العرب في بريطانيا | كيف تغيرت الرعاية الصحية للمرأة في 75 عامًا من ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

كيف تغيرت الرعاية الصحية للمرأة في 75 عامًا من الـ NHS؟

كيفية تغير خدمات الرعاية الصحية للمرأة في بريطانيا
فريق التحرير July 10, 2023

كشفت شبكة البي بي سي في أحد تقاريرها عن التغير الكبير الذي مرت به خدمات الرعاية الصحية للمرأة في مستشفيات بريطانيا منذ تأسيس هيئة خدمات الصحة البريطانية.

وقد تحدثت القابلة المتقاعدة كلير كاتلان عن أول ولادة مسجلة في مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية والتي حدثت في السادس من تموز/ يوليو عام 1948، لكن المستشفى استمر بتقديم الرعاية للطفل ووالدته حتى عشرة أيام قبل أن تخرج السيدة برفقة رضعها في 16 تموز/ يوليو.

ما الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية للنساء؟

المعارضة في بريطانيا تثير معاناة مرضى السرطان على قوائم الانتظار
كيف تطورت الرعاية الصحية للنساء في بريطانيا؟ (أنسبلاش)

وعلقت كلير على ذلك قائلة:” كانت النساء تحصل على عشرة أيام من الراحة في المستشفى بعد الولادة لكن النسوة يعدن إلى المنزل اليوم بعد الولادة بست ساعات فقط”.

حيث كشفت السجلات القديمة لإحدى عيادات النسائية التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية، عن تغير في خدمات الرعاية الصحية للمرأة خلال ال75 عامًا الماضية.

هذا وقدمت العيادة النسائية التابعة للقطاع الطبي العام في بريطانيا طوال ال 75 سنة الماضية الخدمات التالية:” تشخيص مرض السرطان، وعمليات الإجهاض، ومعالجة نزيف ما بعد انقطاع الطمث، ورعاية بطانة الرحم، وزيادة الخصوبة.

ويتولى الدكتور محمد النشارتي مستشار أمراض النساء والتوليد، إدارة المركز الطبي الجماعي المتخصص بصحة الأطفال والأسرة في مجلس CmW Taf Morgannwg الصحي.

وعندما تولى الدكتور إدارة المركز عام 2021، كانت مريضات السرطان يواجهن تأخرًا كبيرًا في الحصول على العلاج.

وقال الدكتور محمد:” لقد اكتشفنا أن بعض مريضات السرطان كنَّ يزرن المركز ثلاث مرات على الأقل حتى يتسنى لهن الحصول على موعد واحد لتلقي علاج السرطان”.

تشخيص مريضات السرطان استغرق ستة أسابيع!

رعاية مرضى السرطان
تحسين المراكز الطبية الخاصة بالنساء سرّع من تشخيص مريضات السرطان (بيكساباي)

“كن يخضعن في أول زيارة للفحص السريري، وفي الزيارة الثانية يجري تشخيصهن، ومن ثم يعدن للمراجعة، وفي المرة الرابعة يخضعن لتنظير الرحم”.

“لقد اضطررن لأخذ إجازات من العمل، وعانين من قلق كبير، حيث كان التشخيص في بعض الأحيان يستغرق حوالي ستة أسابيع وهي فترة طويلة جدًا”.

“لكننا تمكنا من تحسين عمل المركز الطبي، وتقليل فترات انتظار المرضى، عبر جمع العديد من الخدمات الطبية المختلفة في المركز نفسه، وجلب موظفين من قطاعات طبية مختلفة للعمل في مركز واحد”.

“وبدلًا من أن تستغرق عملية تشخيص النساء ستة أسابيع، فهي تجري الآن في ثلاثة أيام فقط، وقد ساعد ذلك في زيادة عدد النساء اللاتي حصلن على التشخيص والعلاج المطلوب بمعدل خمسة أضعاف مقارنة بما كان عليه الوضع سابقًا، ويمكنكم تخيل تأثير هذا الإنجاز على جودة الرعاية الطبية”.

وأوضح النشارتي بأن المركز الطبي لا يزال قيد التوسيع، وسيفتح أبوابه خلال الأشهر القليلة المقبلة أمام المرضى القادمين من مستشفى أميرة ويلز.

كما زاد المركز من عدد جلسات علاج نقص الخصوبة من جلسة واحدة كل أسبوعين إلى جلستين، كما أقيمت عيادات لعلاج الاضطرابات الناتجة عن الحمل والولادة، وعلاج سلس البول وتدلي البطن.

إنشاء مراكز متخصصة لعلاج النساء

آلاف المرضى في ويلز ما زالوا ينتظرون الرعاية الطبية
عيادات متخصصة بعلاج الأمراض النسائية 

وأقيمت عيادات أخرى لعلاج بطانة الرحم حيث تفتح هذه العيادات أبوابها كل أسبوعين، وعلى الرغم من ذلك فقد اعترف الدكتور النشارتي، بأن عدد المرضى لا يزال يفوق طاقة المركز الطبي.

وقالت كلير في هذا الصدد:” لقد شهدنا مؤخرًا زيادة في عدد النساء اللاتي يعانين من نزيف ما بعد انقطاع الطمث، حيث إن زيادة الوعي حول هذه الحالة، بالإضافة إلى العلاج الهرموني أدى لزيارة المزيد من النساء للعيادة”.

“لقد اعتدنا سابقًا على فحص عدد قليل من النساء، ولاستيعاب المزيد من المرضى أنشأنا مركزًا يحتوي على عيادتين”.

“تأتي النساء من أجل التصوير الشعاعي، ومن ثم يراجعن الطبيب في يوم التصوير نفسه، أما إذا كنّ بحاجة ماسة للعلاج فغالبًا ما يتم تقديمه في مدة تتراوح بين 48 و 72 ساعة من مراجعة الطبيب”.

“إن مثل هذه الخدمات الطبية كانت تستغرق النساء حوالي شهرين، حيث كنّ يضطررن لزيارة عدة عيادات طبية قبل الحصول على العلاج المناسب”.

 

المصدر: بي بي سي


 

اقرأ أيضاً : 

الإيكونوميست: أسباب تدهور خدمات الرعاية الصحية في بريطانيا والعالم أجمع

ربع أطفال موظفي الرعاية الصحية في بريطانيا يعيشون حالة من الفقر!

أين يقع ترتيب بريطانيا في سلم الرعاية الصحية عالميا؟

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:52 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm