العرب في بريطانيا | بريطانيا تفتح أبوابها لأول يتيم من غزة بمنحه تأ...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

بريطانيا تفتح أبوابها لأول يتيم من غزة بمنحه تأشيرة إقامة

بريطانيا تفتح أبوابها لأول يتيم من غزة بمنحه تأشيرة إقامة
عبلة قوفي June 29, 2024

بعد تسعة أشهر من اندلاع الحرب في غزة التي استشهد فيها مئات الآلاف من الأطفال والرضع، تفتح بريطانيا أبوابها لأول طفل يتيم من القطاع بمنحه تأشيرة إقامة.

وفي الوقت الذي يستشهد فيه آلاف الأطفال الفلسطينيين يوميًا في حرب لم يكن لهم دور في شنها، قدرت الأمم المتحدة عدد الأطفال الأيتام في غزة إلى ما يصل إلى 17 ألف يتيم منذ بدء الحرب.

أول يتيم فلسطيني يُمنح تأشيرة إقامة في بريطانيا

الاحتلال الإسرائيلي يرتكب إبادة جماعية في غزة
بريطانيا تفتح أبوابها لأول يتيم من غزة بمنحه تأشيرة إقامة

يؤكد السياسيون البريطانيون من جميع الأحزاب إنه يجب بذل المزيد لضمان مساعدة الأطفال الفلسطينيين على الوصول إلى بر الأمان في بريطانيا.

وكانت تأشيرة الإقامة الأولى للطفل عامر الخطيب البالغ من العمر 13 عامًا والذي دخل بريطانيا وأذنه مضمدة في دلالة على أهوال الحرب والصدمة التي عانى منها في غزة.

انضم عامر إلى عمه يوسف، مختص أشعة في NHS يعيش ويعمل في ليفربول، وزوجته إسراء، وهما ما تبقى له من عائلته الآن بعد أن دمرت غارة جوية إسرائيلية في غزة منزله، ما أسفر عن استشهاد والديه وجديه وخمسة أشقاء.

نجا عامر من القصف بأعجوبة مع إصابته بنزيف وكسر في الجمجمة وحروق خطيرة، ثم أجلي بعدها إلى مصر، حيث أجرى ثماني عمليات جراحية.

غضب المسلمين بشأن غزة سيغير مسار التصويت في الانتخابات البريطانية

هذا وقد انتشرت مقابلة بشأن معاناة عامر على نحو واسع، حيث اتصلت جيس فيليبس من حزب العمال، التي استقالت من المقاعد الأمامية لحزبها في مارس/آذار بسبب موقفها آنذاك من وقف إطلاق النار في غزة، بوزير الدولة في وزارة الداخلية، توم بورسجلوف الذي سعى على تأمين التأشيرة في غضون يوم واحد.

وبالعودة إلى منزل عامر الجديد في ليفربول، قال يوسف إنه متحمس جدًا لمنح ابن أخيه فرصة ثانية للحياة.

“على الأقل هناك فرد واحد من عائلتي على قيد الحياة وهو الآن يعيش معي”.

وقد ضغطت النائبة عن حزب المحافظين والمستشارة السابقة لوزارة الخارجية، البارونة أرمينكا هيليتش، وهي نفسها لاجئة، وفيليبس أيضًا على الحكومة لوضع مخطط تأشيرات على غرار المخطط الأوكراني لشباب وأطفال غزة الذين تيتموا بسبب الحرب.

وختامًا قال اللورد أحمد، وزير الدولة بوزارة الخارجية، في وقت سابق من هذا العام إن الحكومة تدعم شركاء المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة لتقديم المساعدة الطبية والرعاية في قطاع غزة. وهذا يشمل دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية والصدمات والرعاية الطارئة ومراقبة الأمراض والاستجابة لتفشي المرض ونشر فرق الطوارئ الطبية.

المصدر: Channel 4


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:07 am, Jul 4, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 66 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm