العرب في بريطانيا | مطالبات بتدخل وزيرة خارجية بريطانيا لإطلاق سراح...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

مطالبات بتدخل وزيرة خارجية بريطانيا لإطلاق سراح سجينة سعودية

سجينة سعودية
فريق التحرير August 22, 2022

طالبت هيلاري بن النائبة عن حزب العمال في ليدز سنترال وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس بالتدخل الفوري لإطلاق سراح الناشطة السعودية سلمى الشهاب التي حُكم عليها بالسجن مدة 34 عامًا على خلفية تغريدات نشرتها على موقع تويتر.

مطالبات بالتدخل لإطلاق سراح سجينة سعودية!

وفي الرسالة التي وجهتها هيلاري بن إلى ليز تروس قالت: إن من “واجب” المملكة المتحدة الضغط على السلطات السعودية من أجل الإفراج عن سلمى الشهاب التي احتُجزت بعد عودتها إلى المملكة العربية السعودية لزيارة أسرتها العام الماضي.

وأضافت أن كل ما فعلته سلمى هو استخدام حسابها على تويتر لدعم حقوق المرأة وحريتها في التعبير والدعوة للإفراج عن الناشطين المسجونين في المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن القضية تتعارض تمامًا مع ادعاء المملكة العربية السعودية بأنها أصبحت “أكثر انفتاحًا واحترامًا لحرية الرأي والتعبير” التي هي حق من حقوق الإنسان.

“دعم المُخلّين بأمن البلاد”

 

قضاء
سلمى الشهاب: سجينة سعودية بتهمة دعم المعارضين السعوديين (بيكسباي)

وكان قد حُكم في البداية على الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة والبالغة 34 عامًا سلمى الشهاب بالسجن مدة ثلاث سنوات بتهمة “تقديم الدعم” لمعارضين سعوديين يسعون “لزعزعة استقرار الدولة”، على خلفية تغريدات لها على موقع تويتر.

ولكن محكمة استئناف سعودية أصدرت الأسبوع الماضي حكمًا جديدًا بسجن سلمى مدة 34 عامًا ومنعها من السفر للفترة ذاتها؛ بعد أن طلب المدعي العام من المحكمة النظر في جرائم مزعومة أخرى.

وقد دعت منظمة العفو الدولية إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط” عن سلمى التي زعمت أمام المحكمة بأنها عانت من سوء المعاملة والمضايقات خلف القضبان، وأنها أُعطيت أدوية أرهقتها قبل خضوعها للاستجواب!

 

ومن جهة أخرى قالت جامعة ليدز -حيث كانت تدرس سلمى الدكتوراة في مجال طب الأسنان-: “نحن قلقون للغاية بعد معرفة التطورات الأخيرة في قضية سلمى، ونسعى جاهدين للحصول على المشورة بشأن ما إذا كان هناك أي شيء يمكننا القيام به لدعمها”.

هذا وسعت المملكة العربية السعودية إلى تحسين سمعتها العالمية في السنوات الأخيرة من خلال الحملات السياحية واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، ومن ذلك بطولات الجولف ومباريات الملاكمة.

وفي هذا العام استضافت مدينة جدة السعودية بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل التي حافظ فيها الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسايك على لقب بطل العالم عقب فوزه على منافسه البريطاني أنتوني جوشوا.

 

جامعة ليدز البريطانية تطالب ليز تروس بالتدخل في قضية سجينة سعودية (يوتيوب: بي بي سي) 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

باستثمار يتجاوز 7 مليارات دولار.. السعودية تشتري أسهم شركات أمريكية عملاقة

الإعلام البريطاني يتناول خبر الأرباح القياسية لشركة أرامكو السعودية

ملاحقة قضائية لمجموعة NSO بعد تجسس بيغاسوس على هواتف 3 نشطاء حقوقيين عرب

(napavalley.com)