العرب في بريطانيا | علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان
فريق التحرير July 18, 2023

كشف الدكتور أحمد، المدير الاستشاري للأورام في مستشفى سباير ليتل أستون، عن سبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان، وكذلك عن العوامل الكامنة التي تزيد من خطر الإصابة بها. وتشمل هذه الأنواع سرطان الأمعاء وعنق الرحم والكبد والرئة والمبيض والبروستاتا والبنكرياس، وفقًا لتقارير صحيفة “Liverpool Echo“.

يُعتبر السرطان الصامت مصطلحًا يستخدم لوصف حالات المرض التي يمكن أن تكون من دون أعراض واضحة لا يلاحظها الشخص أو يتم الخلط بينها وبين حالات أخرى.

سبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان:

1- سرطان الأمعاء

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان
مرض السرطان (أنسبلاش)

يعتبر سرطان الأمعاء أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة، وفقًا لهيئة الصحة الوطنية. يؤثر هذا النوع من السرطان بشكل خاص على كبار السن، حيث يتم تشخيصه بشكل أساسي في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

تعتبر آلام البطن المستمرة، والانتفاخ، والتشنجات، والتغيرات في عادات الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال من الأعراض المبكرة الشائعة التي يجب مراقبتها بعناية.

قد يشير وجود دم في البراز، وفقدان الوزن من دون سبب واضح إلى وجود علامات حمراء أخرى تشير إلى سرطان الأمعاء.

على الرغم من أن العمر يعتبر أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الأمعاء، إلا أنه يمكن أن تزداد الخطورة أيضًا إذا كان لديك تاريخ عائلي للمرض أو إذا كنت تتعرض لعوامل تتعلق بنمط الحياة مثل التدخين وغيرها.

2- سرطان الكبد

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان
سرطان الكبد (Pixabay)

تعتمد خطورة سرطان الكبد على مكانه وحجمه ومدى انتشاره. ترتبط العديد من الأعراض المرتبطة بسرطان الكبد بمشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام.

إذا كنت تشعر بوجود كتلة في الجانب العلوي الأيمن من البطن وتعاني من ألم في هذه المنطقة، أو تشعر بتورم في البطن لا يمكن أن يرتبط بتناول الطعام، فهذه أيضًا علامات مبكرة تشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة.

وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الكبد اليرقان، حيث يتحول لون العينين إلى اللون الأصفر، وآلام في الكتف الأيمن، وفقدان الوزن غير المقصود، وفقدان الشهية، والتعب، والحمى، والشعور بالتوعك.

تتزايد خطورة إصابتك بسرطان الكبد إذا كنت ذكرًا، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي للمرض، أو إذا تجاوزت سن الستين، أو إذا كنت تعاني من داء السكري أو التهاب الكبد.

3- سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم عادة ما يتطور ببطء شديد. تعتمد خطورته على حجم الورم ومدى انتشاره والحالة الصحية العامة للشخص المصاب. تشمل الأعراض الشائعة نزيفًا مهبليًا غير عادي، وآلامًا أثناء الجماع، وآلامًا في الجزء السفلي من الظهر أو منطقة الحوض أو أسفل البطن.

في حال كان لديكِ حالة أخرى مثل الأورام الليفية أو الانتباذ البطاني للرحم، قد تشعرين بهذه الأعراض بشكل منتظم. وعلى الرغم من أنه قد تعتادين على هذه الأعراض، فإنه من المهم أن يفحصك طبيب عام إذا تغيرت الأعراض أو تفاقمت أو إذا شعرتِ بأي تغير غير طبيعي.

ووفقًا لتصريحات الدكتور، فإن سرطان عنق الرحم أكثر شيوعًا بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن دون 45 عامًا واللاتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة، مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو الإيدز. ويزداد خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم أيضًا إذا كنتِ قد ولدتِ قبل سن 17 عامًا أو أنجبتِ عدة مرات، وإذا لم يتم تطعيمكِ ضد فيروس الورم الحليمي البشري، أو إذا كنتِ قد تعرضتِ سابقًا لسرطان المثانة أو الكلى أو المهبل أو الفرج.

4- سرطان الرئة

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان
سرطان الرئة (Pixabay)

سرطان الرئة هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا وخطورة، حيث يتم تشخيص أكثر من 43,000 حالة جديدة منه سنويًا في المملكة المتحدة.

تشمل الأعراض الرئيسة لسرطان الرئة ما يلي:
سعال يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر.
سعال طويل الأمد يزداد سوءًا مع مرور الوقت.
التهابات الصدر المتكررة.
سعال يصاحبه ظهور الدم.
كما يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

ألم أو ضيق التنفس أثناء التنفس أو السعال.
التعب المستمر أو فقدان الطاقة.
فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر.
هناك أيضًا أعراض أقل شيوعًا وتشمل:

تغير شكل أصابع اليدين، مثل الانحناء الزائد أو اتساع النهايات (تعجر الأصابع).
صعوبة في البلع أو ألم أثناء البلع.
صوت صفير أو طنين في الصدر.
تورم في الوجه أو الرقبة.
ألم مستمر في الصدر أو الكتف.
وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب للفحص وإجراء الفحوصات اللازمة. كما ينصح بالابتعاد عن التدخين والحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة النشاط البدني بانتظام وتناول الغذاء الصحي للوقاية من سرطان الرئة

5- سرطان المبيض

سرطان المبيض قد يصيب أي امرأة، ويحدث بشكل شائع لدى النساء فوق سن الخمسين. تتداخل العديد من الأعراض المرتبطة بسرطان المبيض مع أعراض الدورة الشهرية، مثل انتفاخ البطن، وآلام الظهر، والتعب، والألم المستمر أو الحساسية في منطقة الحوض.

تشمل الأعراض الأخرى الإمساك، والإسهال، وفقدان الشهية، والشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وفقدان الوزن غير المقصود، والرغبة المفاجئة في التبول المتكرر وزيادة تبول الشخص.

تزداد خطورة الإصابة بسرطان المبيض مع تقدم العمر، ولكنها أيضًا مرتبطة بعوامل أخرى مثل وجود تاريخ عائلي للمرض، أو الإصابة بانتباذ بطانة الرحم، أو مرض السكري.

6- سرطان البنكرياس

علامات تحذيرية لسبعة أنواع صامتة وخطيرة من مرض السرطان
سرطان البنكرياس (أنسبلاش)

سرطان البنكرياس هو نوع من أنواع السرطان الذي يمكن أن يظهر في أي جزء من البنكرياس. تشمل العديد من الأعراض الانتفاخ والتغيرات في البراز والإمساك والإسهال والغثيان والقيء.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بآلام في الظهر والجزء العلوي من البطن، والتي تتحسن عند الميل للأمام وتزداد سوءًا عند الاستلقاء أو تناول الطعام. تشمل الأعراض الأخرى اليرقان، حيث يصبح لون بياض العين أصفر ، وفقدان الوزن غير المقصود، وفقدان الشهية، والحمى، والإرهاق.

قد تكون عرضة أكثر للإصابة بسرطان البنكرياس إذا تجاوزت سن 75 عامًا أو كان لديك تاريخ عائلي للمرض.

7- سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا يتطور عادة ببطء، وقد لا تظهر أي علامات لعدة سنوات. عادةً ما تظهر أعراض سرطان البروستاتا عندما يكون الورم كبيرًا بما فيه الكفاية للضغط على مجرى البول.

تشمل الأعراض صعوبة التبول، والحاجة المتكررة للتبول، والشعور بأن المثانة ليست فارغة تمامًا بعد التبول.

يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، أو إذا كان لديك أقارب مصابون بسرطان البروستاتا.

المصدر: ميرور


إقرأ أيضًا:

معهد أبحاث السرطان في لندن يتوصل إلى طريقة جديدة لعلاج المرض

كيفية اكتشاف أعراض سرطان الدم “المايلوما المتعددة”

نقص مسكنات الألم يؤدي إلى تفاقم معاناة مرضى السرطان في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:31 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm