العرب في بريطانيا | أبرز النقاط في خطة ريشي سوناك لوقف الهجرة غير ا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز النقاط في خطة ريشي سوناك لوقف الهجرة غير الشرعية

أبرز النقاط في خطة ريشي سوناك لوقف الهجرة غير الشرعية
فريق التحرير December 15, 2022

كشف رئيس الوزراء البريطاني عن خطة جديدة لوقف الهجرة غير الشرعية، واستهدفت خطة ريشي سوناك المهاجرين القادمين من ألبانيا على وجه الخصوص.

وقال ريشي سوناك أمام مجلس العموم يوم الثلاثاء “كفانا كلامًا! إن نظام اللجوء في بريطانيا غير عادل”.

وكشفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن وصول نحو 44700 شخص إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة عبرت القنال الإنجليزي.

وأضاف ريشي سوناك: إن المهاجرين الألبان يُشكِّلون أكثر من ثلث المهاجرين القادمين إلى بريطانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري -أي نحو 33.000 مهاجر- مقارنة بالعام الماضي حين بلغت نسبة المهاجرين الألبان نحو 3 في المئة فقط.

وكانت الحكومة البريطانية قد كشفت عن اتخاذ إجراءات جديدة بالتنسيق مع فرنسا؛ لمراقبة حركة عبور القوارب الصغيرة خلال الشهر الماضي.

وتابع رئيس الوزراء حديثه قائلًا: إنه يأمل أن تُسهِم الخطط الجديدة في تسريع عملية النظر في طلبات اللجوء المتراكمة، والانتهاء منها جميعًا قبل نهاية العام القادم.

ما النقاط الخمس التي احتوتها خطة ريشي سوناك؟

رئيس وزراء بريطانيا الجديد
رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

1. تشكيل قيادة موحدة للتصدي للقوارب الصغيرة

ستُنشَأ وحدة قيادة خاصة للتصدي للقوارب الصغيرة، ويُشكِّل قِوامَ هذه الوحدة عددٌ من العسكريين والموظفين المدنيين، إلى جانب الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة.

وستعمل الحكومة البريطانية على ضم نحو 700 موظف إلى هذه الوحدات، ما يدفع الحكومة لمضاعفة تمويل الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة؛ بهدف التصدي لجريمة الهجرة المنظمة إلى أوروبا.

وأشار رئيس الوزراء ريشي سوناك إلى أن عمليات ضبط الأمن في القنال الإنجليزي عشوائية جدًّا، لذا ستعمل الوحدة المختصة على تنسيق المعلومات الاستخبارية وإنفاذ القوانين المتعلقة بالهجرة.

2. منح مزيد من الصلاحيات القانونية لضباط الهجرة

ستسمح القيادة الموحدة للشرطة بمداهمة المباني التي تحتوي على محالّ ومكاتب للأعمال غير الشرعية.

وسترسل الشرطة بيانات المهاجرين الذي يعملون بصفة غير قانونية في بريطانيا إلى الجهات المختصة التي ستتولى منع هذا النوع من العمل في بريطانيا.

3. عدم استخدام الفنادق لإيواء اللاجئين

جماعات متشددة في بريطانيا
الحكومة البريطانية تمنع إيواء طالبي اللجوء في الفنادق

ستمنع الحكومة البريطانية إيواء اللاجئين في الفنادق، وبالمقابل ستُؤوي اللاجئين في المتنزَّهات المهجورة والمواقع العسكرية الخارجة عن الخدمة وقاعات الجامعة غير المستخدمة، وقد خصَّصت الحكومة البريطانية قبل وقت قصير مساحة كافية تتسع لـ10000 مهاجر.

وقد أشار ريشي سوناك إلى أن تكلفة إيواء طالبي اللجوء في هذه الأماكن تعادل نصف تكلفة إيوائهم في الفنادق.

4. زيادة عدد الموظفين للنظر في طلبات اللجوء

أشار سوناك إلى أن عدد الموظفين في دائرة الهجرة سيتضاعف؛ بهدف تسريع عملية النظر في طلبات اللجوء بثلاثة أضعاف ما كانت عليه.

وسيُقسم موظفو الهجرة بحسَب جنسيات المهاجرين الذين تقدموا بطلبات اللجوء، في حين ستعمل الحكومة البريطانية على إعادة هيكلة عملية النظر في طلبات اللجوء، وستقلل عدد المقابلات والأعمال الورقية؛ للنظر في طلبات اللجوء المتراكمة في أسرع وقت ممكن.

وصرَّح سوناك بأن أكثر من 10 آلاف طالب لجوء سينتظرون أكثر من عام، وذكر أنه يأمل الانتهاء من النظر في طلبات اللجوء قبل نهاية عام 2023.

5. التعامل مع ألبانيا بوصفها بلدًا آمنًا

عقدت الحكومة البريطانية اتفاقًا جديدًا مع المسؤولين الألبان، ومنهم رئيس الوزراء.

وبموجب الاتفاق يمكن لبريطانيا إرسال عدد من حرس الحدود إلى مطار تيرانا في ألبانيا؛ لمنع الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى بريطانيا بطريقة غير قانونية، في خطوة هي الأولى من نوعها بالنسبة إلى الحكومة البريطانية.

وستصدر الحكومة البريطانية توجيهات جديدة لموظفي الهجرة، تنص على التعامل مع ألبانيا بوصفها بلدًا آمنًا، ما يعني رفض معظم طلبات اللجوء الخاصة بالمهاجرين الألبان، وإعادة الآلاف من طالبي اللجوء الألبان إلى بلادهم في رحلات جوية أسبوعية، إلى حين الانتهاء من ملفات طالبي اللجوء الألبان جميعها.

وسيعمل نحو 400 موظف جديد في قسم الهجرة على تسريع عمليات النظر في طلبات لجوء المهاجرين الألبان خلال أسابيع.
ولن يُمنَح المهاجرون الألبان حق اللجوء لمجرد الاشتباه بأنهم ضحايا للعبودية الحديثة، بل ستطلب الحكومة منهم مزيدًا من الأدلة؛ لإثبات كونهم ضحايا للعبودية الحديثة.

ماذا عن إجراءات الترحيل إلى رواندا؟

شركة طيران تفسخ عقودا وقعتها مع الحكومة البريطانية لترحيل لاجئين إلى رواندا
سوناك يتوعد بترحيل طالبي اللجوء الألبان إلى بلادهم

أجرى رئيس الوزراء بعض التعديلات القانونية في قضية الهجرة غير الشرعية التي سيطرحها أمام البرلمان أوائل العام المقبل.

وقال سوناك: “إن التشريعات الجديدة تنص بشكل لا لَبسَ فيه على عدم السماح بالبقاء في بريطانيا لكل من دخل إليها بشكل غير قانوني، وفي هذه الحالة سيُحتجَز المهاجرون ويُرحَّلون إلى وطنهم أو إلى أي بلد آمن في أقرب وقت ممكن”.

وأشار سوناك إلى أنه بمجرد بدء الطعون القانونية في المحاكم، ستُستأنَف عمليات ترحيل طالبي اللجوء الذين رُفِضت طلبات لجوئهم.

وكانت الحكومة البريطانية قد كشفت النقاب عن توقيع اتفاق شراكة الهجرة والتنمية الاقتصادية مع حكومة رواندا في شهر نيسان/إبريل الماضي، لكن الحكومة البريطانية لم تستطع ترحيل أي طالب لجوء بسبب الطعون القانونية.

وأشار سوناك إلى أنه يعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ضد الطعون القانونية الزائفة والمتأخرة التي يقدمها طالبو اللجوء بعد رفض طلباتهم.

وستسمح الإجراءات الجديدة بترحيل المهاجرين الألبان بشكل قانوني، ومنعهم من الطعن في قرارات الترحيل في المحكمة.
وأخيرًا أشار سوناك إلى أن البرلمان سيحدد أعدادًا معينة لطلبات اللجوء التي يمكن قبولها بالتنسيق مع المجالس المحلية على حسَب قدرة كل مجلس.

المصدر: سكاي نيوز


 

اقرأ أيضاً :

جدل بعد إلغاء خطط لإيواء طالبي لجوء في دائرة ريشي سوناك الانتخابية

للهنود فقط.. سوناك يمنح 3 آلاف تأشيرة عمل في بريطانيا كل عام

لماذا علّق الآلاف عضويتهم من حزب المحافظين بعد فوز ريشي سوناك ؟

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:37 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm