العرب في بريطانيا | فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائل...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائلاتهم في غزة

الحرب على غزة
ديمة خالد March 1, 2024

توجه مئات الأسر الفلسطينية البريطانية بعريضة إلى البرلمان ووزارة الداخلية البريطانية، تطالبهما بإطلاق نظام خاص لإعادة توطين أقاربهم العالقين في قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا غاشمًا من الاحتلال الإسرائيلي منذ شهر أكتوبر.

ويأمل الناشطون أن يحظى نظامهم بالموافقة ، على غرار ما حدث مع الأوكرانيين والهونغ كونغيين والأفغان ، الذين تمكنوا من الانضمام إلى أفراد عائلاتهم في بريطانيا لفترات محددة ، بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية في بلدانهم.

الأسر الفلسطينية البريطانية تطالب بإطلاق نظام للم شمل عائلاتهم المحاصرة في قطاع غزة

فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائلاتهم في غزة
غزة (Unsplash)

وقال الناشط سامح حبيب ، الذي شارك في مناقشة نظمتها البارونة ناتالي بينيت ، عضو حزب الخضر ، في مجلس اللوردات يوم الأربعاء ، إن الهدف من الحملة هو “إنقاذ حياة أقاربنا في غزة” ، مشيرًا إلى أنهم يعانون من القصف المستمر والنزوح والنقص الحاد في الخدمات الأساسية.

وأضاف حبيب ، الذي لديه إخوة وأخوات وأبناء أخوات وأبناء أخوته في غزة ، أن عائلته نزحت ثلاث مرات منذ بدء الحرب ، وأنهم الآن متفرقون في مناطق مختلفة من القطاع ، بعد أن كانوا يعيشون في مبنى واحد تملكه العائلة في شمال غزة.

وأشار إلى أن عدد الفلسطينيين الذين يطالبون بالانضمام إلى أقاربهم البريطانيين ليس كبيرًا ، وأنهم يحتاجون إلى مساعدة عاجلة ، قائلًا: “نحن نسمع كلمات من ديفيد كاميرون بشأن الاعتراف بدولة فلسطين. لكننا بحاجة إلى شيء عملي. وإطلاق نظام تأشيرة للم شمل العائلة سيكون بداية جيدة”.

معاناة أهل غزة وما يواجهونه من صعوبات

فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائلاتهم في غزة
غزة (Unsplash)

وتضمنت المناقشة شهادات مؤثرة من عدد من الفلسطينيين البريطانيين، الذين تحدثوا عن معاناة عائلاتهم في غزة ، والصعوبات التي يواجهونها في محاولة الحصول على تأشيرات لهم ، والتمييز الذي يشعرون به مقارنة بغيرهم من الجنسيات.

فقال الدكتور خليل الجبور، استشاري طب الأطفال في بيدفوردشاير ، إنه تقدم بـ 24 طلب تأشيرة لإخراج أسرة زوجته من غزة وإلى لندن.

وقد سافرت زوجته نرمين، التي تحمل أيضًا الجنسية البريطانية ، إلى القاهرة ، لمحاولة ترتيب عملية إجلاء وعلاج طبي لإخوتها وأخواتها.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تلقى الدكتور خبرًا مفرحًا ومحزنًا في الوقت نفسه.

إذ تمكن أخو زوجته وزوجته وطفلتهما الرضيعة ، التي ولدت في غزة في 30 أكتوبر ، من الخروج بنجاح ، عبر معبر رفح على الحدود المصرية.

لكنهما الآن يحاولان الحصول على علاج طبي عاجل لطفلتهما. فقال الدكتور الجبور: “بسبب الغبار الناتج عن القصف الإسرائيلي ، أصيبت الرضيعة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد”.

ويأمل الدكتور الجبور أن يتمكن من إخراج بقية أسرة زوجته من غزة ، والتي تضم أربعة أشقاء وأختين.

وأشار إلى أنه يواجه صعوبات في الحصول على تأشيرات لهم، وأنه يدفع رسومًا باهظة للمحامين والمترجمين والمستشفيات.

فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائلاتهم في غزة
الإبادة الجماعية (أنسبلاش)

وأعرب عن استيائه من عدم توفر نظام خاص للفلسطينيين البريطانيين ، مثلما حدث مع الأوكرانيين والهونغ كونغيين ، قائلًا: “نحن نشعر بالظلم والتمييز. فنحن مواطنون بريطانيون ، ولدينا حقوق مثل أي شخص آخر”.

وطالب الدكتور الجبور الحكومة البريطانية بالتحرك لإنهاء الحرب في غزة ، ووقف العنف والدمار ، ودعم الجهود الإنسانية ، والضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وأعربت البارونة بينيت ، التي استضافت المناقشة ، عن تضامنها مع الفلسطينيين البريطانيين ، ووعدت بكتابة رسالة مفتوحة إلى أعضاء البرلمان ، تدعوهم إلى دعم نظام إعادة توطين العائلات الفلسطينية، ونظام رعاية مماثل للنظام الذي آوى الأوكرانيين.

وأكدت بينيت على ضرورة إيجاد حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والضغط على إسرائيل لوقف العدوان على غزة ، والاعتراف بحقوق الفلسطينيين في الحرية والعدالة والكرامة.

تفاقم الكارثة في قطاع غزة منذ بدء الإبادة الإسرائيلية

فلسطينيو بريطانيا يواصلون المطالبة بلم شمل عائلاتهم في غزة
الإبادة في غزة (أنسبلاش)

وخلال الحرب على غزة أخرج الاحتلال الإسرائيلي 31 مستشفى من الخدمة بالقصف والتدمير والحرمان من الإمدادات الطبية والوقود من إجمالي 36، وألحقت أضرارًا بـ 152 مؤسسة صحية أخرى ، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، يوم الخميس 29 فبراير، أن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي تجاوزت 30 ألفًا منذ بدء العدوان على القطاع في 7 أكتوبر، في حين يواصل الاحتلال شن غاراته الجوية والبرية على القطاع.

هذا وقد أفاد مكتب الإعلام الحكومي باستشهاد 104 فلسطينيين وإصابة 700 في مجزرة قرب دوار النابلسي شمالي قطاع غزة بعد أن قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي تجمعًا لمواطنين ينتظرون الحصول على الطحين ومساعدات إنسانية يوم الخميس.

المصدر: thenationalnews


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:02 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm