العرب في بريطانيا | صحفيون في BBC يتهمون الشبكة بالانحياز لإسرائيل

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

صحفيون في BBC يتهمون الشبكة بالانحياز لإسرائيل

بانوراما بي بي سي تصور وثائقية تهدف لتشهير فلسطينيي بريطانيا
فريق التحرير November 24, 2023

وجّه ثمانية صحفيين من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) رسالة شديدة اللهجة للقناة يتهمونها بالانحياز العلني لـ”إسرائيل”، ونشر تقارير غير دقيقة عن العدوان الذي تشنّه “إسرائيل” على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي.

صحفيون في BBC يتهمون القناة بالانحياز!

هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي (BBC)
هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي (BBC)

وفي رسالة مكوّنة من 2300 كلمة أُرسلت إلى قناة الجزيرة، اتهم الصحفيون المقيمون في المملكة المتحدة هيئة الإذاعة البريطانية بازدواجية فاضحة في المعايير، وإعطاء الأولوية للسردية الإسرائيلية والتقليل من شأن وفيات المدنيين الفلسطينيين في تغطية الحرب في غزة.

وقارنت الرسالة أيضًا بين موقف بي بي سي (BBC) المناهض لروسيا واتهامها بوتين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ودفاعها المستميت عن “إسرائيل” في الإبادة الجماعية في غزة.

وجاء في الرسالة: “لقد أخفقت بي بي سي (BBC) في تغطية الحرب في غزة بدقة؛ بسبب غض الطرف عن سلسلة الأكاذيب التي تحاول “إسرائيل” الترويج لها، ما أسهم في تضليل الجمهور في قضية انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها “إسرائيل” في غزة.”

وقال الصحفيون: “لقد قُتل آلاف الفلسطينيين منذ الـ7 من أكتوبر. فكم بيتًا سيُدمَّر وكم بريئًا وطفلًا سيُقتل حتى تتوقف بي بي سي عن الانحياز في تغطيتها الإخبارية؟”

بي بي سي تسقط في امتحان الحياد والموضوعية!

الحرب في غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

وسلّط الصحفيون الضوء على استخدام منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ”بي بي سي” مصطلحات مثل “مجزرة” و”وحشية” عند الحديث عن حركة حماس، ومحاولتها تصوير المقاومة الفلسطينية على أنها المحرض ومرتكب العنف في المنطقة وأن “إسرائيل” هي الضحية المظلومة التي وقعت فريسة سهلة بين أنياب الفلسطينيين”!

وأكدوا أن عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حماس لا تُعَدُّ مبررًا لقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين عشوائيًا. وطالبوا بي بي سي بأن تذعن للنتائج القائمة على الأدلة التي توصلت إليها منظمات حقوق الإنسان الرسمية والعالمية.

وانتقد الصحفيون محاولة بي بي سي تسليط الضوء على “معاناة الأسر الإسرائيلية” من خلال إخبار الجمهور بأسماء الضحايا وتغطية الجنازات الفردية وإجراء مقابلات مع الأسر المتضررة، في الوقت الذي تجاهلت فيه قتل أسر فلسطينية بأكملها بحجة صعوبة وصول المراسلين إلى قطاع غزة.

وأخيرًا اتهم الصحفيون هيئة الإذاعة البريطانية بالإخفاق في تزويد الجمهور بمعلومات وتقارير مهمة بشأن 75 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي، أو تاريخ المعاناة الفلسطينية، أو النكبة، أو أعداد الشهداء الفلسطينيين الذين قتلهم الاحتلال على مدار عقود.

هذا ومن المقرر أن يدخل اتفاق الهدنة المؤقتة والتبادل الجزئي للأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) و”إسرائيل” حيز التنفيذ اليوم بعد 47 يومًا من عدوان أسفر عن 14532 شهيدًا فلسطينيًّا، بينهم نحو 6 آلاف طفل.

المصدر: The National Soct


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:33 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm