العرب في بريطانيا | طبيب أنهى حياة 43 مريضا يرفض وصفه بالقاتل

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

طبيب أنهى حياة 43 مريضا يرفض وصفه بالقاتل

طبيب أنهى حياة 43 مريضا يرفض وصفه بالقاتل
فريق التحرير November 1, 2021

طبيب أنهى حياة 43 مريضا يرفض وصفه بالقاتل (أنسبلاش/ Muskan Anand)

يزعم طبيب أسترالي أن مساعدته المرضى على الموت أو ما يسمى بـ “القتل الرحيم” لا يعد قتلا، ويتحدث مع الصحافة البريطانية حيث تعد هذه الممارسة ممنوعة قانونيا.

في بريطانيا، تم حظر القتل الرحيم في إنجلترا وويلز بموجب قانون الانتحار لعام 1961، والذي يفرض عقوبة بالسجن لمدة 14 عامًا كحد أقصى. لكن المسؤولين يتناقشون حاليا في مشروع قانون خاص للأمر حيث ينبغي الحصول على موافقة طبيبين وقاضي محكمة عليا لتنفيذ قتل رحيم على أي فرد. ومع ذلك، لم يتم إقراره بشكل تام بعد.

أما في أستراليا فإن الوضع مختلف قليلا. يعد دكتور كاميرون ماكلارين واحدا من 183 طبيبًا في فيكتوريا الأسترالية الذين ينفذون القتل الرحيم للمرضى الميؤوس من شفائهم. (smartersurfaces) إذ شدد الدكتور أنه لا يرى نفسه قاتلا، بل إنه يمنح مرضاه السيطرة المطلقة على حياتهم.

“عالقون بين الحياة والموت”

وفي حديثه مع صحيفة بريطانية، قال الدكتور إن ما يفعله ليس بالفعل الشرير. بل ووجد أنه “محل تقدير من قبل المرضى وعائلاتهم أكثر من أي شيء آخر سبق لي القيام به في مجال الطب”.

“أنا لست قاتلا. [القتل الرحيم] لا يعني القتل. بالفعل، فقد تسبب السرطان أو الحالة الطبية الكامنة في الموت الاجتماعي للمريض ونهاية نوعية الحياة التي يرون أنها الحد الأدنى للرغبة في الاستمرار بالعيش”، حسب ما قاله دكتور ماكلارين، واصفا أن المرضى يأتونه “يائسين وعالقين في جحيم بين الحياة والموت”، وهو يمنحهم الفرصة للتحكم بحياتهم لآخر مرة.

يوضح الدكتور ماكلارين أنه من بين الـ 344 مريضًا الذين اطلع الدكتور على سجلاتهم، فإن الألم غير المحتمل أو القلق بشأنه ليس هو السبب الرئيسي لتقديم المرضى طلبًا للحصول على تصريح الموت. “الألم هو السبب الرابع الأكثر شيوعًا. الثلاثة الأوائل فقدان الكرامة، وانعدام القدرة على الانخراط في الأنشطة التي تجعل الحياة ممتعة، ثم فقدان الاستقلالية”.

عادةً ما يتم القتل الرحيم عن طريق حقن المريض بمخدر ينجم عنه موت هادئ ومريح، وغالبا ما يكون المريض محاطا بعائلته وأحبائه لتوديعهم لآخر مرة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:32 am, Jul 4, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 54 %
Pressure 1010 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm