العرب في بريطانيا | تكلفة الحج من بريطانيا 2023 وكيفية التقديم

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

تكلفة الحج من بريطانيا 2023 وكيفية التقديم

للحج من بريطانيا وأوروبا
فريق التحرير May 6, 2023

إن الحج من أقدس العبادات وأجلّ الطاعات، إذ ختم به الله عز وجل أركان دينه الحنيف وجعله لمن استطاع إليه سبيلًا لمشقته. فكيف تقدّم للحج من بريطانيا وأوروبا لهذا العام؟

من المقرر أن يبدأ الحج هذا العام الموافق لـ 1444 هـ من 26 يونيو إلى 1 يوليو. وهنا سنشرح عملية التقديم للحج من أوروبا، بالإضافة تكلفة الحج من بريطانيا 2023 إلى بناءً على أحدث المعلومات المتاحة.

كيف نقدّم للحج من بريطانيا وأوروبا في هذا العام؟

Kaaba Mecca, Saudi Arabia
التقديم للحج من بريطانيا وأوروبا لهذا العام (آنسبلاش)

1- التحقق من الأهلية لأداء فريضة الحج

لكي تكون مؤهلًا للحج يجب أن يكون لديك أولًا جواز سفر صالح. ويجب أن تكون بصحة جيدة وقادرًا على أداء المناسك المطلوبة. وقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية شرط تطعيم جميع الحجاج ضد كورونا. أضف إلى ذلك، لا يسمح لمن هم أقل من 12 عامًا بالحج.

والجدير بالذكر أنه لا توجد قرعة الحج هذا العام، وستكون أولوية الحجز حسب الأسبقبة

2- التقدم بطلب الحج

أعلنت وزارة السعودية للحج والعمرة أن عملية التقديم للحج 2023 ستتم عبر الإنترنت من خلال بوابة جديدة تُسمّى “نسك” التي تحتاج فيها إلى إنشاء حساب وتقديم معلوماتك الشخصية وبيانات جواز السفر وجهة الاتصال، إضافة إلى معلومات المرافقين. بعد أن يتحقق الموقع من المعلومات ستحتاج إلى تحديد الحزمة التي ترغب في التقديم للحصول عليها.

تأكد من تحميل صورة ممسوحة ضوئيًّا (scan) لجواز السفر ووثيقة الإقامة بدلًا من صورة عادية من هاتف أو كاميرا.

3- تكلفة الحج من بريطانيا 2023

people walking inside white building
كم تبلغ تكلفة الحج من بريطانيا 2023 (آنسبلاش)

تختلف تكلفة الحج من بريطانيا حسب الحزم المتوفرة، حيث تتفاوت من حزم اقتصادية إلى أخرى فاخرة، ويشمل ذلك تذاكر الطيران والنقل والإقامة والوجبات والخدمات المتعلقة بالحج وإصدار التأشيرات والخدمات الأخرى.

هذا وتتراوح تكلفة الحج من بريطانيا 2023 بين 6.000 إلى 14.000 باوند للفرد حسب نوع الحزمة ووكالة السفر. لهذا فمن المهم البحث ومقارنة الحزم المختلفة للعثور على ما يناسب ميزانيتك واحتياجاتك.

تقدم حزم نسك الحج أيضًا خيارين لخيام المشعر، فيوجد مخيم مجر الكبش، الذي يقع على بعد 300 متر فقط من جسر الجمرات، ما يسهل على الحجاج أداء المناسك. ويتسع هذا المخيم لـ 5000 حاج وتديره شركة أبراج مكة المكرمة، وهي شركة رائدة في مجال الضيافة وإدارة الفنادق.

ويتمثل الخيار الثاني في مخيم المعيصم، الذي يستوعب عددًا أكبر من الحجاج يصل إلى 30 ألف حاج وتديره شركة الراجحي للخدمات التجارية. وعلى الرغم من أنه يقع بعيدًا عن جسر الجمرات (4 كيلومترات تقريبًا)، إلا أن المخيم يوفر جميع وسائل الراحة اللازمة لضمان إقامة مريحة للحجاج.

4- دفع رسوم الحج

بعد الانتهاء من عملية التقديم، ستحتاج إلى دفع رسوم الحج التي تختلف طبعًا حسب الحزمة ووكالة السفر. يمكنك دفع الرسوم عبر الإنترنت من خلال بطاقات الائتمان (ماستر كارد أو فيزا كارد) أو التحويلات البنكية وخدمة SADAD والمدفوعات النقدية في المراكز المصرح بها.

5- إحضار الوثائق اللازمة

قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية ، عليك التأكد من إحضار جميع الوثائق اللازمة، بما في ذلك التأشيرة وشهادة التطعيم وبوليصة تأمين السفر. يمكن الحصول على هذه الوثائق من وكالة السفر أو من السفارة السعودية في بلدك.

6- انتظار النتيجة

تنص منصة نسك الحج التابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية على أن المتقدمين الناجحين سيتلقون بريدًا إلكترونيًا يؤكد نجاح الحجز والدفع. يمكن للمستخدمين أيضًا تتبع تفاصيل إصدار التأشيرة عبر المنصة.

7- الاستعداد للحج

من المهم الاستعداد للحج بالاطلاع جيدًا على مناسكه. ويجب عليك أيضًا حزم الملابس وجميع ما تحتاجه للرحلة. هذا ويوصى بالتشاور مع وكالة السفر الخاصة بك أو مع إمام للحصول على التوجيه والمشورة المناسبين.

وتدعو منصة نسك الحج الجميع في حال وجود مشكلة للاتصال بفريق الدعم الخاص بها، وهو فريق يتحدث 7 لغات ومتاح على مدار الساعة من خلال:

  • البريد الإلكتروني: support@hajj.nusuk.sa
  • رقم الهاتف: 966920031201+
  • الواتس آب: 966502359759+

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:21 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm