العرب في بريطانيا | تغييرات جديدة على قواعد سفر البريطانيين إلى أوروبا

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

تغييرات جديدة على قواعد سفر البريطانيين إلى أوروبا

تغييرات جديدة على قواعد سفر البريطانيين إلى أوروبا
اية محمد July 25, 2024

يواجه البريطانيون تغييرات جديدة في قواعد السفر إلى أوروبا، إذ من المتوقع أن يُطبق الاتحاد الأوروبي نظام معلومات السفر والترخيص الجديد (ETIAS) في عام 2025. ويأتي هذا النظام على غرار نظام (ESTA) الأمريكي، وسيتطلب من المسافرين من دول خارج منطقة شنغن، ويشمل ذلك المملكة المتحدة، الحصول على تصريح مسبق للسفر.

تأثير نظام (ETIAS) على المسافرين البريطانيين

تغييرات جديدة على قواعد سفر البريطانيين إلى أوروبا
السفر ا(Unsplash)

وفي الوقت الحالي، يمكن لمواطني أكثر من 60 دولة زيارة أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولكن مع تطبيق نظام (ETIAS)، سيتغير هذا الوضع. وستحتاج الجنسيات المعنية، ويشمل ذلك البريطانيين، إلى التقديم للحصول على تصريح (ETIAS) قبل السفر. وتبلغ تكلفة التصريح 7 يورو (نحو 5.90 باوند)، ويكون صالحًا لثلاث سنوات.

وستكون عملية التقديم إلكترونية، وستتطلب تحميل بصمات الأصابع وبيانات بيومترية أخرى؛ لاستخدام البوابات الإلكترونية الجديدة على حدود شنغن، ومن المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في نوفمبر القادم.

وسيكون البريطانيون هم الأكثر تأثرًا بنظام (ETIAS) الجديد؛ نظرًا إلى تكرر زياراتهم إلى منطقة شنغن. ومع أن حكومة المملكة المتحدة نجحت في التفاوض على زيارات “دون تأشيرة” بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإنها أصرت على معاملة البريطانيين مثل باقي الدول الثالثة فيما يتعلق بالإجراءات الأوروبية، ما يعني أن السياح البريطانيين سيكونون ملزمين بالحصول على تصريح (ETIAS)، وستكون فترة إقامتهم في الاتحاد الأوروبي محدودة بثلاثة أشهر في كل ستة أشهر.

تغييرات جديدة في قواعد السفر إلى أوروبا

تغييرات جديدة على قواعد سفر البريطانيين إلى أوروبا
السفر (Unsplash)

وبحلول عام 2024، بلغ متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها دون تأشيرة إلى 111 وجهة. وبالنسبة إلى حاملي جوازات السفر البريطانية، كان هذا الارتفاع أكثر وضوحًا؛ حيث ارتفع عدد الدول التي يمكنهم دخولها دون تأشيرة، من 128 دولة في عام 2006 إلى 192 دولة في عام 2024، وهو العدد نفسه الذي تحققه جوازات السفر من بلجيكا والدنمارك، وأعلى قليلًا من النرويج والبرتغال وسويسرا.

ويُظهر التقرير أيضًا تفاوتًا كبيرًا بين حريات السفر التي يتمتع بها مواطنو بعض الدول، وما تقدمه الدول الأخرى للزوار الأجانب، مثل الولايات المتحدة؛ فبينما يمكن لحاملي جوازات السفر الأمريكية الوصول إلى 188 وجهة دون تأشيرة، تسمح الولايات المتحدة فقط لـ41 جنسية أخرى بالدخول بلا تأشيرة. والدول الأخرى التي تشهد تفاوتًا مشابهًا هي: أستراليا وكندا ونيوزيلندا واليابان.

المصدر: التلغراف


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:26 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm