العرب في بريطانيا | سوناك يرفض خطة صادق خان لحماية اللاجئين

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

سوناك يرفض خطة صادق خان لحماية اللاجئين

سوناك يرفض خطة صادق خان لحماية اللاجئين
فريق التحرير January 29, 2024

رفضت حكومة سوناك طلب عمدة لندن صادق خان الحصول على تمويل قدره 20 مليون باوند لمنع إجلاء اللاجئين من الفنادق في ظروف الشتاء القاسية.

وقال عمدة لندن لصحيفة (Big Issue): إن تردد الحكومة يعرّض حياة اللاجئين للخطر، مع أن وزارة الداخلية أوقفت عمليات الإجلاء من الفنادق مؤقتًا لثلاثة أيام بعد تفعيل بروتوكول طوارئ الطقس القاسي (SWEP).

ولكن التوقف المؤقت، الذي كشفت عنه الصحيفة في ديسمبر، لا يغطي الفترة كلها، إذ يمكن تفعيل البروتوكول لأكثر من ثلاثة أيام. وفي موجة البرد الأخيرة في يناير فُعّل (SWEP) لـ10 أيام من أصل 11 يومًا.

رفض مطالب صادق خان لحماية اللاجئين من ظروف الشتاء القاسية

صادق خان
عمدة لندن صادق خان

يُذكَر أن بريطانيا شهدت في بداية هذا العام موجات برد قارس، ما عرّض اللاجئين والمشردين للخطر. وفي ديسمبر/كانون الأول طلب صادق خان من الحكومة تقديم حزمة دعم شتوية طارئة شاملة بقيمة 20 مليون باوند؛ للمساعدة على تأمين مأوى لأكثر الفئات عرضة لخطر النوم في الشارع هذا الشتاء.

وبهذا الشأن قالت صحيفة ( Big Issue): إن الحكومة أرجعت قرار رفضها إلى التمويل الحالي الذي تقدمه من خلال مبادرة (Rough Sleeping Initiative)، ويشمل ذلك 3 ملايين باوند إضافية خُصِّصت لفترة الشتاء.

وتؤدي عمليات إجلاء طالبي اللجوء من الفنادق، التي تجري في سياق حملة ريشي سوناك للبت بطلبات اللجوء المتراكمة، إلى زيادة الضغوط على السلطات المحلية التي تسعى لحل أزمة المشردين في الشوارع.

وعلى ضوء ذلك، حوّل أحد الأحياء جزءًا من مجلس المدينة إلى مكان دافئ لجلب الناس من الشوارع واستقبالهم عند تفعيل برنامج (SWEP)، وقال مجلس غرينتش للصحيفة: إن معظم الذين يقيمون في المساحة الدافئة داخل (Woolwich Town Hall) أُجلُوا مؤخرًا من الفنادق أو لم يستطيعوا الحصول على المساعدات الحكومية.

ارتفاع أعداد المشردين في لندن

ورغم أنه يجب على السلطات المحلية توفير مكان للنوم عند تفعيل (SWEP) بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ثلاث ليال متتالية، فإن المشكلة تكمن في عدم تلقي المجالس أي تمويل إضافي للقيام بذلك، وتتدافع معظم المجالس لتوفير أماكن للإقامة والمبيت والإفطار في حدود ميزانياتها.

وقد تمكنت بلدة غرينتش من إيواء 57 شخصًا أثناء البرد، ولا يزال 99 شخصًا بحاجة إلى المساعدة، وهو عدد أكبر من العدد المسجل العام الماضي.

وفي لندن فُعّل بروتوكول (SWEP) لـ28 ليلة هذا الشتاء، مقارنة بـ15 ليلة في عام 2021-2022، وهو في طريقه لتجاوز إجمالي عدد الليالي المسجلة في عام 2020-2021 البالغ 35 ليلة.

ومع انتهاء بروتوكول (SWEP) في الجمعة قبل الماضية، قرر مجلس غرينتش تمديد إقامة الكثيرين في الفندق حتى يوم الإثنين، ولم تتركهم السلطات المحلية في الشارع بعد إغلاق الخدمات خلال عطلة نهاية الأسبوع. وفي مكان آخر، مدد مجلس برايتون وهوف أيضًا إقامة الأشخاص المعنيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، علمًا أن البروتوكول فُعّل في الـ8 من يناير، ثم أوقف العمل به ليوم واحد في الـ11 من يناير، ثم أعيد تفعيله في الـ12 من يناير حتى الـ19 من يناير.

هذا وقالت ميشيل بينفيلد، مديرة برنامج (Rough Sleeping) في مجالس لندن: إن المجالس تواجه مشكلات متزايدة فيما يخص المشردين مع استمرار فصل الشتاء ونقص التمويل وقلة المرافق.

في حين قال متحدث باسم (DLUHC): إننا مصممون على إنهاء أزمة التشرد بالعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء والجهات المعنية لتأمين مأوى لجميع المشردين ودعمهم في شؤون حياتهم، ومنحنا المجالس المحلية مليارَي باوند لحل هذه الأزمة. وضمن خطة الدعم خصصنا للعاصمة لندن وحدها أكثر من 190 مليون باوند بهذا الشأن.

المصدر: Big Issue


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:40 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1004 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm