العرب في بريطانيا | حقوق قد يحصل عليها العمال في بريطانيا في 2024

1446 ربيع الثاني 18 | 22 أكتوبر 2024

حقوق قد يحصل عليها العمال في بريطانيا في 2024

حقوق قد يحصل عليها العمال في بريطانيا في 2024
خلود العيط September 23, 2024

بعد فوز حزب العمال في الانتخابات العامة في يوليو من العام الجاري، تعهّد السير كير ستارمر بإجبار الشركات على منح الموظفين مجموعة من الحقوق الأساسية في اليوم الأول من توظيفهم.

ونقلًا عن مصادر مطلعة في الحكومة، أفادت صحيفة فاينانشال تايمز هذا الأسبوع بأن التشريع الجديد سيسمح للشركات بتقليص مدة تقييم الموظفين الجدد من سنتين إلى ستة أشهر فقط؛ لحمايتهم من الفصل غير العادل دون إثبات سوء السلوك أو ضعف الأداء خلال أول عامين من التوظيف.

حقوق جديدة قد يحصل عليها العمال قريبًا في بريطانيا

الشركات البريطانية

ومن الإجراءات الأخرى التي اقترحها حزب العمال هي إجازة الوالدين الإلزامية (أي الإجازة التي يأخذها الأهل ومقدمو الرعاية لرعاية الأطفال أو المولود الجديد)، وضمان الحد الأدنى من ساعات العمل، والإجازات المرضية المدفوعة والحماية من الفصل غير العادل.

ووفقًا لدراسة جديدة أجراها اتحاد الصناعة البريطانية (CBI)، فإن العديد من أصحاب العمل في بريطانيا يشعرون بالقلق من تأثير خطط حكومة حزب العمال الجديدة في قدرتهم على تعيين موظفين جدد.

وكشفت الدراسة أن أكثر من نصف أصحاب العمل (62 في المئة) يقولون: إن التدابير المقترحة قد تؤثر سلبًا على مناخ الأعمال والاستثمار في البلاد على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وبحسَب الدراسة، أشار 75 في المئة من أصحاب العمل إلى أنهم سيكونون أكثر حذرًا بشأن التوظيف؛ بسبب إمكانية أن يقدم الموظفون طعونًا أمام محكمة العمل في نهاية مدة التقييم. وقد أعربت الشركات الصغيرة تحديدًا عن قلقها الشديد من صعوبة فصل الموظفين الجدد ذوي الأداء الضعيف.

وتأتي الدراسة في الوقت الذي تستعد فيه الشركات البريطانية لإجراء تغييرات تنظيمية واتخاذ قرارات استثمارية محورية. فهل ستؤثر خطط حزب العمال الجديدة على استراتيجيات التوظيف في الشركات البريطانية وعلى القدرة التنافسية للباحثين عن عمل؟

المصدر: فاينانشال تايمز 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:01 am, Oct 22, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 91 %
Pressure 1028 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 6%
Visibility Visibility: 10 km
Sunrise Sunrise: 7:36 am
Sunset Sunset: 5:52 pm