العرب في بريطانيا | كيف تطالب بالتعويض في حال إلغاء أو تأخير رحلتك ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

كيف تطالب بالتعويض في حال إلغاء أو تأخير رحلتك الجوية؟

كيف تطالب بالتعويض
فريق التحرير November 16, 2022

تستمر عمليات إلغاء الرحلات الجوية وتأخيرها في التأثير على المسافرين البريطانيين، فكيف تطالب بالتعويض في حال تأخير رحلتك أو إلغائها؟

ألغى العديد من شركات الطيران في بريطانيا عشرات الرحلات الجوية بسبب الإضرابات ونقص الموظفين وسقف عدد الرحلات الجوية هذا الصيف، وألغت الخطوط الجوية البريطانية وحدها 10 آلاف رحلة قصيرة بين شهري مارس وأكتوبر.

 

ماذا يحدث إذا أُلغِيت رحلتي؟

ستتصل بك شركة الطيران الخاصة بك إذا كانت رحلتك من ضمن الرحلات المؤخرة أو الملغاة. وتختلف سياسة التعويض من شركة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال: يمكنك مع شركة إيزي جيت (easyJet) إما التبديل إلى رحلة أخرى مجانًا، أو قبول قسيمة بقيمة الحجز كاملًا (صالحة لـ12 شهرًا)، أو المطالبة باسترداد كامل المبلغ.

وأما مع شركة رايان إير (Ryanair) فيمكنك التقدم بطلب لاسترداد الأموال أو تغيير رحلتك الملغاة مجانًا، في حين تقدم لك الخطوط الجوية البريطانية حق المطالبة باسترداد الأموال فقط. لذا يحسُن بك أن تتحقق من سياسة شركة الطيران الخاصة بك عبر الإنترنت؛ للحصول على مزيد من المعلومات بشأن ما يجب فعله في حال إلغاء رحلتك.

 

هل يمكن أن يؤثر إضراب طياري شركة رايان إير في إسبانيا على خطط عطلتي؟

white biplane
كيف تطالب بالتعويض في حال أُلغيت أو تأخرت رحلتك الجوية؟ (آنسبلاش)

 

يُضرب أعضاء نقابة طواقم الطائرات الإسبانية في رايان إير أربعة أيام كل أسبوع حتى 7 يناير. ومع أن الشركة ذات التكلفة المنخفضة قللت من تأثير الإضراب، فقد اضطرت إلى إلغاء بعض الرحلات. ومع ذلك فإن القانون الإسباني يفرض على شركات الطيران والموظفين الحفاظ على الحد الأدنى من الخدمة.

 

كيف تطالب بالتعويض عن تأخير رحلتك أو إلغائها؟

إذا كان سبب تأخير الرحلة الأحوال الجوية السيئة فإن شركات الطيران تشجعك على الذهاب إلى المطار قبل موعد المغادرة على أي حال. وفي ما يخص تحذيرات الطقس، يُنصح المسافرون بالذهاب إلى المطار في وقت أبكر؛ تفاديًا لتأخيرات النقل العام أو ازدحام الطرق.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يحق لك الحصول على تعويض إذا كان سبب التأخير سوء الأحوال الجوية، وفي هذه الحالة ما عليك إلا الانتظار حتى تقلع الطائرة. وقد يحق لك الحصول على تعويض صغير؛ لتغطية تكاليف الطعام والإقامة إذا تأخرت رحلتك طوال الليل.

 

هل أحصل على تعويض إذا حدث خطأ من شركة الطيران؟

للمطالبة بتعويض عن رحلة يجب أن تكون الرحلة قد تأخرت بسبب خطأ من شركة الطيران لأكثر من ثلاث ساعات بعد وقت الوصول المقرر. وأفادت المقترحات الجديدة أن مدة التأخير التي يُعوَّض عنها المسافرون قد تنخفض إلى أكثر من ساعة في الرحلات الداخلية. وينطبق الأمر كذلك على الرحلات الملغاة لنفس السبب.

 

هل يمكنني الحصول على تعويض إذا أُلغِيت رحلتي؟

man in black jacket standing beside white van during daytime
كيف تطالب بالتعويض عن تأخير أو إلغاء الرحلات الجوية؟ (آنسبلاش)

 

إذا أُلغِيت رحلتك بسبب سوء الأحوال الجوية، فما عليك إلا الانتظار حتى تُحوَّل إلى رحلة بديلة، أو تطلب استرداد أموالك (وتشمل هذه الميزة استرداد تكلفة رحلة العودة)، ولكن عليك الانتباه؛ لأن استرداد الأموال أحيانًا قد يسلبك حق السفر في رحلة أخرى. ولن تكون مؤهلًا للمطالبة بتعويض إضافي عن رحلتك الملغاة إذا كانت بسبب الطقس وليس بسبب خطأ شركة الطيران.

وفي حال اختيارك رحلة بديلة في وقت لاحق فقد تتمكن من المطالبة بتعويض عن النفقات المعقولة، مثل الإقامة الليلية وتكلفة المكالمات الهاتفية. وإذا لم تتمكن من الاتصال بشركة الطيران الخاصة بك مباشرة، فمن المتوقع أن تدفع مقابل الإقامة، ثم تطالب باسترداد الأموال لاحقًا، لذا يُنصح بالاحتفاظ بإيصالات الدفع.

 

هل يحق لي الحصول على المشروبات والمرطبات إذا تأخرت رحلتي؟

نعم، يجب على شركة الطيران توفير الطعام والمشروبات (غالبًا يكون هذا على شكل قسيمة) بعد ثلاث ساعات من التأخير مهما كان سببه مع وسيلة للإبلاغ عن التأخير، أو توفر لك حق استرداد تكلفة المكالمات الأساسية. وفي ما يخص التأخيرات الطويلة فيجب أن تحصل على إقامة فندقية أو تكلفة العودة إلى المنزل إذا كنت في رحلة ذهاب. وإذا كان اضطراب الرحلات كبيرًا فقد تضطر إلى اتخاذ الترتيبات الخاصة بك لاسترداد أموالك.

 

ما الرحلات المستحقة للتعويض؟

people sitting on chair inside building
إذا تأخرت رحلتك الجوية فكيف تطالب بالتعويض؟ (آنسبلاش)

 

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي والبريطاني الحالي، تشمل الرحلات التي تُعوِّض مسافريها عن التأخير أو الإلغاء جميع الرحلات المبرمجة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج وسويسرا. وينطبق الأمر كذلك على أي شخص يسافر إلى أي مكان آخر على متن رحلة لشركة طيران بريطانية أو تابعة للاتحاد الأوروبي.

 

كم يبلغ تعويض تأخير الرحلة؟

يحق لك الحصول على دفعة نقدية بقيمة 220 باوند تعويضًا عن الرحلات القصيرة، و350 باوند تعويضًا عن الرحلات الطويلة بين 1.500 و3.500 كم بالنسبة إلى التأخير الذي يمتد إلى ثلاث ساعات أو أكثر بسبب خطأ شركة الطيران.

وأما الرحلات التي تزيد على 3.500 كم، فيكون التعويض بـ520 باوند لتأخير يمتد من ثلاث إلى أربع ساعات. ولا يتعين عليك المضي قدمًا في هذه الرحلة إذا تأخرت خمس ساعات فصاعدًا، بل يحق لك استرداد المبلغ كاملًا خلال أسبوع، علمًا أن التعويض لا ينطبق على جميع الحالات.

وإذا كان تأخيرك بسب سوء الأحوال الجوية، فلا يحق لك الحصول على تعويض. كما لا تُعوِّض شركات الطيران عن تأخير الرحلات في الظروف الاستثنائية، مثل الحرب أو الاضطرابات الأمنية أو الكوارث الطبيعية.

يمكنك أيضًا المطالبة بالتعويض عن تأخيرات أو إلغاءات الرحلات على مدار ست سنوات مضت. هذا وحكمت محكمة العدل الأوروبية بحق المسافرين في المطالبة بتعويض عن الرحلات المؤخرة أو الملغاة على متن طائرة تعمل ضمن اتفاقية الرمز المشترك (codeshareflight)، حيث تنشر وتُسوِّق شركتا طيران أو أكثر لنفس الرحلة تحت اسم شركة الطيران الخاصة بها ورمز الرحلة، وعادة ما تُشغِّل الرحلةَ شركةُ طيران واحدة تسمى تقنيًّا “الناقل التشغيلي”.

ويمكنك أيضًا في حال رفض قسيمة التعويض استرداد أموالك نقدًا.

وإذا غادرت رحلتك من بلد آخر في الاتحاد الأوروبي، فيجب عليك الاتصال بالهيئة الوطنية للإنفاذ (NEB) في البلد الذي يكون لدى شركة الطيران قاعدة فيه. ستقدم (NEB) بعد أشهر حكمًا مكتوبًا على مطالبتك، حيث تدفع معظم شركات الطيران التعويض.

 

ماذا عن تأمين السفر؟

unattended black luggage inside airport
كيف تطالب بالتعويض عن رحلتك الجوية الملغاة؟ (آنسبلاش)

 

من المحتمل أن تقدم بوليصة تأمين السفر الخاصة بك تعويضًا عن التأخير يُقدَّر بـ20 باوند لتأخير يصل إلى 12 ساعة!

وفي حال توقف شركة الطيران الخاصة بك عن العمل فيحق لك استرداد أموالك بموجب مخطط الحماية (Atol)، أما إذا كنت في الخارج فستتحمل وحدك تكاليف العودة إلى الوطن.

ماذا يمكنني فعله لحماية تذاكر رحلتي المجدولة؟
بصرف النظر عن الدفع ببطاقة ائتمان، يمكنك الحصول على تأمين. توفر بعض السياسات تغطية لفشل شركة الطيران الذي يشار إليه باسم تأمين عطل الخطوط الجوية المجدول (SAFI).

ويختلف مستوى هذه الحماية، لكن (Travel Plus) تقدم تغطية تصل إلى 2500 باوند لخسارة تذاكر الطيران والتكلفة الإضافية لاستبدال الرحلات الجوية.

تحقق مما إذا كان مزود الخدمة الخاص بك يوفر تغطية (SAFI)، أو اشترِ بوليصة من شركة تأمين متخصصة مثل (protectmyholiday.com).

 

 

 

المصدر: The Telegraph 


اقرأ المزيد:

هل تحتاج إلى VPN للحصول على أسعار أقل للرحلات السياحية عبر الإنترنت؟

طيران الإمارات يعلن عودة الرحلات الأسبوعية من نيوكاسل إلى دبي

قائمة بأفضل رحلات القطارات في العالم لعام 2022