العرب في بريطانيا | كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست
فريق التحرير December 15, 2023

تأثر قطاع التجارة كثيرًا بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ولكن بينما عانت بعض القطاعات من هذا القرار ازدهرت قطاعات أخرى. فنجد أن دولًا كمصر والمغرب حققت مكانة بارزة في سوق الخَضراوات والفواكه في بريطانيا، فأصبحت هاتان الدولتان أكثر المستفيدين من بريكست.

وتمتلك هاتان الدولتان الإفريقيتان الآن مكانة بارزة في تصدير الفواكه والخَضراوات إلى المملكة المتحدة، إذ استفادتا من التحولات في سياسات الاستيراد البريطانية بشكل استراتيجي، وتحديدًا في قطاع المنتجات الزراعية.

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست
صادرات مصر والمغرب (Unsplash)

واتضح ذلك في تقرير نشرته منصة (EastFruit)، الذي أظهر أن صادرات مصر والمغرب إلى السوق البريطاني شهدت نموًّا هائلًا على مدى السنوات الخمس الماضية.

فبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 2020 أصبحت بروتوكولات الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي أكثر تعقيدًا، ما دفع المستوردين البريطانيين لشراء المنتجات الزراعية وغيرها من خارج الاتحاد الأوروبي، وارتفعت نسبة الواردات من خارج الاتحاد الأوروبي من 47 في المئة إلى 51 في المئة بحلول عام 2022.

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست
الخضروات والفواكه (Unsplash)

وخلال هذه الفترة ارتفعت صادرات مصر والمغرب إلى بريطانيا. ومن 2018 إلى 2022 ازدادت واردات المملكة المتحدة من المنتجات المصرية الطازجة والمجففة والمجمدة بنسبة 150 في المئة، في حين شهدت البضائع المغربية زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبًا.

وبالمقابل شهدت الواردات من الموردين الأوروبيين التقليديين مثل هولندا وبلجيكا وفرنسا انخفاضًا ملحوظًا، مع انخفاض الواردات الفرنسية إلى النصف خلال الفترة نفسها.

أضف إلى ذلك أن بريطانيا وسّعت علاقاتها للاستيراد مع بيرو وتركيا، وخفضت في الوقت نفسه مشتريات الفاكهة والخَضراوات من جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكوستاريكا وكولومبيا وتشيلي. وفي كثير من الحالات، استبدلت المنتجات القادمة من هذه البلدان بالواردات من مصر والمغرب.

ما أهم المنتجات التي تصدرها مصر والمغرب إلى بريطانيا المتحدة؟

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست
الخضروات والفواكه (Unsplash)

وفي عام 2022 وحده، أنفقت المملكة المتحدة 542 مليون دولار على الخضار والفواكه المغربية، وبلغ الرقم في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 450 مليون دولار.

ومن أهم صادرات المغرب إلى بريطانيا: الطماطم واليوسفي والتوت الطازج. وبلغ إنفاق المملكة المتحدة على التوت المغربي الطازج والتوت الأسود والفراولة 204 ملايين دولار العام الماضي، في حين بلغت واردات الطماطم واليوسفي 208 ملايين دولار و47 مليون دولار على التوالي.

أما مصر فأهم وارداتها: الحمضيات والعنب والرمان والبصل والثوم والبطاطس. ووفقًا للخدمة التجارية المصرية، تُعَد المملكة المتحدة ثاني أكبر مستورد للحمضيات المصرية بعد روسيا. وفي عام 2022 استوردت المملكة المتحدة 220 ألف طن من الحمضيات المصرية بقيمة 110 ملايين دولار.

كما تصدر مصر كميات كبيرة من العنب، ولا سيما الخالي من البذور، إلى المملكة المتحدة. وفي عام 2022 استوردت المملكة المتحدة 38 ألف طن من العنب المصري بقيمة 72 مليون دولار.

 


اقرأ أيضًا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:12 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm