العرب في بريطانيا | كاميرون يرجح اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين قبل ا...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

كاميرون يرجح اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين قبل التوصل لاتفاقية مع إسرائيل

دولة فلسطين
فريق التحرير February 3, 2024

أعلن وزير الخارجية ديفيد كاميرون أن بريطانيا قد تقدم على خطوة غير مسبوقة بالاعتراف بدولة فلسطينية إثر تحقيق هدنة في غزة، دون الانتظار لنهاية مفاوضات قد تمتد لسنوات بين إسرائيل والفلسطينيين لإيجاد حل الدولتين.

في زيارة له إلى لبنان يوم الخميس بهدف “تخفيف التوترات في الإقليم”، ذكر كاميرون أن الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة لن يحصل طالما بقيت حماس تسيطر على غزة.

 

مظاهرة كبرى في لندن للتضامن مع غزة وسط تعليمات أمنية مشددة

كاميرون، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء سابقًا، أوضح أن الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة لن يكون في بداية العملية السياسية، ولكن لا يجب أن يؤجل إلى نهايتها بالضرورة.

وقال: “الاعتراف بدولة فلسطينية قد يُنظر فيه كجزء من التقدم نحو الحل. من الضروري توفير رؤية للشعب الفلسطيني تؤدي إلى مستقبل أفضل تكون فيه لهم دولة مستقلة”.

وأكد أن تحقيق هذا الهدف هو السبيل لضمان السلام والأمان المستدامين في المنطقة.

 

 

تدعم بريطانيا والولايات المتحدة ودول غربية أخرى حل الدولتين الذي يقوم على إقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب إسرائيل، مشيرة إلى أن استقلال الدولة الفلسطينية يجب أن يكون ضمن اتفاق تفاوضي.

من جهته، رفض بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، فكرة إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بعد الحرب، وتباهى بدوره في عرقلة تحقيق هذا الهدف، مبينًا المساعي الصهيونية التي يعتقد محللون أن تحول دون نجاح حل الدولتين الذي تتشبث به دول الغرب.

رغم ذلك، قد يؤدي الاعتراف بدولة فلسطينية من قبل بعض الحلفاء الرئيسين لإسرائيل دون موافقتها إلى عزلة إسرائيل والضغط عليها للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 

دولة فلسطين
التضامن مع فلسطين في لندن (Unsplash)

 

أشار كاميرون إلى أن الخطوة الأولى يجب أن تكون “إنهاء الأعمال القتالية في غزة”، التي يأمل أن تتطور إلى هدنة دائمة ومستدامة.

وتطرق إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين من قبل المملكة المتحدة يتطلب رحيل قادة حماس من غزة، “فلا يمكن تحقيق حل الدولتين مع بقاء غزة تحت سيطرة المسؤولين عن هجوم 7 أكتوبر”.

وفي إطار ما وُصف بجهود تخفيف التوترات على الحدود اللبنانية مع “إسرائيل” أعلن كاميرون خطة لتدريب بريطانيا الجيش اللبناني لتحمل مسؤولية أكبر في ضمان الأمن بمنطقة الحدود.

 


 

اقرأ أيضًا

الشرطة البريطانية تفعّل قانونًا يمنع تغطية الوجه في مظاهرات التضامن مع فلسطين

تجمع الأطباء الفلسطينيين يسهم في تدريب أطباء في بريطانيا لإنقاذ الأرواح في غزة

إطلاق معرض فني في لندن للاحتفاء بالشعب الفلسطيني وتراثه

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
12:12 am, Sep 21, 2024
temperature icon 16°C
scattered clouds
Humidity 86 %
Pressure 1019 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 30%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm