العرب في بريطانيا | توقعات بزيادة إنتاج الشركات في بريطانيا في النص...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

توقعات بزيادة إنتاج الشركات في بريطانيا في النصف الثاني لعام 2024

توقعات بزيادة إنتاج الشركات في بريطانيا في النصف الثاني لعام 2024
خلود العيط June 18, 2024

توقّعت معظم الشركات المصنعة في بريطانيا زيادة كبيرة في إنتاجها في النصف الثاني من العام 2024، بعد أن دقّت سابقًا ناقوس الخطر من أن عجلة الإنتاج في البلاد سوف تتضرر كثيرًا على المدى الطويل؛ بسبب النقص الحاد في اليد العاملة في بريطانيا.

ويأتي ذلك بعد ظروف صعبة مرّ بها قطاع التصنيع في البلاد، وشمل ذلك: انخفاض الطلب خلال وباء كورونا، وتقلبات الأسعار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثر سلاسل الإمداد العالمية؛ بسبب أزمة السفينة التي جنحت في قناة السويس المصرية في عام 2021.

تحسّن ملحوظ في إنتاج الشركات في بريطانيا

 الشركات في بريطانيا

ووفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة (Make UK) والتي شملت 320 شركة تصنيع بريطانية، فقد شهدت معظم الشركات ارتفاعًا في الصادرات بعد تضاعف الطلب في الأشهر الثلاثة الماضية، ولكن انخفاض الأسعار والتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة عزز آمال الشركات في نمو أعلى بكثير في النصف الثاني من هذا العام.

وتتوقع مؤسسة (Make UK) أن ينمو قطاع التصنيع بنسبة 1.2 في المئة في عام 2024، متجاوزًا نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9 في المئة لهذا العام. ولضمان ذلك أكدت الشركات أن أزمة نقص اليد العاملة في بريطانيا يجب أن تكون في صلب خطط الحكومة المقبلة.

وبهذا الصدد تعهد رئيس الحكومة وزعيم حزب المحافظين ريشي سوناك بتمويل مئة ألف مركز للتدريب المهني على مدى السنوات الخمس المقبلة، في حين قال حزب العمال: إنه سيسمح لأصحاب العمل بإنفاق ما يصل إلى 50 في المئة من ضريبة التدريب المهني من أجل تمويل تدريب الموظفين الجدد والمديرين التنفيذيين.

يُشار إلى أن ضريبة التدريب المهني هي رسوم يتعين على الشركات التي لديها جداول رواتب سنوية تزيد على ثلاثة ملايين باوند، أن تسدده من خلال تخصيص نسبة 0.5 في المئة من فاتورة رواتبها؛ لتوظيف متدربين جدد وتأهيلهم. ولكن أي مبلغ لا يُنفق بعد 24 شهرًا في هذا الإطار، يجب إرجاعه إلى الخزانة العامة على شكل ضريبة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
9:31 am, Sep 28, 2024
temperature icon 8°C
clear sky
Humidity 88 %
Pressure 1023 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm