العرب في بريطانيا | بريطانية تشرح ما تعلمته من تطوعها مع لاجئين سوريين

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

بريطانية تشرح ما تعلمته من تطوعها مع لاجئين سوريين

بريطانية تشرح ما تعلمه من تطوعها مع لاجئين سوريين
فريق التحرير October 11, 2022

تحدثت بريطانية عن تجربته بالتطوع مع لاجئين سوريين وقالت: “تركّز الصحافة البريطانية على قضية الهجرة غير الشرعية عبر القوارب من وجهة نظر مسيّسة للغاية. وتظهر الأزمات الإنسانية على أنّها عشوائية”

وتحدثت البريطانية مايا بيني عن أزمة النزوح بشكل خاص، وقالت إنّ اللاجئ يبقى نازحًا بمتوسط عشرين عامًا، وأكثر من عشرة أعوام منها تكون نزوحًا داخليًّا؛ أيّ داخل الدولة ولكن من منطقة لأخرى.

 

رُصِد أن كثيرًا من اللاجئين الألبان تعرض للاتجار أو الاستغلال الإجرامي والجنسي (Pixabay)
رُصِد أن كثيرًا من اللاجئين الألبان تعرض للاتجار أو الاستغلال الإجرامي والجنسي (Pixabay)

وتطوعت مايا مع لاجئين سوريين في مخيمات سهل البقاع في لبنان وتحدثت مع عدد من النساء حيث أخبرنها أنّهنَّ يعشن في خيم في مستوطنات غير رسمية موجودة بالمنطقة منذ عام 2020، أي منذ بدء الحرب في سوريا.

وكشفت محادثات مايا مع اللاجئات مدى تأثير الركود الاقتصاديّ في لبنان على اللاجئين. فمنذ عام 2019، ولبنان يشهد انهيارًا اقتصاديًّا، وانخفض على أثره الناتج المحليّ الإجماليّ للبلاد إلى النصف، وانقطعت الكهرباء، وتضخمت الأسعار، وأصبح 80% من سكانه تحت خط الفقر.

وأدى الوضع الاقتصاديّ في لبنان إلى زيادة محدودية التمويل الخارجيّ للرعاية الصحية للاجئين.

فأثناء الأزمة الاقتصادية، اضطر اللاجئون السوريون إلى دفع تكاليف زيارات المستشفيات بأنفسهم، وكثيرًا ما كانوا يذهبون إلى عيادات غير قانونية عشوائية.

 

 

أهمية اعتماد اللاجئين السوريين على أنفسهم في هذه الظروف

وعبّرت مايا عن مدى إحباطها وفريقها مما شهدوه بين اللاجئين من سوء الرعاية الصحية. وأكدت أهمية محو الأمية الصحية بين اللاجئين لخلق نوعٍ من الاستقرار في وضعٍ صحيّ غير مستقر وغير متوقع.

تطوع مايا وفريقها في مؤسسة (TheHealthImpact) الخيرية تعني بنشر الوعي حول الإسعافات الأولية، أكدت إحدى اللاجئات من إدلب أهمية هذه الدروس التوعوية، وقالت: “لدينا الكثير من المفاهيم الخاطئة مثل وضع معجون الأسنان على الحروق والقهوة على الجروح”

ويُعدّ تعليم كيفية علاج هذه الإصابات الطفيفة أمرًا مهمًا لأنّه يمنع العدوى والالتهابات، وبالتالي الإحالات الطويلة إلى المستشفيات باهظة الثمن.

وقالت مايا إنّ اللاجئين يبقون نازحين لأعوام طويلة، لذلك علينا التفكير في طرق تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم وتمكينهم الذاتي وكرامتهم.

 

 

المصدر: Varsity

 


 

اقرأ المزيد

عيادة طبية جنوب لندن تضطر لعلاج 52 ألف شخص بسبب إغلاق العيادات في المنطقة

رجل أعمال يطلق شركة لمساعدة اللاجئين في بريطانيا على العمل

50 ألف لاجئ أوكراني في بريطانيا يواجهون خطر التشرد خلال أشهر!

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:19 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm