العرب في بريطانيا | تغيير أنظمة الحج هذا العام يكلف وكالة سفريات في...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

تغيير أنظمة الحج هذا العام يكلف وكالة سفريات في برمنغهام مليوني باوند

السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 لنظام منصف
فريق التحرير June 30, 2022

يمكن أن تخسر وكالات السفر الإسلامية في برمنغهام آلاف الباوندات بسبب تغيير إرشادات أنظمة الحج في المملكة العربية السعودية.

ففي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الحكومة السعودية أن الحُجاج من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا لم يعودوا قادرين على الحجز عن طريق وكالات السفر، ولكن يتعين عليهم التقديم عن طريق نظام القرعة.

وفي هذا السياق نصحت وزارة الحج والعمرة المسافرين الذين لم يُختاروا بطلب استرداد الأموال من منظمي الرحلات السياحية.

 

تغيير أنظمة الحج

مكة المكرمة
تغيير أنظمة الحج هذا العام يكلف وكالة سفريات في برمنغهام مليوني باوند (Pixabay)

 

منذ عام 2006 كان يُطلب من الحُجاج الحجز عن طريق شركات السفر المرخصة، لكن وفقًا للنظام الجديد، يتعين على المسافرين الحجز عن طريق بوابة إلكترونية تسمى “مطوف”.

خلال هذا النظام يُختار المتقدِّمون عشوائيًّا عن طريق نظام “القرعة”، بشرط أن يكون عمر الحاج أقل من 65 عامًا، وأن يكون قد تلقى لقاح فيروس كوفيد-19، كما يتعين على المسافرين الذين اختيروا حجز الإقامة والنقل عن طريق موقع الويب الخاص بهم.

 

 

وقد أعلنت الحكومة السعودية هذه التغييرات قبل أسبوع الحج المقرر من 7 إلى 12 تموز/يوليو، وسط انتقادات من وكالات السفر مثل شركة زمزم للسفريات وشركة مكاوي للحج والعمرة؛ بسبب وقوع أضرار جسيمة وخسائر مالية كبيرة نتيجة هذا القرار، حسَب قولهم.

شركة زمزم للسفر هي واحدة من الشركات الرائدة التي توفر للمسلمين من اسكتلندا وصولًا إلى برايتون رحلات الحج والعمرة لمن هم فوق سنِّ الـ 18.

 

الحج
تغيير أنظمة الحج هذا العام يكلف وكالة سفريات في برمنغهام مليوني باوند (Pixabay)

 

وعلَّق رئيس الشركة مهابور شودري على أنظمة الحج الجديدة قائلًا: “نحن نعاني خسارة كبيرة في أعمالنا؛ فقد حجزنا مقدَّمًا للعديد من عملائنا في عام 2020، مع كثير من الودائع في المملكة العربية السعودية، وكان علينا استرداد المبالغ المستردة للعديد من عملائنا”.

وأضاف قائلًا: “اختفت بعض الشركات التي حجزنا معها في المملكة العربية السعودية، لذلك فقدنا مبلغًا هائلًا من المال؛ فقد خسرت نحو مليوني باوند بسبب هذه البوابة!”.

 

 

وتابع قائلًا: “لقد أصدرنا المبالغ المستردة لمعظم عملائنا لأنني اقترضت أموالًا من أفراد الأسرة ولدي بعض المدخرات، وفي عام 2020 أرسلنا أموالًا إلى السعودية من أجل الفنادق، ولكن لم تُسترَد هذه الأموال التي كانت تساوي زُهاء 250 ألف باوند”.

هذا وحصلت شركة زمزم على حجوزات 450 شخصًا للحج هذا العام، إلا أنه اختير 80 شخصًا فقط منهم من عموم المملكة المتحدة، منهم 20 شخصًا من برمنغهام.

 

المصدر: Birmingham Live


 

اقرأ أيضًا:

شركات الحج البريطانية معرضة للخروج من القطاع بسبب المنصة الإلكترونية

حجاج بريطانيا عالقون في المطارات بسبب مشاكل في منصة الحج الإلكترونية

طريقة تسجيل حجاج بريطانيا عبر البوابة الإلكترونية لموسم الحج 2022