العرب في بريطانيا | دليل شامل للحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا لعا...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

دليل شامل للحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا لعام 2023

دليل شامل للحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا لعام 2023
فريق التحرير August 29, 2023

تستقطب المؤسسات البريطانية كثيرًا من العمال والموظفين عن طريق تأشيرة العمل، ويمكن في بعض الحالات الحصول على إقامة في بريطانيا بعد انتهاء صلاحية تأشيرة العمل، وفيما يلي نقدم بعض التفاصيل حول كيفية التقدم على تأشيرة عمل في بريطانيا؟

أنواع تأشيرة العمل في بريطانيا

الحكومة البريطانية تؤكد أن السماح بعمل طالبي اللجوء سيخرق معايير تأشيرة العمل
تفاصيل التقديم على العمل في بريطانيا

1- تأشيرة العمال المهرة: تُخصَّص هذه التأشيرة للأشخاص الذين حصلوا على عروض عمل تتطلب مهارات معينة، ومن الشروط المطلوبة للتقدم على تأشيرة العمل: تلقي عرض عمل والحصول على شهادة كفالة والتحدث باللغة الإنجليزية، إضافة إلى بيان بالرواتب.

2- تأشيرة الخريجين: تُخصَّص هذه التأشيرة للطلاب الأجانب الذين حصلوا على الشهادة الجامعية في بريطانيا، إذا كانوا راغبين بالبقاء والعمل في بريطانيا، وتتيح هذه التأشيرة إمكانية البقاء في بريطانيا لعامين أو ثلاثة أعوام إذا كان الطلاب في مرحلة كتابة رسالة الدكتوراه.

3- تأشيرات المواهب العالمية: تُخصَّص هذه التأشيرة لمن يمتلكون صفات قيادية سواء في الأوساط الأكاديمية أو مجالات البحث والفنون والثقافة والتكنولوجيا الرقمية، ويجب أن يحصل المتقدم على دعم من منظمة بريطانية تعترف بها الحكومة.

4- تأشيرات عمل أخرى: يمكن استخراج أنواع أخرى من تأشيرات العمل لفئة معينة من العمال، مثل: الموظفين في مجال الصحة والرعاية الاجتماعية، إضافة إلى الرياضيين والمستثمرين ورجال الأعمال.

وللتقديم على تأشيرة العمل في بريطانيا يمكن اتباع الخطوات الآتية:

أولًا: يجب معرفة نوع التأشيرة المطلوبة للعمل في بريطانيا اعتمادًا على الوظيفة المقترحة والمؤهلات والراتب والكفيل، ويمكن زيارة الرابط هنا للتحقق من الوظائف التي يمكن عن طريقها الحصول على تأشيرة عمل، إضافة إلى الشرط المتعلق بالأجور.

ثانيًا: يجب تلقي عرض عمل من مؤسسة أو شركة بريطانية، وأن يكون العمل مرخصًا من وزارة الداخلية، بحيث يقدم صاحب العمل شهادة كفالة للموظف، تشمل المعلومات المتعلقة بطبيعة العمل والراتب، ولا يمكن التقدم للحصول على هذه التأشيرة دون تقديم شهادة الكفالة.

ثالثًا: يجب على المتقدم للعمل إثبات معرفته باللغة الإنجليزية بتقديم شهادة خاصة بالاختبارات المعتمدة للغة الإنجليزية، أو يقدم إثباتًا بأن دراسته الجامعية كانت باللغة الإنجليزية، ويجب أن يظهر أنه يمتلك ما يكفي من المال لسداد مصاريفه ودفع الرسوم الطبية.

رابعًا: يجب تقديم الأوراق المطلوبة عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة العمال المهرة وذلك عن طريق الموقع الرسمي للحكومة البريطانية. ومن الأوراق المطلوبة: البيانات الشخصية وشهادة الكفالة وشهادة إتقان اللغة الإنجليزية، وغيرها من المستندات التي تثبت القدرة المالية، ولا بد من دفع رسوم التأشيرة ورسوم الخدمات الصحية.

خامسًا: تقديم أوراق الهُوِية، إضافة إلى بصمات الأصابع والصورة الشخصية، وذلك في مركز طلب التأشيرة ضمن البلد الذي يتقدم منه الشخص، وقد يضطر المتقدم أيضًا إلى إبراز مستندات إضافية بحسَب ظروفه.

سادسًا: انتظار قرار الموافقة بعد النظر في طلب التأشيرة، وقد يختلف الوقت المطلوب للنظر في طلب التأشيرة بناءً على المكان الذي تقدم منه الشخص، وفي العادة يستغرق الأمر نحو ثلاثة أسابيع، قبل أن يتلقى المتقدم إخطارًا عبر البريد الإلكتروني لإبلاغه بالقرار المتعلق باستخراج تأشيرته (الموافقة أو الرفض).

ما المستندات المطلوبة للتقدم على تأشيرة عمل في بريطانيا؟

تأشيرة في بريطانيا
متطلبات الحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا (Unsplash)

قد تختلف المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة العمل في بريطانيا باختلاف نوع هذه التأشيرة، لكن بصفة عامة يمكن تقديم المستندات الآتية:

• رقم شهادة الكفالة، الذي يُقدَّم عن طريق صاحب العمل

• دليل على إتقان اللغة الإنجليزية إما بإجراء اختبار معتمد، وإما بإثبات أن الدراسة الجامعية للمتقدم كانت باللغة الإنجليزية

• جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة أخرى توضح هُوِية المتقدم وجنسيته

• المسمى الموظيفي للمتقدم وبيان براتبه السنوي

• الرمز الخاص بالوظيفة التي تقدم عليها الشخص

• اسم صاحب العمل، ورقم ترخيص الكفالة، الذي يوجد عادةً على شهادة الكفالة

• تقديم إثبات على أن المتقدم للوظيفة لديه ما يكفي من المدخرات في حسابه البنكي لسداد مصاريفه في بريطانيا (إذا كان صاحب العمل غير قادر على سداد مصاريف الموظف فيجب على الموظف تقديم كشف بحسابه البنكي).

• تقديم شهادة زواج إذا كان عرض العمل يشمل سفر زوجة المتقدم وأطفاله

• تقديم نتيجة اختبار مرض السل.

• تقديم شهادة سجل جنائي.

• تقديم شهادة (ATAS) سارية المفعول، وهذه الشهادة يطلبها صاحب العمل عادة إذا كانت طبيعة العمل تتطلب البحث في موضوعات معينة خاصة بحمَلة شهادة الدكتوراه.

• تقديم شهادة الدكتوراه إذا كان المتقدم حاصلًا عليها من بريطانيا، وتقديم شهادة (Ecctis) إذا كان المتقدم حاصلًا على شهادة الدكتوراه من خارج بريطانيا.

ماذا لو رفضت التأشيرة؟

بريطانيا تعدّل إجراءات الحصول على تأشيرة زيارة للمواطنين الجزائريين
ما الخطوات التي يمكن اتباعها لإعادة التقديم على تأشيرة العمل في بريطانيا ؟

إذا رُفِض طلب الحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا، فيمكن الطعن بقرار الرفض أو تقديم طلب جديد، اعتمادًا على نوع تأشيرة العمل، وبعد النظر في أسباب الرفض يمكن للمتقدم فعل ما يلي:

1- الطعن في قرار الرفض في محكمة الهجرة: حيث يمكن للمتقدم أن يطلب من القاضي إعادة النظر في قرار الرفض وإلغائه إذا وجد أنه خاطئ، بشرط أن تمنح وزارة الداخلية المتقدم حق الاستئناف (وهو ما تذكره الوزارة ضمن قرار الرفض)، ولا بد من الطعن بالقرار بعد 28 يومًا فقط من تلقي قرار الرفض إذا كان المتقدم خارج بريطانيا، أما إذا كان داخل بريطانيا فيجب أن يطعن في القرار في مدة أقصاها 14 يومًا.

2- التقدم بطلب لإجراء مراجعة إدارية للقرار: وبموجب هذا الطلب تعيد وزارة الداخلية النظر في القرار مرة أخرى؛ للتأكد من عدم ارتكاب أي خطأ أدى إلى رفض القرار.

ولا يمكن التقدم بطلب لإجراء المراجعة الإدارية إلا إذا كان المتقدم يمتلك حق الاستئناف (وهو ما تذكره الوزارة ضمن قرار الرفض) ولا بد من تقديم طلب المراجعة الإدارية بعد 28 يومًا فقط من تلقي قرار الرفض إذا كان المتقدم خارج بريطانيا، أما إذا كان داخل بريطانيا فيجب أن يطعن في القرار في مدة أقصاها 14 يومًا.

3- التقدم بطلب جديد للحصول على التأشيرة: يمكن تقديم طلب جديد واستخراج مستندات جديدة في أي وقت، ولكن يتعين على المتقدم دفع رسوم التأشيرة ورسوم الخدمات الصحية مرة أخرى، ولا بد من مراجعة أسباب الرفض؛ لتجنب الوقوع فيها مرة أخرى.


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.