العرب في بريطانيا | د.محمد الحاج علي طبيب سوري في ويلز يُكرّم لجهود...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

د.محمد الحاج علي طبيب سوري في ويلز يُكرّم لجهوده في مكافحة السكري

د.محمد الحاج علي طبيب سوري في ويلز يُكرّم لجهوده في مكافحة السكري
فريق التحرير August 18, 2023

حاوره: عدنان حميدان

حصل الطبيب السوري الدكتور محمد الحاج علي على جائزة ولقب “بطل المجتمع” (Community Champion) من الجمعية البريطانية للسكري (Diabetes UK)، في إنجاز جديد لرواد العرب في بريطانيا، وترجمة عملية للاندماج المجتمعي بأزهى صوره. تميُّزٌ دفع منصة العرب في بريطانيا (AUK) للتوجه إلى د.محمد الحاج علي وطرح بعض الأسئلة عليه، وكان لنا معه هذا الحوار النافع.

ماذا يعني لكم الحصول على هذه الجائزة؟

يعني تقديرًا وتكريمًا لرحلة امتدت قرابة 15 عامًا مع جمعية السكري البريطانية، تخللتها محطات متعددة: من التفاعل الأكاديمي والبحثي في المؤتمرات السنوية للجمعية، إلى منتدى أطباء السكري والغدد الصماء للشباب في ويلز، الذي أطلقته بالتعاون مع زملائي قبل أكثر من 11 عامًا، مرورًا بالتعاون في مجال أبحاث السكري من النوع الأول، وأخيرًا برنامج رمضان الصحة الذي يستمر بنجاح للعام الثالث على التوالي.

ما المعايير التي تتبناها الجمعية البريطانية للسكري في منح هذه الجائزة؟

د.محمد الحاج علي طبيب سوري في ويلز يُكرّم لجهوده في مكافحة السكري
مرض السكري (Pixabay)

تُمنَح هذه الجائزة عادة للشخصيات التي تعمل على زيادة الوعي بداء السكري بين عموم المواطنين، إضافة إلى التعريف بالجمعية البريطانية للسكري وتعزيز تواصلها مع الجمهور ولا سيما أبناء الجاليات المهاجرة، التي تبلغ نسبة الإصابة بداء السكري فيها معدلات أعلى مما هي عليه عند سكان البلد الأصليين.

كم عدد الذين يحصلون عليها سنويًّا؟

ليس ثمة عدد سنوي ومحدد، وإنما تعطى بناءً على توصيات الجمعية.

هل من معلومات عن بريطانيين من أصول عربية حصلوا على هذه الجائزة من قبل؟

أعتز بهذه الجائزة بوصفي أول شخصية عربية في ويلز تحصل عليها.

ماذا تضيف هذه الجائزة إلى مسيرة د.محمد الحاج علي؟

د.محمد الحاج علي طبيب سوري في ويلز يُكرّم لجهوده في مكافحة السكري
د.محمد الحاج علي

تضيف الرغبة والاندفاع والحافز على المضي قُدمًا نحو الأمام لتقديم مزيد في الحقل العام بما ينفع الناس، فخير الناس أنفعهم للناس.

ما الذي دفع الدكتور محمد للاهتمام بهذا المجال إضافة إلى تخصصه الأكاديمي؟

اهتمامي بالاختصاص والبحث الأكاديمي في مجال داء السكري يعود إلى سنوات الدراسة على مقاعد كلية الطب بجامعة حلب، وهذا الاهتمام اقترن دومًا بشغفي بالعمل الإنساني والخيري. ومهنة الطب هي أولًا وأخيرًا رسالة إنسانية محورها سلامة الإنسان وصحته.

ومن هنا رأيت أن من واجبي التركيز والاهتمام على نشر الوعي الطبي بين المهاجرين والفئات التي تعيش بمستويات اقتصادية واجتماعية أقل من غيرها.

هل من كلمة أخيرة، ولمن توجهها؟

أتوجه بالشكر الجزيل لكل من دعم مسيرتي في العمل الإنساني والخيري ووقف بجانبي دائمًا حتى نتمكن جميعًا من نفع الناس ومد يد العون لهم. والشكر موصول إلى منصة العرب في بريطانيا وفريقها على متابعتهم المميزة لكل أخبار العرب في بريطانيا ونجاحاتهم.

يشار إلى أن الدكتور محمد الحاج علي هو أستاذ محاضر في الغدد الصماء وداء السكري في كلية الطب بجامعة كارديف، وباحث رئيس في العلاج المناعي. واختير سفيرًا للجمعية البريطانية للمناعة في العام 2021. وهو ناشط في العمل الإنساني والإغاثي والخيري، ورئيس الجمعية السورية الويلزية، وعضو مجلس إدارة شبكة المؤسسات والجمعيات الخيرية السورية في المملكة المتحدة (SCAN UK).

واختير هذا العام عضوًا في لجنة خبراء المنتدى العالمي للاجئين التابع للأمم المتحدة.


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:52 am, Oct 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 93 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm