العرب في بريطانيا | زيادة الإقبال على دراسة الكمبيوتر في جامعات بري...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

زيادة الإقبال على دراسة الكمبيوتر في جامعات بريطانيا لهذا السبب

ما سبب الإقبال على دراسة الكمبيوتر في جامعات بريطانيا؟
فريق التحرير July 13, 2023

غزت تقنية المعلومات كل مرافق الحياة، واستطاعت تغيير أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي، وأصبح الكمبيوتر وتطبيقاته جزءًا لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية. لذا كان لزامًا على كل مجتمع يريد اللحاق بعصر المعلومات أن ينشئ أجياله على دراسة الكمبيوتر وتقنياته ويؤهلهم لمجابهة التغيّرات المتسارعة في هذا العصر.

 

ونظرًا إلى الأهمية القصوى لمجال الذكاء الاصطناعي باعتباره تخصص المستقبل، وضعت جامعات بريطانيا مجموعة من المبادئ التوجيهية لضمان إكساب الطلاب المهارات والخبرة العميقة في الذكاء الاصطناعي، مع الحفاظ على النزاهة في التعليم العالي والتوعية بأخطار الغش وعدم الدقة في الذكاء الاصطناعي.

 

 

زيادة الإقبال على دراسة الكمبيوتر في جامعات بريطانيا

 

جامعات بريطانيا تشهد ارتفاعًا في الطلب على دراسة الذكاء الاصطناعي
جامعات بريطانيا تشهد ارتفاعًا في الطلب على دراسة الذكاء الاصطناعي

 

وأظهرت الأرقام الصادرة عن شركة (UCAS) -التي تساعد الطلاب في التسجيل في الجامعات البريطانية- أن عدد الطلاب البالغين 18 عامًا الذين تقدموا بطلبات لدراسة الكمبيوتر في الجامعات البريطانية قد ارتفع بنسبة 9.5 في المئة عما كان عليه العام الماضي.

وبحسَب الأرقام تقدم 94,870 خريجًا من المدارس البريطانية لدراسة الكمبيوتر، ارتفاعًا من 86,630 في العام الماضي و71,150 في عام 2021.

 

وكان اختصاص هندسة البرمجيات الأكثر جذبًا للطلاب، حيث ارتفع عدد الطلبات لدراسته بنسبة 16 في المئة عما كان عليه العام الماضي، في حين ارتفع عدد طلبات التقديم على علوم الكمبيوتر بنسبة 11 في المئة، والذكاء الاصطناعي بنسبة 4 في المئة، وألعاب الكمبيوتر والرسوم المتحركة بنسبة 2 في المئة.

 

وأشارت شركة (UCAS) إلى أن الطلاب الذكور كانوا أكثر إقبالًا على دراسة الكمبيوتر، إذ شكلّت الإناث 18 في المئة فقط من مجموع الطلاب في سن الـ18 عامًا المتقدمين لدراسة هذا الاختصاص.

 

وبهذا الصدد قالت الرئيسة التنفيذية لشركة (UCAS) كلير مارشانت: “تشير هذه الأرقام الجديدة إلى أن اختيارات الطلاب تتأثر بالتغييرات العالمية من حولهم. وكما شهدنا أثناء وباء كورونا زيادة في الطلب على دراسة الطب والتمريض نشهد الآن إقبالًا واسعًا على دراسة الكمبيوتر بعد الثورة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي مؤخرًا في عالم التكنولوجيا”.

 

ومن جهة أخرى قال الرئيس التنفيذي لمعهد تشارترد لتكنولوجيا المعلومات راشيك بارمار: “لا عجب أن نشهد إقبالًا على دراسة الكمبيوتر؛ فقد أدرك الطلاب في بريطانيا أن الذكاء الاصطناعي سيغير العالم إلى الأبد، ولا سيما بعد أن أثبت نجاحه في مجالات عدة، مثل: تشخيص السرطان، والحد من تأثير التلوث في التغير المناخي”.

 

يُشار إلى أن عددًا من أشهر الجامعات العالمية بادر مؤخرًا بطرح برامج لدراسة الذكاء الاصطناعي في مستويات البكالوريوس. وقد أظهرت الأرقام أن هناك 195690 طالبًا من جميع الأعمار ومن جميع البلدان تقدموا لدراسة تخصصات الحاسوب، بزيادة 9 في المئة عما كان عليه عام 2022.

انخفاض عدد الطلبات لدراسة البكالوريوس في بريطانيا

 

ما سبب الإقبال على دراسة الذكاء الاصطناعي في جامعات بريطانيا؟
ما سبب الإقبال على دراسة الذكاء الاصطناعي في جامعات بريطانيا؟

 

ورغم ارتفاع الطلب على دراسة الكمبيوتر في بريطانيا فإن أرقام (UCAS) تشير إلى أن العدد الإجمالي للطلاب البريطانيين في سن الـ18 عامًا الذين تقدموا لدراسة البكالوريوس في الجامعات البريطانية قد انخفض من 326,190 طالبًا في عام 2022 إلى 319,570 طالبًا هذا العام!

وعزت الشركة هذا الانخفاض إلى مجموعة من العوامل، أبرزها: العوامل السياسية والاقتصادية والتطورات في سوق العمل وارتفاع تكاليف المعيشة.

 

بالمقابل ارتفع عدد الطلاب الأجانب من الهند والشرق الأوسط وإفريقيا من جميع الأعمار بنسبة 2.4 في المئة في العام الماضي، في حين انخفض عدد المتقدمين من الصين بنسبة 2.2 في المئة؛ وهو على الأرجح بسبب قيود كورونا بحسَب ما قالته الرئيسة التنفيذية لـ(UCAS).

 

 

 

المصدر: الإندبندنت


 

اقرأ أيضًا:

أفضل جامعات بريطانيا في تخصصات علوم الكمبيوتر في 2022

أفضل 4 جامعات بريطانية بتخصصات الذكاء الاصطناعي

أفضل جامعات بريطانيا لعام 2023 حسب آراء الطلاب

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.