العرب في بريطانيا | بي بي سي: كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في و...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

بي بي سي: كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الكبير من غزة؟

موقع بريطاني: "إسرائيل" أطلقت النار على مواطنيها
فريق التحرير October 8, 2023

يثير الهجوم الأخير الذي شنته حماس من قطاع غزة على “إسرائيل”، تساؤلات كبيرة بين المسؤولين الإسرائيليين بشأن كيفية فشل المخابرات الإسرائيلية، بكل إمكانياتها الواسعة، في توقع ووقف هذا الهجوم، وفقا لما ذكرته بي بي سي.

فقد تمكن عشرات المسلحين الفلسطينيين من التسلل عبر الحدود المحصنة بين “إسرائيل” وقطاع غزة، في حين كانت آلاف الصواريخ تقصف “إسرائيل”.

وعلى الرغم من امتلاك “إسرائيل” مؤسسات أمنية واستخبارات ذات موارد ضخمة وقدرات هائلة. بدءًا من “شين بيت” للمخابرات الداخلية، و”الموساد” للمخابرات الخارجية، والقوات الدفاعية الإسرائيلية. واعتمادها على شبكة من المخبرين والعملاء داخل جماعات المقاومة الفلسطينية. فإنها لم تتوقع هذا الهجوم.

كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الكبير من غزة؟

بي بي سي: كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الكبير من غزة؟
غزة

وفقا لبي بي سي، سبق “لإسرائيل” أن نفذت عمليات اغتيال مستهدفة قادة المقاومة، حيث تابعت حركتهم بدقة فائقة. واستخدمت طائرات من دون طيار في بعض الأحيان بعد تركيب أجهزة تحديد الموقع على سيارات القادة المستهدفين باستخدام تكنولوجيا GPS، وفي بعض الأحيان استخدمت هواتف محمولة متفجرة.

وعلى الحدود الفاصلة بين قطاع غزة “وإسرائيل”، تمتلك القوات الإسرائيلية نظامًا متقدمًا للأمان والمراقبة. حيث إن الحدود المحصنة مجهزة بكاميرات متطورة وأجهزة استشعار للحركة، وتُنفَذ دوريات منتظمة. وكان الهدف من إنشاء السياج المحاط بأسلاك شائكة هو تحقيق “حاجز ذكي” يمنع التسلل.

ومع ذلك، استطاع مقاتلو حماس بسهولة بالغة اقتحام هذا الحاجز. وقطعوا الأسلاك ودخلوا “إسرائيل” بسهولة، وتمكنوا أيضًا من الدخول عبر البحر واستخدموا المظلات. وأظهرت هذه الإنجازات القدرات الاستثنائية لحماس في التنسيق والحفاظ على الأمان.

جهود “إسرائيل” للتصدي لإطلاق الصواريخ من قطاع غزة

بي بي سي: كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الكبير من غزة؟
كيف فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الكبير من غزة؟

وتجرى حاليًا تحقيقات واسعة في “إسرائيل” للكشف عن كيفية فشل الاستخبارات الإسرائيلية في وقف الهجوم الذي شنته جماعة حماس. ووفقًا لما ذكره مسؤولون إسرائيليون ستبقى هذه الأسئلة مطروحة لعدة سنوات.

وصرحت “إسرائيل” أن لها أولويات عاجلة وهي القضاء على التسلل عبر حدودها الجنوبية والتعامل مع مقاتلي حماس الذين سيطروا على عدة مواقع في الجانب الإسرائيلي من السياج. وتعمل على حل مشكلة مواطنيها الذين احتُجزوا، سواء من خلال عمليات إنقاذ عسكرية أو عن طريق المفاوضات.

وإنها تواجه مهمة صعبة في تدمير مواقع إطلاق الصواريخ، حيث يمكن إطلاقها من أي مكان تقريبًا وبسرعة.

ومن أبرز هواجس “إسرائيل” هو كيفية تجنب استجابة آخرين لنداء حماس لحمل السلاح، وضمان عدم تصاعد الوضع في رام الله، بالإضافة إلى منع زحف عناصر حزب الله المسلحين عبر الحدود الشمالية مع لبنان.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:20 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm