العرب في بريطانيا | انتقادات لريشي سوناك بسبب إعادة تعيين سوالا برا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

انتقادات لريشي سوناك بسبب إعادة تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية

سوالا برافرمان
فريق التحرير October 27, 2022

وجه زعيم حزب العمال كير ستارمر اتهامًا لريشي سوناك بالخرق الفوري لتعهده باستعادة نزاهة الحكومة من خلال إعادة تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية.

 

تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية يثير الانتقادات!

 

سوالا برافرمان
تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية رغم خرقها للقواعد الحكومية

 

ورأى ستارمر أن ريشي سوناك يفتقد للكفاءة المهنية؛ لأنه أعاد تعيين برافرمان في الحكومة على الرغم من إجبارها على الاستقالة في اليوم الأخير من ولاية ليز تراس؛ لانتهاكها قواعد الحكومة، وإرسال مستندات رسمية حسّاسة من بريدها الإلكتروني الشخصي.

 

وقال ستارمر: إن سوناك كان “ضعيفًا للغاية” وخائفًا من خسارة انتخابات قيادية أخرى، ما دفعه لإبرام “صفقة قذرة”؛ للحصول على دعم قوي من نواب حزب المحافظين والفوز بالسلطة.

 

وكانت برافرمان قد أعلنت استقالتها الأسبوع الماضي، واعترفت بأنها خالفت مدونة السلوك الحكومية عبر إرسال رسالة رسمية من بريدها الإلكتروني الشخصي، مشيرةً في الوقت ذاته إلى “مخاوفها الجدية” إزاء التزام حكومة تراس باحترام الالتزامات التي تعهدت بها للناخبين.

 

وبعد ثلاثة أيام من استقالة ليز تراس أعلنت برافرمان تأييدها لسوناك، فاعتُبِر ذلك بمثابة حصول سوناك على دعم الجناح اليميني في حزب المحافظين، ومن ثَمّ انتقاله إلى موقع قوة للفوز بمنصب رئاسة الوزراء!

 

سوناك يدافع عن قرار إعادة تعيين سوالا برافرمان

 

ريشي سوناك
ريشي سوناك يدافع عن إعادة تعيين سوالا برافرمان في منصب وزيرة الداخلية

 

في المقابل دافع ريشي سوناك عن نزاهة وزيرة الداخلية ومهنيتها قائلًا: “إن برافرمان أخطأت في التقدير واعترفت بخطئها، لهذا السبب كنت سعيدًا بعودتها لتساعد في توحيد الحزب وتحقيق الاستقرار للحكومة”.

 

وأضاف أن برافرمان سيكون لها دور بارز في “قمع المجرمين” والدفاع عن حدود المملكة المتحدة، وادعى أن حزب العمال كان متساهلًا مع الجريمة ويؤيد “الهجرة غير المحدودة”.

 

ولكن سوناك تهرّب من الإجابة عندما سُئل عن سبب غضب سكرتير مجلس الوزراء سيمون كيس، وعن المخاوف التي أثارها بعض المسؤولين بشأن أحد أهم التعيينات في التعديل الوزاري يوم الثلاثاء.

واعتبر ستارمر أن تهرب سوناك من الإجابة يُظهر أنه سيُقدّم مصلحة حزب المحافظين على مصلحة البلاد.

 

ومن بين الهجمات الأخرى التي شُنّت على سوناك خلال جلسة المساءلة وضع الإعفاء الضريبي “غير المقيم ضريبيًّا” الذي كانت تتمتع به زوجة ريشي سوناك أكشاتا مورتي حتى شهر إبريل من عام 2020، أي إلى ما بعد شهرين من تولي زوجها منصب وزارة المالية الذي يخوّله فرض الضرائب على كل البريطانيين.

 

وبموجب وضع الإعفاء الضريبي “غير المقيم ضريبيًّا” يحق لأي شخص يُبلغ السلطات بأن عنوانه الدائم خارج بريطانيا لكونه مولودًا خارج بريطانيا أو أقام لسنوات خارج بريطانيا- ألا يدفع أي ضريبة على الدخل من الاستثمارات خارج بريطانيا.

 

لذا اقترح ستارمر في جلسة المساءلة إلغاء هذا الوضع؛ لأن ذلك سيُولِّد 3.2 مليارات باوند سنويًّا. لكن ريشي سوناك رفض هذا الاقتراح، وتعهد باتخاذ إجراءات لـ”حماية العائلات الأكثر فقرًا” في بيان الخريف الشهر المقبل.

 

وبعيدًا عن المشكلات السياسية هنّأ ستارمر سوناك؛ لكونه أول شخص من أصل هندي يتولّى رئاسة الوزراء في بريطانيا، وقال: إن بريطانيا لطالما كانت مكانًا يستطيع فيه الناس من جميع الأعراق والمعتقدات تحقيق أحلامهم.

 

 

 

 

ريشي سوناك يدافع عن قراره بإعادة تعيين سوالا برافرمان وزيرة للداخلية (يوتيوب: الديلي ميل)

 

المصدر: الغارديان 

 


 

اقرأ أيضًا:

 

ريشي سوناك يعلن تشكيل حكومته على أنقاض فوضى ليز تراس

ابنة المهاجرين.. من هي وزيرة الداخلية البريطانية الجديدة؟

وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة