العرب في بريطانيا | الإعلام البريطاني يتناول خبر الأرباح القياسية ل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

الإعلام البريطاني يتناول خبر الأرباح القياسية لشركة أرامكو السعودية

أرامكو السعودية
فريق التحرير August 15, 2022

قفزت أرباح شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- إلى أعلى مستوى لها خلال الربع الثاني من العام الجاري؛ وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

الإعلام البريطاني يتناول خبر الأرباح القياسية لشركة أرامكو السعودية

 

 أرامكو السعودية تحقق أرباحًا قياسية
أرامكو السعودية تحقق أرباحًا قياسية بنسبة 90 في المئة خلال الربع الثاني من 2022 (فليكر)

وبهذا الصدد قالت “بي بي سي”: إن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو حطمت رقمًا قياسيًّا جديدًا بأرباح بلغت قيمتها 48.4 مليار دولار (39.8 مليار باوند) خلال الربع الثاني من عام 2022.

وأضافت أن الزيادة في الأرباح التي حققتها الشركة والتي بلغت نسبتها 90 في المئة على أساس سنوي، هي الأعلى منذ طرح أسهم الشركة للاكتتاب العامِّ قبل ثلاث سنوات.

هذا وذكرت البي بي سي أن تقارير موقع “بلومبيرغ” تشير إلى أن أرباح شركة أرامكو السعودية تمثل أكبر معدل ربح رُبع سنوي لأي شركة مدرجة في البورصة.

كما نقلت عن الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر قوله: “رغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا إلى أن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضروري من أجل المساعدة في ضمان استمرار إمدادات جيدة للأسواق وتسهيل عملية التحول المنظم للطاقة”.

وأضاف: “نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط حتى نهاية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير”.

وأشارت البي بي سي إلى أن أسعار النفط قد بدأت بالارتفاع منذ أن بدأت الاقتصادات العالمية بالتعافي من جائحة كورونا، أي من قبل الحرب الروسية على أوكرانيا.

وختمت قائلة: إن الشركات الكبرى المنتجة للنفط -بما في ذلك “إكسون موبيل” و”شيفرون” و”بي بي”- حققت أرباحًا ضخمة بسبب زيادة الطلب وارتفاع أسعار الطاقة، ما أدى إلى زيادة الدعوات لفرض ضريبة غير متوقعة عليها وسط ارتفاع مقلق في تكاليف المعيشة.

 

كذلك تناولت صحيفة “الديلي تلغراف” خبر الأرباح القياسية التي حققتها شركة أرامكو السعودية، فذكرت أن شركة الوقود الأحفوري العملاقة التي تسيطر عليها الدولة حققت أرباحًا قياسية قدرها 48,4 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2022، بزيادة تُقدَّر بـ 90 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وتضيف أن أرباح أرامكو تعادل “تقريبًا” إجمالي الأرباح التي حققتها شركات النفط الغربية “بي بي” و”شيل” و”إكسون موبيل” و”شيفرون” و”توتال إنيرجيز” مجتمعة والتي بلغت 51 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

ونقلًا عن وكالة الطاقة الدولية أفادت التلغراف بأن أوروبا ستكون تحت رحمة منتجي النفط -مثل السعودية- هذا الشتاء؛ نتيجة العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا والتي شكلت ضغوطًا على السوق العالمية.

وأخيرًا أشارت الصحيفة إلى أن أرامكو حققت أرباحًا بقيمة 87.9 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من العام 2022، متجاوزة تقريبًا أرباحها السنوية قبل جائحة كورونا في عام 2019، وأنها تستخدم هذه الأرباح لخفض الديون والاستثمار في توسيع طاقتها الإنتاجية القصوى من النفط إلى 13 مليون برميل في اليوم.

 

شركة أرامكو السعودية تحقق أرباحًا قياسية (يوتيوب)

 


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الاثنين 15 أغسطس 2022

بريتيش بتروليوم تحقق أرباحا ضخمة مع وصول فواتير الطاقة إلى 3600 باوند

ارتفاع فواتير الطاقة بين جشع الشّركات وارتفاع تكاليف الإنتاج في بريطانيا