العرب في بريطانيا | دراسة : ربع أطفال إيرلندا الشمالية تحت خط الفقر !

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

دراسة : ربع أطفال إيرلندا الشمالية تحت خط الفقر !

تحذيرات من اتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في بريطانيا
فريق التحرير March 19, 2022

تشير دراسة أجرتها المؤسسة الخيرية The Joseph Rowntree أنّ طفلًا بين كلِّ 4 أطفال يعيشون تحت خط الفقر في إيرلندا الشمالية، وأنَّ أفقر الأطفال لن يتمتعوا بنفس المستوى الصحي لنظرائهم من الأطفال الأغنياء، ما يجعل أعمارهم تقل خمسة عشر عاما في المتوسط عن الاطفال الأغنياء.

 

 

 

و لكنَّ المؤسسة JRF تقول إنَّ الفقر في إيرلندا الشمالية بشكل عام هو الأدنى من أيِّ جزء تابع للمملكة المتحدة. إلا أنّها تُحذِّرُ في الوقت نفسِهِ من أزمة غلاء المعيشة التي ضربتِ المملكة المتحدة وكلَّ دول العالم.

 

 

 

ويتناول تقرير المؤسسة بشأن الفقر في إيرلندا الشمالية لعام 2022 نسب الفقر مقارنة بباقي أجزاء المملكة المتحدة، كما ينظر إلى تأثير الفقر بمختلف أشكاله على حياة الإيرلنديين.

 

 

 

وقد استخدمت الدراسة “الفقر النسبيّ” كمعيار لمستوى المعيشة الذي يخصُّ على سبيل المثال حياة الفرد في أسرة يقلّ دخلها بنسبة 60 في المئة عن الدخل القياسيّ في المملكة المتحدة.

 

 

 

وباستخدام هذا المقياس، يشير تقرير المؤسسة إلى أنّ 330 ألف شخص في إيرلندا الشمالية يعيشون تحت خط الفقر – أي بمعدل فرد واحد من كلّ خمسة أفراد تقريبا. ويشمل هذا 190 ألف بالغ في سن العمل و30 ألف متقاعد و110 ألف طفل.

 

 

 

وسجّل معدل الفقر أعلى نسبة بين الأطفال بمعدل يقارب طفلًا واحدًا من كل أربعة أطفال (24 في المئة).

 

 

 

وجبات مدرسية مجانية

 

دراسة : ربع أطفال إيرلندا الشمالية تحت خط الفقر !
دراسة : ربع أطفال إيرلندا الشمالية تحت خط الفقر ! (آنسبلاش)

 

 

ذكر تقرير JRF أيضًا أنّ نسبة الفقر العام في إيرلندا الشمالية تراجعت خلال العقد الماضي. ومع ذلك ، حذّر طبيب أطفال بارز سابق من تأثير فقر الأطفال في البلاد.

 

 

 

وقالت مؤسسة JRF إنَّ معدلات فقر الأطفال كانت الأعلى في منطقة مجلس مدينة بلفاست ، تليها نيوري ومورن وداون و مدينة ديري ثمّ سترابان حيثُ سجلت حوالي 25 في المئة من الأطفال يعيشون تحت خط الفقر في كلّ هذه المناطق.

 

 

 

و يحقُّ لنحو أربعة من كل 10 أطفال في بلفاست الحصول على وجبات مدرسية مجانية ، مقارنة بنحو 17 في المئة بمنطقة مجلس مدينة ليسبورن وكاسلريه.

 

 

 

و هناك شكوك حول خطط دفع رسوم الوجبات المدرسية المجانية لـ 98 ألف طفل مؤهل خلال الإجازات المدرسية جميعها حتى عام 2025 بسبب عدم وجود هيئة تنفيذية.

 

 

 

و من المعروف أنَّ الفقر النسبيَّ يؤثر أيضًا على مؤهلات الأطفال الدراسية. هذا و قد ذكر التقرير أنَّ “فجوة التحصيل” في الشهادة الثانوية العامة (GCSE) بين التلاميذ الذين يحقًّ لهم الحصول على وجبات مدرسية مجانية والتلاميذ الآخرين قد تقلصت قليلًا بنسبة 6 في المئة منذ العقد الماضي.

 

 

 

 

 

ووفقًا لإحصائيات وزارة التعليم ، حصل 55 في المئة من الطلاب الذين يحقُّ لهم الحصول على وجبات مدرسية مجانية على 5 شهادات الثانوية العامة بتقدير A إلى تقدير C على الأقل بما في ذلك مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات في العام الدراسيّ 2019-2020 مقارنة بـ83 في المئة من الطلاب الذي لا يحقّ لهم الحصول على الوجبات المجانية في العام نفسه .

 

 

 

 

 

وفي حين يصل متوسط العمر في إيرلندا الشمالية إلى 60 سنة للرجال و 62 سنة للنساء ، فإنّ متوسط عمر الأطفال الذين ينشؤون في أكثر الظروف حرمانًا  يتوقع أنْ يصل إلى 52.5 سنة للنساء و 54 سنة للرجال.

 

 

 

ويعود سبب تراجع معدل الفقر في إيرلندا الشمالية، حسب التقرير، إلى ارتفاع الدخل العائلات ذات الدخل الضعيف و إلى انخفاض تكاليف السكن.

 

 

 

وقال التقرير أيضًا إنّ الأشخاص في الأسر العاطلة عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة والأفراد من الأقليات العرقية هم أكثر الفئات فقرا، مشدّدًا على ضرورة اتخاذ الحكومة الاجراءات الضرورية لمساعدتهم.

 

 

 

المصدر: BBC  


 

اقرأ المزيد: 

 

نصف الأطفال في بريطانيا معرّضون للفقر بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة! 

دور بارز للجمعيات الخيرية الإسلامية في مكافحة الفقر داخل بريطانيا 

أفقر الأماكن في إنجلترا حيث يعاني الأهل من أجل إطعام أطفالهم

 

loader-image
london
London, GB
10:00 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 69 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm