العرب في بريطانيا | شركات التبغ في بريطانيا تحاول عرقلة خطة التخلص ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

شركات التبغ في بريطانيا تحاول عرقلة خطة التخلص التدريجي من التدخين

شركات التبغ في بريطانيا تحاول عرقلة خطة التخلص التدريجي من التدخين
اية محمد April 16, 2024

كشفت رئيسة إحدى أبرز المؤسسات الخيرية، التي تُعنى بمكافحة السرطان في بريطانيا، أن شركات التبغ تبذل جهودًا حثيثة للضغط على أعضاء البرلمان؛ بهدف عرقلة سياسة ريشي سوناك في تخفيض معدلات التدخين.

وأكدت ميشيل ميتشل، الرئيسة التنفيذية لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن شركات التبغ تتبع “مجموعة متنوعة من الأساليب” في الخفاء؛ بهدف تقويض الجهود المبذولة للتخلص من التدخين أو تأجيلها.

وفي حوار مع صحيفة الغارديان، أشادت ميتشل بـ”التشريع الرائد على مستوى العالم”، معتبرة إياه “أهم تحول يُذكَر في سياسة الصحة العامة”، وأكدت أنه يمكن أن يؤدي إلى “إزالة آفة التبغ” من المجتمع بصفة دائمة.

جهود شركات التبغ لعرقلة خطة التخلص التدريجي من التدخين

حظر تدريجي للتدخين في بريطانيا

وأوضحت أن التدخين يُعَد “أكبر مسبب للسرطان” في المملكة المتحدة وعلى مستوى العالم، ويسبب ما لا يقل عن 15 نوعًا مختلفًا من الأمراض. ورغم ذلك، فإن مقترحات حظر التدخين على الأجيال القادمة تتعرض لمعارضة كبيرة من شركات التبغ.

وكشفت ميتشل أن شركات التبغ تبذل ضغوطًا على النواب لمعارضة القانون، مع سعيها للحصول على دعم؛ لرفع سن التدخين من 18 إلى 21 عامًا، بهدف تفادي فرض حظر كامل على شراء السجائر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا هذا العام.

ونبّهت ميتشل إلى أن شركات التبغ تستخدم الأساليب نفسها في جميع أنحاء العالم لمقاومة أي تشريع قد يؤثر على أعمالها. وأضافت: “من المهم حقًّا أن يركز البرلمان على الفوائد الصحية العامة لتلك السياسات بدلًا من الخضوع للضغوط الصناعية”.

مقاومة شركات التبغ للتشريعات الجديدة في بريطانيا

شركات التبغ في بريطانيا

من جانبها أشارت ديبورا أرنوت، الرئيسة التنفيذية لمنظمة العمل من أجل التدخين والصحة (آش)، إلى أن شركات التبغ ستستخدم كل الوسائل الممكنة؛ لعرقلة التشريعات الجديدة أو التخفيف من حدتها، معتبرة أنها تمثل تهديدًا وجوديًّا لأنماط أعمالها.

وأضافت: “على الرغم من تصريحاتهم بالتزامهم بمستقبل خالٍ من التدخين، فإن معظم مبيعاتهم وأرباحهم لا تزال مرتبطة ببيع السجائر، التي تحقق أرباحًا هائلة بالرغم من التكاليف المنخفضة لإنتاجها”.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون انتقد خطة ريشي سوناك لحظر التدخين، ووصفها بأنها “مجنونة”، ما أثار مزيدًا من الجدل بشأن مستقبل التدابير المقترحة لمكافحة التدخين في بريطانيا.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.