العرب في بريطانيا | انتقادات حادة لطلب وزير خارجية بريطانيا من أنصا...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

انتقادات حادة لطلب وزير خارجية بريطانيا من أنصار فلسطين البقاء في منازلهم

وزير خارجية بريطانيا
فريق التحرير October 11, 2023

دعا زير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي -بشكل مستهجن وغير مسبوق- البريطانيين المؤيدين للحق الفلسطيني إلى “البقاء في منازلهم”، وابقاء الشوارع لمؤيدي الاحتلال فقط!

مشيرًا إلى سلسلة من المظاهرات التي اجتاحت البلاد والتي برأيه أثارت قلقًا كبيرًا لدى الجالية اليهودية في المملكة المتحدة.

علمًا بأن المظاهرات المعتادة في بريطانيا يشارك بها عدد كبير من اليهود الرافضين لنظام الفصل العنصري للاحتلال والذين يرفض بعضهم قيام دولة “اسرائيل” من الأصل.

تصريحات وزير خارجية بريطانيا

وزير خارجية بريطانيا
وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي

 

يأتي هذا التصريح الغريب من وزير الخارجية في سياق تصاعد التوترات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب استمرار العدوان الهمجي على غزة واقتحامات الأقصى و الضفة.

و ترى سلطات الاحتلال ومن خلفها القوى الغربية أن هجمات حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية الموجودة في غلاف غزة تبرر كل هذه الوحشية وهذا الانتقام الهمجي من المدنيين في غزة بمن فيهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وعلى الصعيدين السياسي والأمني، حذر رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، من أن الأشخاص الذين يدعمون حماس في المملكة المتحدة “سيحاسبون”، وأكد أن الشرطة ستكون حازمة في تطبيق القوانين المتعلقة بمكافحة الإرهاب، رافضًا مساواة الفلسطينيين بالإسرائيليين الذين بالغ في انحيازه لهم.

وقال: إن المملكة المتحدة مستعدة لمساعدة المواطنين البريطانيين ذوي الجنسية المزدوجة في حال تأثروا بالصراع.

في سياق الاحتجاجات التي شهدتها لندن، ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص بالقرب من السفارة الإسرائيلية بعد تنظيم حملة تضامن مع فلسطين.

وخلال هذه الاحتجاجات التي شهدت مشاركة مئات الأشخاص، رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ونادوا بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية واطلقوا هتافات مناهضة لإسرائيل.

تكثيف التواجد الأمني

وزير خارجية بريطانيا
تصريحات وزير خارجية بريطانيا تثير جدلًا واسعًا (Unsplash)

في هذا السياق، أشارت الشرطة إلى أنها ستزيد من التواجد الأمني وتركز على حماية الجاليات اليهودية في لندن.

وبخصوص الموقف البريطاني من الأزمة، رفض كليفرلي الكشف عن أي دعم لغزة وأشار إلى أن البريطانيين يعبرون عن تضامنهم مع إسرائيل بسبب تهديدات من أسماهم “جماعات إرهابية” في إشارة لحركة المقاومة حماس، وأكد أن من المحظور دعم حماس في المملكة المتحدة.

في السياق نفسه، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عزم إسرائيل فرض “حصار كامل” على قطاع غزة، معلنًا قطع الماء والغذاء والكهرباء والغاز عن القطاع.

تأتي هذه التصريحات في أعقاب تصاعد العنف والغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد ما يقرب من 900 فلسطيني حتى الآن.

 

المصدر: عرب نيوز


اقرأ أيضًا:

وزير خارجية بريطانيا يسافر إلى قطر لحضور كأس العالم 2022

مطالبات بتدخل وزيرة خارجية بريطانيا لإطلاق سراح سجينة سعودية

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:58 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 69 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm