملك إلا حقيبة سفر ويحلّ عليها ضيفًا، ثم يتعامل مع منزلها على أنّه بيته الخاصّ ويحاول طردها منه، ثم ينشب بينهما صراع على المكان والسلطة.

رسالة مسرح عشتار

مسرحية

يواصل مسرح عشتار، الذي أسّسه الممثلان الفلسطينيان البارزان إدوارد المعلم وإيمان عون عام 1991 في القدس، مهمته في تعزيز الإبداع والتغيير المجتمعي.

لا يقتصر دور عشتار على كونه مسرحًا، بل هو مساحة تغذي المواهب وتثير الفكر من خلال العروض الفنية.

دعوة للحضور

لأهل لندن، هذه فرصة أخيرة لحضور عرض مسرحية “حجارة وبرتقال” التي لا تكتفي بالتسلية بل تثقف وتثير فهمًا أعمق للتاريخ الفلسطيني وقدرة الشعب على الصمود.

إذ يحث العرض جمهوره على التفكير في قضايا النزوح والانتماء، ما يجعله قطعة فنية ذات صلة بالمناخ الاجتماعي والسياسي الحالي.

ومن المقرر أن تُقام العروض النهائية  اليوم السبت الموافق 27 يوليو في مسرح (Theatro Technis) بلندن، في الساعة 4:00 مساءً و 7:30 مساءً.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
3:39 am, Sep 8, 2024
temperature icon 15°C
few clouds
Humidity 91 %
Pressure 1004 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm