العرب في بريطانيا | بنك إنجلترا يتوقع دخول البلاد في أطول فترة ركود...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

بنك إنجلترا يتوقع دخول البلاد في أطول فترة ركود بتاريخها

بنك إنجلترا
فريق التحرير November 4, 2022

تتفاقم الأزمة الاقتصادية في بريطانيا، حيث حذر بنك إنجلترا من أن البلاد تواجه أطول فترة ركود لعامين، مع ارتفاع معدل أسعار الفائدة إلى نحو غير مسبوق منذ 33 عامًا، ما يضاعف معدل البطالة بحلول عام 2025.

رُفعت أسعار الفائدة من 2.25 في المئة إلى 3 في المئة في أكبر زيادة سجلها بنك إنجلترا منذ عام 1989، وعلى ضوء ذلك قال أندرو بيلي مدير البنك: إن البلد سيواجه فترة صعبة، لذا يتعين على الجميع التصرف بحكمة والتحلي بالحرص، وإلا فإن الأوضاع ستزداد سوءًا لاحقا.

 

لماذا يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

person holding brown leather wallet and banknotes
ارتفاع أسعار الفائدة في بريطانيا (آنسبلاش)

 

يحاول بنك إنجلترا من خلال رفع أسعار الفائدة كبح جماح ارتفاع الأسعار الذي يشهده البريطانيون في ظل أزمة المعيشة، حيث تعاني البلاد من ارتفاع في التضخم بلغ أعلى المستويات ولم تشهد له مثيلًا منذ 40 عامًا.

هذا ويعود ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة جزئيًّا إلى الحرب في أوكرانيا التي أثرت في العديد من الاقتصادات الأوروبية.

وفي هذا السياق يُعرَّف الركود بأنه انكماش أو تقلص اقتصاد الدولة في فترتين متعاقبتين تستمر كل واحدة منهما ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر. وعادة ما تقل فيه مداخيل الشركات وتنخفض الأجور وترتفع البطالة، ما يعني انخفاض الإيرادات الضريبية التي تُستخدَم في قطاع الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم.

 

بريطانيا تدخل فترة ركود طويلة

Big Ben tower
توقعات بدخول بريطانيا في ركود اقتصادي طويل (آنسبلاش)

 

قال بنك إنجلترا: إنها ستكون أطول فترة ركود تشهدها البلاد منذ عشرينيات القرن الماضي. ويتوقع أن يرتفع معدل البطالة- الذي هو الآن في أدنى مستوياته منذ 50 عامًا- إلى 6.5 في المئة.

يُذكَر أن الارتفاع الأول في سعر الفائدة أُعلِن بعد أن كشفت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس عن الميزانية المصغرة التي اشتملت على تخفيضات ضريبية غير ممولة بقيمة 45 مليار جنيه استرليني أدت إلى انخفاض قيمة الباوند، وأثارت اضطرابات كبيرة في السوق، وأضرت بمكانة البلاد دوليًّا، ما أجبر بنك إنجلترا على التدخل.

هذا وقال وزير الخزانة جيريمي هانت: إن أهم شيء يمكن أن تفعله الحكومة البريطانية الآن هو استعادة الاستقرار وتنظيم مواردها المالية العامة وخفض الديون؛ حتى تكون أسعار الفائدة منخفضة قدر الإمكان، حيث يعتقد البنك أن زيادة أسعار الفائدة يجعل الاقتراض أكثر تكلفة، ويشجع على الادخار وعدم إنفاق الأموال الذي بدوره يخفف الضغط على الأسعار.

لكن وزيرة الخزانة في حكومة الظل راشيل ريفز قالت: إن الأسر لا تستطيع تحمل مثل هذه الأعباء التي أصبحت تشمل قروض الرهون العقارية وديون بطاقات الائتمان، فضلًا عن أسعار الغذاء والطاقة.

 

المصدر: BBC


اقرأ أيضًا:

بنك إنجلترا يصدر بيانا ينتقد فيه قرارات حكومة ليز تراس التي أدت لانخفاض قيمة الباوند

خبراء: بريطانيا على حافة الركود الاقتصادي بعد حالة الانكماش الأخيرة

توقعات بوصول نسبة الفائدة البنكية على الرهونات العقارية في بريطانيا إلى 6% في 2023