العرب في بريطانيا | تحذيرات صحية بشأن السلالة الجديدة من متحور فيرو...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

تحذيرات صحية بشأن السلالة الجديدة من متحور فيروس كورونا

تحذيرات صحية بشأن السلالة الجديدة من متحور فيروس كورونا
رجاء شعباني September 16, 2024

يعبر خبراء الصحة عن قلق متزايد إزاء سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19، التي تشهد انتشارًا سريعًا في أنحاء متفرقة من العالم، حيث أُشير إلى أنها “البداية فقط” لتفشيها.

السلالة التي تحمل اسم XEC، وهي مزيج من متحوري KS.1.1 وKP.3.3، اكتُشفت لأول مرة في ألمانيا في يونيو الماضي، لكنها الآن منتشرة في 15 دولة موزعة على ثلاث قارات.

تحذيرات

كورونا في بريطانيا
ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا (Unsplash)

حذّر خبراء صحيون في الولايات المتحدة، من بينهم إريك توبول، مدير معهد “Scripps Research Translational” في كاليفورنيا، من أن السلالة الجديدة XEC قد تصبح السلالة المهيمنة على مستوى العالم. وأشار توبول إلى أن هذه السلالة “بدأت للتو” في الانتشار عالميًا، ما يزيد من احتمال تفشيها بشكل واسع وتفوقها على السلالات الأخرى من حيث سرعة الانتشار والعدوى.

في المملكة المتحدة، أظهرت الأرقام الحديثة زيادة بنسبة 4.3% في حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 مقارنة بالأسبوع السابق. وسُجلت 102 حالة وفاة في إنجلترا خلال الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس، بينما بلغ عدد المرضى الذين أدخلوا المستشفيات خلال الفترة نفسها 1,465 شخصًا. ومع ذلك، لم تصدر بعد وكالة الأمن الصحي البريطانية بيانات دقيقة بشأن انتشار السلالة XEC.

أوضحت الدكتورة إليزابيث هدسون، رئيسة قسم الأمراض المعدية في “Kaiser Permanente” بجنوب كاليفورنيا، أن السلطات الصحية ستراقب عن كثب تطورات انتشار هذه السلالة في الأسابيع المقبلة. وتتشابه الأعراض المرتبطة بالسلالة XEC مع تلك الناتجة عن الأمراض التنفسية المعتادة مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

الأعراض المرتبطة بالسلالة الجديدة

أكثر مدن بريطانيا تأثرا بمتحور كورونا الجديد في سبتمبر 2023
فيروس كورونا (Unsplash)
  • ارتفاعًا في درجة الحرارة أو الارتعاش
  • سعالًا مستمرًا وجديدًا
  • فقدان حاسة الشم أو تغيرها أو التذوق
  • ضيقًا في التنفس
  • شعورًا بالتعب والإرهاق
  • آلامًا في الجسم
  • صداعًا
  • التهاب الحلق
  • انسداد الأنف أو سيلانه
  • فقدان الشهية
  • الإسهال
  • الشعور بالغثيان أو القيء
  • كيفية الوقاية

للحماية من السلالة الجديدة، ينصح الخبراء بالاستمرار في اتباع التدابير الوقائية المألوفة، بما في ذلك تلقي اللقاحات والجرعات المعززة. ورغم أن اللقاحات قد لا تمنع الإصابة تمامًا، إلا أنها تظل وسيلة فعالة للتقليل من خطر الإصابة بأعراض خطيرة، أو دخول المستشفى، أو الوفاة.

يُفضل أيضًا ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة أو المغلقة ذات التهوية الرديئة، خاصةً للفئات الأكثر عرضة للخطر. كما يُوصى بتحسين التهوية في الأماكن المغلقة، والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين، وتجنب التجمعات الكبيرة، والالتزام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بانتظام.

النصائح عند الإصابة

ما مدى خطورة الإصابة بكورونا أكثر من مرة وفق أحدث الدراسات؟
ما مدى خطورة الإصابة بكورونا أكثر من مرة وفق أحدث الدراسات؟

إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد-19 أو كانت نتيجتك إيجابية، تنصح خدمة الصحة الوطنية بالراحة وشرب كثير من الماء لتجنب الجفاف. يمكن استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الأعراض.

في حال المعاناة من السعال، يُنصح بتناول ملعقة من العسل (لكن لا يجب إعطاء العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا). إذا كنت تشعر بضيق في التنفس، يمكن محاولة تهدئة الوضع عبر الجلوس في وضعية مستقيمة، وإرخاء الكتفين، والتنفس ببطء عبر الأنف والزفير من الفم بلطف.

مواجهة التحدي

تقليص الاختبارات المجانية لكورونا في بريطانيا يزيد مخاوف الـ NHS من ازدياد العدوى
تحذيرات من ازدياد حالات نوروفيروس في بريطانيا بنسبة 20% خلال أسبوعين فقط!

مع استمرار انتشار السلالة XEC، يبقى التحدي الأكبر أمام السلطات الصحية في قدرتها على احتواء هذا التفشي المتزايد ومنع تفاقم الوضع الصحي. من الواضح أن هذه السلالة الجديدة تتطلب استجابة عاجلة وتنسيقًا عالميًا للحد من تأثيرها على الصحة العامة.

 

المصدر اكسبريس 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
1:57 am, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1026 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm