العرب في بريطانيا | توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا إلى أقل من 4٪؜ بحلول الصيف المقبل

توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا إلى أقل من 4٪؜ بحلول الصيف المقبل
فريق التحرير October 30, 2023

وفقًا للصحفي كالوم ماسون، من صحيفة (iNews)، هناك توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري إلى أقل من 4 في المئة بحلول الصيف المقبل. ويعد هذا التطور جزءًا كبيرًا من محاولة الحكومة لتخفيف العبء المالي عن ملايين الأسر في بريطانيا.

كما أن هناك تفاؤلًا بأن سوق العقارات ربما قد يكون تجاوز ذروة ارتفاع أسعار الفائدة، ما يمنح أصحاب المنازل أملاً في إعادة تمويل الرهن العقاري أو بيعه بأسعار جيدة.

وتشير معلومات من وسطاء عقاريين إلى أن بعض المقرضين قد يضطرون إلى خفض أسعار الفائدة على القروض العقارية لمدة خمس سنوات، لكسب الزبائن في سوق الإسكان المتدهور.

توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا

توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا إلى أقل من 4٪؜ بحلول الصيف المقبل
توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا (Unsplash)

كما تستعد لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا لاتخاذ قرار بشأن الحفاظ على سعر الفائدة الأساسي الحالي البالغ 5.25 في المئة أو رفعه، وسيعلن عن قراره يوم الخميس الموافق 2 نوفمبر 2023.

وادّعى العديد من الخبراء أن توقعات انخفاض معدلات الرهن العقاري قائمة بغض النظر عن المستوى الحالي للفائدة، وذلك نتيجة حاجة المقرضين لجذب المشترين.

ويذكر أن أفضل فرصة للشراء لمدة خمس سنوات هو من بنك سانتاندر بمعدل فائدة قدره 4.74 في المئة، حيث إنه إذا انخفضت معدلات الرهن العقاري إلى 4 في المئة، فإن هذا يعني أن السداد أقل بـ 62 باوند في الشهر، ما يمثل توفيرًا سنويًا قدره 744 باوند. ويفترض أن هذا لحجم القرض البالغ 200.000 باوند مع وديعة بنسبة 25 في المئة.

تأثير التضخم على معدلات الرهن العقاري

توقعات بانخفاض معدلات الرهن العقاري في بريطانيا إلى أقل من 4٪؜ بحلول الصيف المقبل
الرهن العقاري (Unsplash)

مع ذلك، أشار أندرو مونتليك، المتحدث باسم شركة (Coreco Brokers)، إلى أن الوصول إلى معدل 4 في المئة يتطلب تحسنًا كبيرًا في معدل التضخم الاقتصادي. حيث يجب على التضخم أن ينخفض ليؤدي إلى تقليل معدلات الرهن العقاري. وأشار إلى أن هذا الأمر قد يحدث، ولكن يجب أيضًا أن نأخذ في عين الاعتبار أن التضخم قد لا يتجه في الاتجاه الذي نطمح إليه، ما يؤدي إلى بقاء أسعار الفائدة على حالها.

من جهته، أوضح إليوت كوتريل، مدير شركة وندسور هيل للرهن العقاري، أنه على الرغم من تخفيض بعض المقرضين لأسعار الفائدة، إلا أن توقع انخفاض معدلات الرهن العقاري يمكن أن يكون مبالغًا فيه بعض الشيء.

المصدر: iNews


اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:39 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm