العرب في بريطانيا | حزب العمال في بريطانيا يستوضح بشأن البيانات الت...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

حزب العمال في بريطانيا يستوضح بشأن البيانات التي سربتها وزيرة الداخلية سوالا برافرمان قبل استقالتها

سوالا برافرمان
فريق التحرير October 29, 2022

طالبت المعارضة في بريطانيا يوم الجمعة رئيس الوزراء ريشي سوناك بتوضيح مزاعم تسريب سوالا برافرمان بيانات حساسة للسوق قبل استقالتها.

وحذّر حزب العمال من أنّ إعادة تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية لم يكن قرارًا صائبًا، حيث قال بات مكفادين، وزير الخزانة في الظل، إنّ رئيس الوزراء بحاجة إلى توضيح عاجل ما إذا كان بإمكان الشركات أو الأفراد الاستفادة ماليًا من انتهاك سوالا الأمني للبيانات.

 

المعارضة البريطانية تستوضح تسريبات سوالا برفرمان وثائق حساسة

زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر (في
حزب العمال يستوضح الحكومة بشأن تسريبات سوالا برافرمان وثائق مهمة

 

استقالت برافرمان من حكومة ليز تراس الأسبوع الماضي بعد أنّ تبين أنّها أرسلت وثائق حساسة من حسابها الشخصيّ إلى جون هايز، عضو حزب المحافظين الذي يشغل وظائف ثانية في شركة تجارة الطاقة وشركة تعليم مرتبطة بالسعودية. وأعيد تعيينها لاحقًا من قبل سوناك هذا الأسبوع بعد أيام فقط من تحولها إلى واحدة من أكبر مؤيديه اليمينيين الذين لا ينظرون بعين الارتياح إلى علاقات بريطانيا  الأوروبية.

 

وزراة ريشي سوناك
وزيرة الداخلية سوالا برافرمان (الأناضول: Wiktor Szymanowicz)

 

وذكرت صحيفة صن يوم الجمعة أنّ برافرمان سربت أيضًا تفاصيل حول “تأشيرة النمو” التي اقترحتها تراس وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على توقعات مكتب الميزانية والقرارات التي تدرسها الحكومة في الفترة التي تسبق بيان الخريف.

هذا وكتب مكفادين إلى سوناك في اليوم نفسه يسأل عما إذا كان التسريب يتعلق بسياسة الهجرة و “تأشيرات النمو”، ويطلب منه تأكيدات بأنّ المعلومات التي كشفتها وزيرة الداخلية لم ولن تقع في أيدي الجهات الفاعلة في سوق السندات الحكومية.

“من المدهش أن يتغاضى رئيس الوزراء عن مثل هذا الانتهاكات ويعيد تعيين شخص استقال بسبب مخاوفه من انتهاكه للقانون الوزاريّ بهذه الطريقة”.

 

رئيس الوزراء يساند وزيرة الداخلية

ريشي سوناك
دعم ريشي سوناك لسوالا برافرمان

 

أيّد رئيس الوزراء سوالا برافرمان يوم الجمعة قائلًا إنّ وزيرة الداخلية اعترفت بخطئها، وتحملت مسؤولية ذلك وهذا هو الشيء الصحيح.

ومع ذلك لم يُعر  ريشي سوناك أي انتباه لاقتراحات المسؤولين الذين حذروه من إعادة تعيين برافرمان على رأس وزارة الداخلية.

وقال: كما قلت في البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإنّي ناقشت إعادة تعيين برافرمان وأنا واثق من أنّها تعلمت من خطئها. ويبدو أنّه يوضح ملاحظات سابقة بأنّها أثارت قضية الخطأ بدلًا من مواجهتها به. (xanax)

وبهذا الصدد قال بوب كيرسليك، الرئيس السابق للخدمة المدنية، لراديو تايمز إنّ إعادة تعيين برافرمان كان “قنبلة محتملة” والخطأ الأول لريشي سوناك الذي أعاد تعيين شخص انتهك القانون وتهرب من العقوبة وهو الأمر الذي لا يمكن التغاضي عنه بالمرة.

وأوضح: أعتقد أنّها ستكون تسريبات متسلسلة، فإذا استطاعت برفرمان تسريب المعلومات مرة فإنّها تستطيع تسريبها مرة أخرى وهذا لا يصب في صالح سوناك، ونصيحتي له أن يراجع قراره من الناحية الأخلاقية.

 

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

استقالة وزيرة الداخلية في بريطانيا سويلا بريفرمان دون تحقيق حلمها بترحيل المهاجرين

جامعات تحذر وزيرة الداخلية من وضع العراقيل أمام الطلبة الأجانب

انتقادات لريشي سوناك بسبب إعادة تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية