العرب في بريطانيا | تحقيق: 4 بنوك كبرى في بريطانيا تخالف قواعد البن...

1446 ربيع الأول 16 | 20 سبتمبر 2024

تحقيق: 4 بنوك كبرى في بريطانيا تخالف قواعد البنك المركزي

بنوك
شروق طه July 27, 2024

كشفت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية عن خرق أربعة من أكبر البنوك في البلاد لالتزامات الشفافية، وهي لويدز (Lloyds)، وتي إس بي (TSB)، وبنك (AIB) وبنك (HSBC).

في تقرير حديث، أوردت الهيئة أن هذه البنوك فشلت في الالتزام بالقواعد التي تفرضها هيئة مراقبة المنافسة لضمان توفير معلومات دقيقة ومحدثة للعملاء.

مخالفات البنوك

بنوك

وفقاً للتقرير، سجلت هيئة المنافسة والأسواق سلسلة من المخالفات من قبل البنوك الأربعة تتعلق بعدم توفير المعلومات الصحيحة حول منتجاتها وخدماتها.

أبرز هذه المخالفات تمثلت في بنك (HSBC) الذي أدرج 167 فرعًا مغلقًا على أنها لا تزال مفتوحة.

كما لوحظت أخطاء في معدلات القروض والسحب التي لم تُحدث بشكل صحيح على الموقع الإلكتروني للبنك، ما أثر على العملاء الذين لم يحصلوا على المعلومات الصحيحة حول التكاليف المحتملة.

أما بنك (AIB)، فقد فشل في تقديم معدلات صحيحة لبعض القروض والسحب، سواء عبر الخدمات المصرفية المفتوحة أو موقعه الإلكتروني.

في حين فشلت مجموعة لويدز (Lloyds) في توفير عناوين 363 جهاز صراف آلي عبر الخدمات المصرفية المفتوحة.

الإجراءات التصحيحية والتوجيهات

بنوك

استجابةً لهذه المخالفات، وجهت هيئة السوق المالية بنك (HSBC) لإصدار خطة عمل مفصلة لضمان التزامه بالقواعد في المستقبل.

بينما أكدت بنوك لويدز (Lloyds)، وتي إس بي (TSB)، وبنك (AIB)، أنها بدأت بتطبيق تغييرات جوهرية تشمل تعزيز الإجراءات الداخلية، وتحسين الرقابة، وتحديث قوائم المراجعة الداخلية وإعادة تدريب الموظفين.

في هذا السياق، أعرب دان تيرنبول، المدير الأول في هيئة السوق المالية، عن استيائه من الوضع قائلاً: “الحصول على المعلومات الصحيحة أمر ضروري عند اتخاذ قرارات مالية هامة، ويجب أن يكون لدى البنوك عمليات كافية لضمان ذلك. من المخيب للآمال أنه بعد سبع سنوات من سريان الأمر، لا يزال علينا اتخاذ تدابير إنفاذ رسمية لضمان امتثال بنك كبير مثل (HSBC)”.

الخطوات المستقبلية

بنوك

منذ بدء تطبيق أمر التحقيق في سوق الخدمات المصرفية للأفراد لعام 2017، كتبت هيئة السوق المالية إلى البنوك 35 مرة وأصدرت خمس مجموعات من التوجيهات الملزمة قانونًا لضمان توفير المعلومات الصحيحة للعملاء.

حتى الآن، حصل العملاء على أكثر من 47 مليون باوند كمبالغ مستردة.

في تعليقها على هذه المخالفات، قالت المتحدثة باسم بنك (HSBC) في المملكة المتحدة: “نأسف للأخطاء التي تسببت في هذه التأخيرات. عندما اكتشفناها، أبلغنا المنظم وأخذنا خطوات لتجنب تكرار هذه القضايا في المستقبل”.

ستواصل هيئة السوق المالية مراقبة امتثال جميع البنوك لضمان شفافية كاملة وتمكين العملاء من إدارة شؤونهم المالية بوضوح وثقة.

المصدر: The standard


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
12:26 am, Sep 20, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 87 %
Pressure 1023 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:43 am
Sunset Sunset: 7:03 pm