العرب في بريطانيا | تمديد تأشيرات لاجئي أوكرانيا ..ماذا عن أبناء غزة ؟

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

تمديد تأشيرات لاجئي أوكرانيا ..ماذا عن أبناء غزة ؟

تمديد تأشيرات لاجئي أوكرانيا ..ماذا عن أبناء غزة ؟
رجاء شعباني February 19, 2024

في خطوة وصفت بالإنسانية وتجاوب فعّال مع ما يواجهه الأوكرانيون من صعوبات جراء الغزو الروسي، أعلنت وزارة الداخلية البريطانية تمديد تأشيرات اللاجئين الذين وصلوا إلى بريطانيا منذ بداية الحرب. وسيُسمح لهؤلاء اللاجئين بتمديد تأشيراتهم لنحو 18 شهرًا؛ وذلك بهدف توفير الأمان والاستقرار للأوكرانيين المقيمين في بريطانيا.

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة البريطانية المستمرة لحث المواطنين على التضامن واستضافة مزيد من اللاجئين الأوكرانيين.

وأكدت وزارة الداخلية البريطانية أن أكثر من 200 ألف من حمَلَة التأشيرات الأوكرانية قد وصلوا إلى بريطانيا منذ مارس 2022. ويأتي هذا القرار لتوفير الأمان للأوكرانيين في بريطانيا، ويُبرِز التزام الحكومة بتقديم الدعم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها نتيجة النزاع.

توازن بين الدعم والقلق الداخلي

اللاجئين
تمديد تأشيرات لاجئي أوكرانيا

ونبّهت الحكومة إلى ضرورة مساندة الأوكرانيين باستضافتهم وتقديم الدعم اللازم لهم. ولكن اتحاد الحكومات المحلية أعرب عن تحفظاته، داعيًا الحكومة إلى إعادة النظر في الدعم المالي المخصص للأوكرانيين الذين يواجهون تهديدات التشرد. ويُظهِر هذا التوازن بين الدعم الإنساني والقلق الداخلي الصعوبات التي تواجه المجتمعات المحلية بسبب تدفق اللاجئين.

وفي سياق متصل دعا وزير الهجرة القانونية، توم بيرسجلوف، الأسر في جميع أنحاء بريطانيا إلى فتح بيوتهم وقلوبهم لشعب أوكرانيا، وحث على إظهار كرم الضيافة وتقديم المأوى للفارين من رعب الحرب. وأشار إلى أن برنامج تمديد التأشيرة يوفر الأمن والاستقرار للأوكرانيين في بريطانيا، ويُطَمئِنهم بشأن مستقبلهم أثناء استمرار الحرب.

الأوبزرفر: الطلاب والعمال الأجانب هم ضحايا تجارة التأشيرات غير المشروعة في بريطانيا
تمديد تأشيرات لاجئي أوكرانيا الذين وصلوا إلى بريطانيا منذ بداية الحرب

من ناحية أخرى وصف إدوارد فيسكو، المفوض السامي في السفارة الأوكرانية، هذا الإعلان بأنه “خير دليل” على الدعم البريطاني لأوكرانيا. وقد شكر الأصدقاء البريطانيين الذين يمدون يد العون للأوكرانيين المهجرين في الوقت الحالي. وحث الناس في بريطانيا على فتح بيوتهم واستضافة اللاجئين الأوكرانيين.

ومع ارتفاع عدد الوافدين بموجب برنامج “منازل لأوكرانيا” (homes for Ukrain) وبرامج أخرى، حذر اتحاد الحكومات المحلية (local government associations) من احتمال تشرد عدد كبير من الأوكرانيين في بريطانيا. وأكد روجر جوف، المتحدث باسم اللجنة الاستشارية للجوء واللاجئين في اتحاد الحكومات المحلية، أن المجالس تبذل جهودًا كبيرة لدعم اللجوء وإعادة التوطين، لكن نقص الإسكان يحد من تلك الجهود ويزيد من عقبات برامج اللجوء وإعادة التوطين.

ماذا عن أبناء غزة؟

أكثر من 100 مدينة حول العالم تلبي دعوة لندن للتضامن مع غزة
أكثر من 100 مدينة حول العالم تلبي دعوة لندن للتضامن مع غزة

تحمل هذه الخطوات التي وصفت بالإنسانية رسالة قوية من بريطانيا للأوكرانيين في هذه الظروف الحرجة، ولكنها تثير بالمقابل تساؤلات عن وضع أبناء غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية في غزة، دون تجاوب يذكر لمناشدة كثير من الفلسطينيين البريطانيين لأجل جلب ذويهم وتوفير ولو شيئا بسيطا مما وفرته الحكومة للاجئي أوكرانيا.

 

المصدر: الغارديان


إقرأ أيضّا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:21 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm