العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 3 فبرا...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 3 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 3 فبراير 2023
فريق التحرير February 3, 2023

تصدرت توقعات بنك إنجلترا بشأن مستقبل الوضع الاقتصادي في بريطانيا معظم عناوين الصحف البريطانية اليوم الجمعة، فيما تناولت بعض الصحف الأرباح الطائلة التي حققتها شركات الطاقة في بريطانيا.

إليكم أبرز ما ورد في عناوين الصحف البريطانية اليوم الجمعة 3 شباط/فبراير 2023:

الديلي إكسبريس (Daily Express)

عناوين الصحف البريطانية: الديلي إكسبريس
عناوين الصحف البريطانية: الديلي إكسبريس

قالت صحيفة الديلي إكسبريس: على الرغم من تفاؤل بعض الناس بتحسن الأوضاع الاقتصادية في الفترة المقبلة، فلا بد من أخذ الحيطة والحذر، ولا سيما بعد إعلان بنك إنجلترا أن البلاد على وشك الدخول في حالة ركود هذا العام، لكن الفترة ستكون أقصر وأقل حدة مما توقعه خبراء الاقتصاد سابقًا.

وقال محافظ بنك إنجلترا المركزي أندرو بيلي: “من السابق لأوانه الإعلان عن حل مشكلة التضخم”، وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يمكن الجزم بانتهاء الأزمة الاقتصادية حتى الآن.

الديلي تلغراف (Daily Telegraph)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي تلغراف

تصدرت صحيفة التلغراف أيضًا تصريحات بنك إنجلترا الصادرة أمس الخميس، لكن الصحيفة ركزت بشكل أكبر على المشكلات التي تواجه قطاع العمل في بريطانيا، وأشارت التلغراف إلى أن الاقتصاد سيدخل في حالة ركود، وأن عدد القوى العاملة سيظل أقل مما كان عليه قبل انتشار الوباء.

وقالت الصحيفة: إن وزير المالية جيريمي هانت يواجه ضغوطًا؛ لتقديم مزيد من الحوافز للعمال عند إقرار الميزانية في شهر آذار/مارس القادم، حيث يواجه العمال أعلى الضرائب منذ سبعين عامًا.

الفايننشال تايمز (Financial Times)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الفاينانشيال تايمز

سيطر خبر ارتفاع أسعار الفائدة في بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي على الصفحة الرئيسة لصحيفة الفايننشال تايمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن سندات الدين الحكومية الأوروبية بلغت أعلى حد لها، في حين شهدت الأسهم العالمية ارتفاعًا أمس الخميس، بعد أن راهن المستثمرون على وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها في كل من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي.

هذا وارتفعت أسعار الفائدة في بنك إنجلترا لتصل إلى 4 في المئة، في حين وصلت نسبة الفائدة على الودائع البنكية في البنك المركزي الأوروبي إلى 2.5 في المئة.

الديلي ستار (Daily Star)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ستار

عنونت صحيفة الديلي ستار: “أيها الأوغاد الفاسدون!” في إشارة إلى شركة الطاقة (Shell) التي أعلنت عن وصول حجم أرباحها السنوية إلى 40 مليار دولار، أي ما يعادل 32 مليار باوند.

وقالت الصحيفة: إن شركات الطاقة حققت هذه الأرباح في الوقت الذي يعاني فيه كثير من الأسر الفقيرة من شدة البرد؛ بسبب عجزها عن دفع فواتير الطاقة المرتفعة، وعلى الرغم من الأرباح الهائلة التي حققتها شركات الطاقة، فإن الحكومة تصف الممرضات والمسعفين والمعلمين بـ”الجَشِعين” لمجرد أنهم يطالبون بزيارة أجورهم! بحسَب ما ورد في الصحيفة.

وأضافت الصحيفة: إن جُبَاة الديون التابعين لشركة (British Gas) كانوا يقتحمون منازل المشتركين الفقراء؛ لتركيب العدادات المسبقة الدفع!

الغارديان (The Guardian)

عناوين الصحف البريطانية
         عناوين الصحف البريطانية: الغارديان

عنونت صحيفة الغارديان عن الأرباح التي حققتها شركة (Shell)، وهي الأعلى منذ أن بدأت الشركة العمل قبل 115 عامًا، وأشار الأمين العام للنقابات العمالية إلى أن شركة (Shell) حققت ثراءً فاحشًا.

وقالت الغارديان: إن الحكومة البريطانية تواجه مزيدًا من الضغوط؛ لفرض ضرائب جديدة على شركات الطاقة، وخصوصًا بعد أن أعلنت شركة (Shell) عن تحقيقها أرباحًا غير مسبوقة في تاريخ الشركات البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الشركة التي يقع مقرها في بريطانيا دفعت ضرائب للحكومة البريطانية العام الماضي بلغت 134 مليون دولار.

التايمز (The Times)

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: التايمز

تابعت صحيفة التايمز تحقيقها في قضية اقتحام جُبَاة الديون التابعين لشركة (British Gas) منازل المشتركين الفقراء لتركيب عدادات الدفع المسبق، وأشارت الصحيفة إلى أن شركة (British Gas) وشركات الطاقة الأخرى، مُنِعت من تركيب العدادات المسبقة الدفع للمشتركين بشكل قسري؛ وذلك لحماية المشتركين الفقراء من ارتفاع فواتير الطاقة. ودعت شركة تنظيم الطاقة البريطانية (Ofgem) بقية شركات الطاقة إلى إعادة النظر في أمر المحكمة الذي يُمكِّن شركات الطاقة من إرسال موظفيها لاقتحام منازل المشتركين أصحاب الفواتير المتراكمة.

صحيفة الآي (i)

عناوين الصحف البريطانية
         عناوين الصحف البريطانية: الآي

تحدثت صحيفة الآي عن التغيير الذي أقرته شركة (Ofgem) البريطانية في سياسة عمل شركات الطاقة، بعد أن أصدرت الشركة أمرًا بمنع جميع شركات الطاقة من إرسال موظفيها لاقتحام منازل المشتركين الفقراء وتركيب عدادات الدفع المسبق التي تُعَد باهظة الثمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء من شأنه حماية المشتركين الفقراء من انقطاع إمدادات الغاز والكهرباء.

الديلي ميرور (Daily Mirror)

عناوين الصحف البريطانية
      عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميرور

تحدثت صحيفة الديلي ميرور عن إسقاط جميع تُهَم الاغتصاب التي وُجِّهت إلى مهاجم مانشستر يونايتد ماسون غرينوود، وقالت دائرة الملاحقة القضائية: إن إسقاط التُّهَم الصادرة بحق غرينوود جاء بعد انسحاب الشهود الرئيسيين والمواد التي قُدِّمت ضده في المحكمة.

هذا وشكر غرينوود أصدقاءه وعائلته على الدعم الذي قدموه.

الديلي ميل (Daily Mail)

عناوين الصحف البريطانية
        عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميل

وضعت صحيفة الديلي ميل صورة لنيكولا بولي التي اختفت في لانكشاير بإنجلترا -وهي أم لطفلين-، ووجَّه والدا نيكولا نداء استغاثة، وطالَبَا بتزويدهما بأي معلومة عن ابنتهما المختفية، وأشار والدا نيكولا إلى أن حياتهما أصبحت فارغة بعد اختفاء ابنتهما أثناء ذهابها للمشي برفقة كلبها.

الصن (the Sun)

عناوين الصحف البريطانية
      عناوين الصحف البريطانية: الصن

وكذلك تناولت صحيفة الصن مسألة البحث المستمر عن نيكولا بولي، وتساءلت الصحيفة: “أين اختفت نيكولا؟!”، وسلطت الصحيفة الضوء على نداء الاستغاثة الذي وجَّهه والدا الفتاة للعثور على ابنتهما المفقودة.

وقالت الصن: “إن الشرطة البريطانية أصدرت جدولًا زمنيًّا بتحركات نيكولا في آخر 45 دقيقة قبل اختفائها”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 2 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 1 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 31 يناير 2023