العرب في بريطانيا | تحذيرات من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في...

1446 ربيع الثاني 14 | 18 أكتوبر 2024

تحذيرات من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في بريطانيا

WhatsApp-Image-2023-07-03-at-10.43.36
فريق التحرير July 3, 2023

أضافت محطات القطار في لندن أجهزة للحد من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في بريطانيا. وهذه الأجهزة تمنع البعوض من دخول القطار والانتقال لأماكن بعيدة، إذ إن الحشرات الصغيرة لا تستطيع التنقل لمسافات طويلة، وعادة ما تتنقل عبر القطارات أو المركبات.

تغير المناخ تسبب بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف في مختلف أنحاء أوروبا، فبلغت درجات الحرارة في إنجلترا 40 درجة مئوية خلال يوليو الماضي. وهذا التغيير جذب أنواع حشرات متنوعة، منها البعوض المسمّى بـ “النمر الآسيوي” – وذلك لكونه مخططًا بالأبيض والأسود.

وهذا النوع من البعوض يحمل معه فايروسات وأمراض خطيرة، منها حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا والشيكونغونيا. وظهر هذا النوع من البعوض في بريطانيا لأول مرة عام 2016، ومنذ ذلك الحين تم العثور عليه ست مرات في جنوب شرق إنجلترا.

 

تحذيرات من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في بريطانيا
بعوضة النمر الآسيوي (Pixabay)

 

من غير الواضح إن كان هذا البعوض يتكاثر في المملكة أم أنه يتنقل بها فقط، ولكن مع ذلك، حذرت الحكومة البريطانية من انتشار بعوض النمر الآسيوي ومن الأمراض التي قد ينقلها.

وفي العام الماضي، انتشرت حمى الضنك في فرنسا بسبب البعوض، وهي حُمى قد تتسبب بإرهاق شديد وقيء وصداع مستمر وقد تكون قاتلة أحيانًا. وأصبح لهذا النوع من البعوض مستعمرة في فرنسا، ما يعني أن احتمالية انتشاره في بريطانيا وانتشار الأمراض التي يسببها أصبحت أكبر.

وفي الأسبوع الماضي ، أصدر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها تحذيرًا بشأن تزايد مخاطر الأمراض التي ينقلها البعوض في أوروبا بسبب انتشار بعوضة النمر الآسيوي.

وذكر التحذير: “خلفت الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة ظروفًا ملائمة لانتشار بعض أنواع البعوض”. وفي عام 2013، أصبح لبعوضة النمر الآسيوي مستعمرة في 114 منطقة في ثماني دول من الدول الأوروبية، واليوم ارتفع هذا الرقم ليصل إلى 337 منطقة في 13 دولة.

 

أمراض ينقلها نوع من البعوض

 

تحذيرات من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في بريطانيا
أمراض تنتشر عبر البعوض (Unsplash)

 

ومن الأمراض التي حذر منها المركز عدوى “غرب النيل”، والتي يمكن أي تتسبب بالحمى والإرهاق وفي حالات نادرة التهاب السحايا وقد تصل إلى الوفاة. وهذه العدوى تحملها بعوضة مختلفة متواجدة حاليًا في المملكة المُتحدة، ولكن الفايروس لما يصل بعد للمملكة، ومن المتوقع أن تنقله البعوضة خلال الأعوام المقبلة.

ومن الأمراض التي ينقلها البعوض مرض “الملاريا”، وحتى الآن لا تشكل هذه العدوى خطرًا على المملكة، ولكن في الأعوام المقبلة، قد يساعد ارتفاع درجات الحرارة وتقلبات المناخ على خلق ظروف ملائمة لانتشارها في المملكة مرة أخرى.

 

 

وقال الدكتور ستيفن وايت، عالم بيئة في المركز البريطاني للبيئة والهيدرولوجيا: “أحد أهم ناقلات مرض حمى الضنك، بعوضة النمر الآسيوي. وبالرغم من أنه لا توجد في المملكة المتحدة حاليًا مستعمرات لها، إلّا أنه تم اكتشافها في عدة مناطق، لذلك وجب التحذير منها”.

ولكن أكد الدكتور أن خطر انتشارها حاليًا ضئيل للغاية، وأنه من المرجح أن يرتفع خلال الأعوام المقبلة بسبب تغير المناخ في المنطقة.

 


 

اقرأ أيضًا

تحذيرات من حشرة مقاومة للمبيدات قد تغزو بريطانيا هذا الصيف

أماكن في الطائرات والفنادق تعتبر بيئة خصبة للأمراض! هل تعرفونها؟

حكومة سوناك تتعهد بتخفيض نسبة موظفي الصحة الأجانب في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:48 am, Oct 18, 2024
temperature icon 9°C
clear sky
Humidity 92 %
Pressure 1015 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:29 am
Sunset Sunset: 6:00 pm