العرب في بريطانيا | توقعات بوصول نسبة الفائدة البنكية على الرهونات ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

توقعات بوصول نسبة الفائدة البنكية على الرهونات العقارية في بريطانيا إلى 6% في 2023

منزلك المرهون عقاريًّا
فريق التحرير September 27, 2022

بدأ الباوند باسترجاع قيمته بعد انخفاضها يوم الجمعة ليعادل 1.09 دولار بعد ظهر يوم أمس، ولكن كيف سيكون تأثير ارتفاع سعر الباوند من جديد في الرهون العقارية في بريطانيا؟

 

يعود ارتفاع الباوند إلى حد كبير لإجراءات يتوقع أن يتخذها بنك إنجلترا، تتمثل في رفع أسعار الفائدة إلى مستويات كبرى العام المقبل لمواجهة قرارات الميزانية المصغرة التي أعلنها وزير الخزانة كواسي كوارتنج يوم الجمعة الماضي.

 

تراجع الباوند وآثاره في الرهونات العقارية في بريطانيا

cars parked on side of the road in between high rise buildings during daytime
ضغوط أخرى تواجه أصحاب الرهونات العقارية في بريطانيا

 

 

يتوقع المحللون رفع سعر الفائدة البنكية على الرهون العقارية في بريطانيا، ما يضيف عبئًا على الأسر لم تشهده منذ ثلاثين عامًا.

 

قبل بضعة أشهر، كان يُتوقع أن تبلغ أسعار الفائدة ذروتها العام المقبل عند 1.5 في المئة، ثم جاء الغزو الروسي لأوكرانيا فدفع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها مؤثرًا في سعر الفائدة.

 

وبحلول أغسطس كان المتداولون في أسواق المال يراهنون على ارتفاع أسعار الفائدة في عام 2023 إلى 2.75 في المئة. وبعد تولي ليز تراس منصب رئاسة الوزراء، ارتفع السعر المتوقع إلى 4.7 في المئة. والآن في أعقاب الإعلان عن الميزانية المصغرة يوم الجمعة أصبحت أسعار الفائدة المتوقعة العام المقبل عند حدود 6 في المئة. (valium)

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الفائدة في سنوات السبعينيات والثمانينيات كانت مكونة من رقمين، أي أعلى بكثير من سعر 2.25 في المئة الحالي. ومع ذلك فإن سعر الفائدة بـ6 في المئة لا يبشر بالخير؛ لأن ديون الرهون العقارية للأسرة البريطانية في تلك السنوات كانت أقل بكثير، وكان دخلها أعلى من مدفوعاتها ما يعني أن أسعار الفائدة آنذاك كانت معقولة.

 

على سبيل المثال: كانت أسعار الفائدة في عام 1988 تحوم حول 11 في المئة معادلة سعر الفائدة بـ4.6 في المئة تقريبًا في سوق اليوم. وسعر الفائدة البالغ 6 في المئة اليوم هو نفسه سعر الفائدة المقدر بـ14 في المئة في عام 1989 الذي شهد تغييرات في سوق الإسكان.

 

هذا وتبقى الأنظار موجهة إلى وزير الخزانة وبنك إنجلترا في الأسابيع المقبلة رغم تصريحاتهما التي لم تُهدِّئ المتداولين ولا الحاصلين على الرهونات العقارية في بريطانيا.

 

المصدر: سكاي نيوز  


 

اقرأ أيضًا: 

كيف يؤثر رفع نسبة الفائدة في الرهونات العقارية في بريطانيا؟ 

المعلمون والممرضون في بريطانيا يواجهون ارتفاعا في الضرائب مقابل تخفيضها عن أصحاب البنوك

الميزانية المصغرة أبرز نقاط الخطة الاقتصادية الجديدة تحت رئاسة تراس