العرب في بريطانيا | معهد أبحاث السرطان في لندن يتوصل إلى طريقة جديد...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

معهد أبحاث السرطان في لندن يتوصل إلى طريقة جديدة لعلاج المرض

عقار جديد لعلاج سرطان الجلد
فريق التحرير May 18, 2023

توصّل معهد أبحاث السرطان في لندن (ICR) إلى طريقة مبتكرة لإيقاف انتشار أحد أخطر الأورام عن طريق حجب إمدادات الطاقة عن الخلايا السرطانية.

وبناء على آخر أبحاث المعهد، يمكن لسرطان البنكرياس أن “يغير نظامه الغذائي” للتغذي على مادة كيميائية حال انخفاض السكر أو “الطاقة” في الجسم، وبناء عليه يرى الباحثون أن تطوير عقاقير لتجويع السرطان وحجبه عن مصدر طاقته الحيوية “يوريدين” (وهو نوكليوتيد سكر)، من شأنه تعزيز العلاجات ضد السرطان ورفع معدلات البقاء على قيد الحياة.

نتائج آخر أبحاث السرطان في بريطانيا

معهد أبحاث السرطان في لندن يتوصل إلى طريقة جديدة لعلاج المرض
نتائج إيجابية في آخر أبحاث السرطان (أنسبلاش)

وفقًا لعلماء معهد (ICR)، وجدت التجارب الحديثة التي أُجرِيت على الفئران أن إيقاف عمل إنزيم يسمى (UPP1) يمكن أن يمنع أورام البنكرياس من تحويل اليوريدين إلى طاقة تسمح لها بالنمو. وتوصل المعهد إلى أن التجربة “أوقفت نمو الورم إلى حد كبير” لدى الحيوانات، ويأمل أن تحقق الآلية ذاتها نجاحًا لدى البشر كذلك.

جدير بالذكر أن سرطان البنكرياس يسجل أعلى معدل وَفَيَات بمرض السرطان في إنجلترا، حيث تسبب بوفاة تسعة من كل 10 مرضى خلال السنوات الخمس الأخيرة.

بهذا الصدد أعرب البروفيسور كريستيان هيلين الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان عن تفاؤله بالنتائج الأخيرة، قائلًا: “في الغالب يحصل المرضى المصابون بسرطان البنكرياس على تشخيصات بائسة، ومن ثَمّ فالأمر يستدعي تطويرات جديدة؛ للمساعدة في علاج هذا المرض الفتاك. ونحن نأمل أن نتمكن من الاستفادة من الدراسة الجديدة لإيجاد طرق أكثر فاعلية لعلاج المرض”.

معهد أبحاث السرطان في لندن يتوصل إلى طريقة جديدة لعلاج المرض
سرطان البنكرياس يعد من أخطر أنواع السرطان على الإطلاق (أنسبلاش)

ينتج الجسم اليوريدين بشكل طبيعي، وتتمثل وظيفته في نقل المعلومات الجينية والحفاظ على توازن التمثيل الغذائي “الأيض” وتعزيز وظائف الدماغ.

وقد وجد العلماء سابقًا أن مرضى السرطان الذين لديهم كميات كبيرة من إنزيم (UPP1) الذي يحوّل مركب اليوريدين إلى سكر سجلوا استجابات أسوأ للمرض.

من جهة أخرى قال الدكتور كريس ماكدونالد، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة “بانكرياتيك كانس ريو كيه” الخيرية المعنية بدعم مرضى سرطان البنكرياس: “إن نتائج هذه الدراسات مبتكرة للغاية، ومن شأنها أن تُحدث تأثيرًا حقيقيًّا”.

“نبني آمالًا كبيرة على هذه النتائج، ونتطلع إلى أن تُسفر عن علاجات جديدة ومحسّنة للتصدي لسرطان البنكرياس في المستقبل”.

 

المصدر: جي بي نيوز


اقرأ أيضًا:

نقص مسكنات الألم يؤدي إلى تفاقم معاناة مرضى السرطان في بريطانيا

انطلاق أول منظمة وطنية لدعم مرضى السرطان المسلمين في بريطانيا

قطاع بريطانيا الصحي يستعد لوصف أول دواء سرطان في العالم لآلاف المرضى

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.