العرب في بريطانيا | نحو 70 ألف موظف في 150 جامعة في بريطانيا يشرعون...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

نحو 70 ألف موظف في 150 جامعة في بريطانيا يشرعون بإضراب عام

نحو 70 ألف موظف في 150 جامعة في بريطانيا يشرعون بإضراب عام
فريق التحرير November 25, 2022

ادعى اتحاد الجامعات والكليات أن أعدادًا قياسية من أعضائه شاركوا في الاعتصام، وأن نحو 70 ألف موظف في 150 جامعة في بريطانيا يشرعون بإضراب عام.

 

إضراب عام يشمل 150 جامعة في بريطانيا

جامعات بريطانية
جامعات بريطانية تبدأ إضرابا للمطالبة بتحسين أجورهم (Pixabay)

وقد انضم جو جرادي الأمين العام لإتحاد الجامعات البريطانية، إلى نحو 100 من أعضاء النقابة والطلاب في اعتصام أمام مدخل جامعة مانشستر صباح يوم الخميس، وقال: إن حالة الموظفين “مزرية” ولا يملكون بديلًا.

وأضاف: “الأجور سيئة للغاية، حيث انخفضت بنسبة 25 في المئة منذ عام 2009، وانخفضت معاشاتنا التقاعدية بنسبة 35 في المئة. أضف إلى ذلك أن ثلث أعضاء هيئة التدريس -90,000 شخص- يعملون بعقود مؤقتة. لا نملك طريقة أخرى نحاول بها إحداث تغيير سوى الإضراب”.

 

ويُعَد هذا الإضراب جزءًا من موجة الإضرابات المتصاعدة التي تنتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة هذا الشتاء، ويشمل ذلك إضراب عشرات الآلاف من المعلمين في اسكتلندا الذين أضربوا أيضًا يوم الخميس، وحددوا مواعيد أخرى للإضراب في العام المقبل.

 

إضراب متواصل حتى تحقيق المطالب

جامعات بريطانية
الاضراب العام يمتد على 150 جامعة في بريطانيا

 

يُذكَر أن أعضاء الاتحاد في 19 جامعة مستمرون في إضرابهم بعد أن رفضوا زيادة بنسبة 3 في المئة في وقت سابق من هذا العام.

وفي هذا السياق قال مايك شورت رئيس قسم التعليم في يونيسون: “تُعَد الأجور المنخفضة مشكلة كبرى ومتنامية في الجامعات على مدار عقد من الزمان وربما أكثر. وفي هذه الأثناء تُلقِي أزمة تكلفة المعيشة بظلالها على الناس وتدفعهم نحو حافة الفقر، فلا يمكن لموظفي الجامعة تغطية الأساسيات، وهم يملكون ما يكفيهم من الأسباب لترك هذا القطاع والبحث عن وظائف أخرى بأجور أفضل”.

 

كما أضرب أعضاء من 10 جامعات بريطانية زاعمين أن عرض الزيادة بنسبة 3 في المئة كان بمثابة خفض حاد للأجور من الناحية العملية. وقال شارون جراهام: “تعلم إدارات الجامعات في قرارة نفسها بأنها تستطيع تقديم عرض أفضل من العرض المرفوض، وهذا ما يجب عليهم فعله”.

وبهذا الصدد قال الاتحاد الوطني للطلاب: إنه يدعم إضرابات موظفي الجامعات على الرغم من تأثير ذلك على أعضائه. وقالت كلوي فيلد مسؤول في قطاع التعليم العالي: “لقد كنا واضحين دائمًا في أن ظروف عمل الموظفين هي ظروف تُلهِم الطلاب، ولأكثر من عقد من الزمن تعرض كلاهما للهجوم من قطاع يقدم الأرباح على التعليم!”.

هذا وأعرب روبرت هافون وزير المهارات والتدريب المهني والتعليم العالي في إنجلترا عن “أسفه الشديد” على الطلاب الذين عانوا بالفعل خلال الوباء، ويواجهون الآن مزيدًا من الاضطرابات. وأضاف قائلًا: “أناشد جميع الأطراف بالعمل معًا حتى لا يتضرر الطلاب”.

 

 

 

المصدر The Guardian


اقرأ أيضا

جامعة كوفنتري أول جامعة في بريطانيا تنوي افتتاح فرع لها في المغرب

نوادي فلسطين في بريطانيا تجتمع في جامعة كينغز كوليج

جامعة يورك تنال المرتبة 17 في قائمة أفضل الجامعات في بريطانيا