العرب في بريطانيا | بريطانيا تواجه صيفًا مضطربًا في المواصلات مع ات...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

بريطانيا تواجه صيفًا مضطربًا في المواصلات مع اتساع رقعة الإضرابات

تخفيض أسعار المواصلات في لندن في مارس 2024
فريق التحرير June 24, 2022

ستشهد المملكة المتحدة صيفًا مضطربًا في المواصلات مع اتساع رقعة الاضطرابات في الصيف الحالي.

وأعلن موظفو الخطوط الجوية البريطانية استعداداهم للإضراب خلال فترة العطلة المدرسية.

وفي سياق متصل فشلت المفاوضات بين الحكومة ونقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحريّ (RMT) ولم يتمّ التوصل إلى حلّ.

ووافق حوالي 700 موظف في مطار هيثرو على الانضمام إلى دائرة الإضرابات للمطالبة برفع الأجور، ووعدت النقابات بافتعال موجة من الاضطرابات في قطاع السفر والمواصلات خاصة خلال فترة الذروة في فصل الصيف.

وصوّت العديد من الموظفين في قطاع السفر لصالح المشاركة في الإضرابات وسط استمرار الإضراب الذي يشل حركة القطارات والذي سيدخل يومه الثالث غدًا السبت.

إنّ احتمال بدء الإضراب في أكثر مطارات بريطانيا ازدحامًا من شأنه أن يعيد مشاهد التأخير وإلغاء الرحلات التي اعتاد عليها البريطانيون مطلع الصيف الحالي.

وتتوقع الخطوط الجوية البريطانية أن ينضم حوالي نصف موظفيها في مطار هيثرو إلى الإضراب المرتقب.

وصوّت 95 في المئة من أعضاء الاتحاد العام التجاريّ والاتحادات النقابية على المشاركة في الإضراب المرتقب فيما يبدو أن البلاد قد تشهد صيفًا مضطربًا في المواصلات.

وقال الاتحاد العام التجاريّ سيتمّ تحديد مواعيد الإضراب في الأيام المقبلة ومن المحتمل أن يبدأ خلال فترة الذروة في موسم الصيف، وقالت النقابات التي يعمل 500 من أعضائها على بوابات مطار هيثرو:” لقد منحنا الخطوط الجوية البريطانية مهلة معينة من أجل رفع الرواتب وتحسين شروط العمل وسوف نخبرهم بموعد الإضراب قبل أسبوعين من تنفيذه.

وطالبت النقابات بإعادة الرواتب إلى ما كانت عليه قبل الوباء حيث خفّضت الخطوط الجوية البريطانية الرواتب بنسبة عشرة في المئة بعد انتشار الجائحة بينما أكدت النقابات أن رواتب مدراء الأقسام في الخطوط الجوية البريطانية عادت إلى سابق عهدها.

هذا وخسرت الخطوط الجوية البريطانية 4 مليارات باوند خلال العامين الماضيين وعرضت على موظفيها مكافأة بنسبة 10 في المئة من الراتب بدلًا من زيادة رواتبهم بشكل دائم، وقبل بعض الموظفين بالعرض.

هذا وتوصلت النقابات إلى تسوية تنص على زيادة أجور 200 موظف في شركة الخطوط البريطانية بنسبة عشرة في المئة فقط.

وعبّرت الخطوط الجوية البريطانية عن خيبة أملها من تهديد النقابات بالإضراب لكّنها أكّدت على التزامها بالعمل مع الموظفين لإيجاد حل يضمن حقوقهم.

وقالت هيئة سفر رجال الأعمال إنّ الإضرابات ستهدد لقمة عيش العاملين في مجال الأعمال والذين يضطرون للسفر كثيرًا.

وكانت الخطوط الجوية البريطانية قد اضطرت لإلغاء 10 في المئة من رحلاتها هذا الصيف بسبب نقص الموظفين وستكون الإضرابات المرتقبة بمثابة فترة اختبار لصدق نوايا المدير الجديد للخطوط الجوية البريطانية شون دويل والذي يعمل على إصلاح العلاقات مع الموظفين وإرضائهم.

وشهدت فترة المدير السابق ألكس كروز إضرابًا واسعًا للطيارين حيث ساءت العلاقات حينها بين الخطوط الجوية البريطانية والنقابات العمالية وسرحت الخطوط الجوية 10000 عامل.

وقال المستشار في قطاع السفر بول شولتز إنّ الخلافات التي ستندلع بين شركة الخطوط الجوية البريطانية والاتحاد التجاريّ العام بعد الإضراب ستشكل اختبارًا لمدى التزام الخطوط الجوية البريطانية بتوجيهات رئيس الوزراء البريطانيّ بوريس جونسون الذي دعي إلى استئناف العمل رغم الخلافات حول الأجور.

وأضاف:” لا أعتقد أنّ الخطوط الجوية البريطانية راغبة بخسارة المزيد من الموظفين خلال فترة الذروة في الصيف”.

وتواجه بعض شركات الطيران من إيزي جيت ورايان إير في باقي بعض الدول الأوروبية.

هذا وأبدت الحكومة تفاؤلها بالتوصل إلى اتفاق مع عمال السكك الحديدة لكنها فشلت في ذلك يوم الخميس الماضي.

وقال مسؤول حكوميّ كبير مطلع على المفاوضات إنّ موقف أعضاء نقابة السكك الحديدية والنقل البحريّ يختلف بشكل كبير عن موقف مدير رئيس النقابة.

:”يعتمد اتحاد عمال السكك الحديدة والنقل البحريّ لغة عدائية عدوانية وهجومية في الإعلام لكن أعضاء الاتحاد يبدون أكثر واقعية على طاولة المفاوضات”

وقال مسؤول حكوميّ آخر إنّ اتحاد عمال السكك الحديدة والنقل البحريّ لما يحدد مواعيد الإضرابات الجديدة بعدُ في إشارة إلى إمكانية تقديم تنازلات للتوصل إلى تسوية”.

أبدى الأطراف بعض النوايا الحسنة بعد لقائهم الخميس وكان عمال السكك الحديدة قد رفضوا التفاوض ما لم يتم التراجع عن خطوة تسريح الموظفين من قطاع النقل.

ويرى مديرو شركة نقل Nwetwork Rail أنّ المسار التفاوضيّ مازال قائمًا ويمكن التوصل إلى تسوية ورفع الأجور والتقليل من عدد الموظفين الذين سيشملهم قرار التسريح على أن يتمّ تنفيذ أعمال صيانة وتغيير آلية العمل في قطاع السكك الحديدية.

واجتمع مندوبو الصيانة يوم الخميس لمناقشة التفاصيل الجوهرية الخاصة بإصلاح نظام المواصلات وكانت نتاج الاجتماع إيجابية بحسب ما أشار أحد المدراء في شركة Network Rail.

وقال الأمين العام لاتحاد السكك الحديدية والنقل البحريّ سنواصل إضرابنا إلى أن يتمّ التوصل لحلّ.

هذا و شرّعت الحكومة قانونًا جديدًا يسهل جلب موظفين بالوكالة من أصحاب الخبرة للحد من الاضطرابات الناتجة عن تنفيذ أي إضراب مرتقب الأمر الذي انتقده كلّ من حزب العمال والنقابات العمالية

 

المصدر : فاينانشيال تايمز 


 
 اقرأ أيضاً : 

موظفو الخطوط الجوية البريطانية يصوتون للإضراب خلال العطلة المدرسية في صيف 2022

نقابات المعلمين في بريطانيا تخطط للإضراب.. ووزير التعليم يحذر

ترجيح المزيد من إضرابات سائقي السكك الحديدية في بريطانيا حال فشل المحادثات