العرب في بريطانيا | بريطانيا تواجه أول إضراب لخطوط القطارات على الم...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

بريطانيا تواجه أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطني منذ ربع قرن

قطار
فريق التحرير July 5, 2022

حذّر رئيس نقابة سائقي القطارات في بريطانيا من اضطراب هائل على رحلات القطار هذا الصيف، حيث يصوّت أعضاء النقابة على أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطنيّ منذ عام 1995 بسبب تدني الأجور، ومن المتوقع أن يفاقم هذا الإضراب فوضى السفر في بريطانيا إذا تمّ.

 

أول إضراب لخطوط القطارات بهذا الحجم منذ 1995

بريطانيا تواجه أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطني منذ ربع قرن
النقابات تصوت على قرار الإضراب والنتائج الأولية الأسبوع المقبل (أونسبلاش)

يتزامن هذا التصويت على الإضراب من جمعية مهندسي القطارات ورجال الإطفاء (Aslef)، والتي تمثل سائقي القطارات، مع تصويت مماثل يقوم به موظفو المحطات ومكاتب التذاكر الذين ينتمون إلى نقابة عمال النقل (TSSA).

يأتي ذلك في أعقاب إضراب الشهر الماضي من قبل النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل (RMT)، والذي عطّل السفر عن طريق السكك الحديدية البريطانية بشكل كامل تقريبًا.

مع قيام المتظاهرين بإغلاق أجزاء من شبكة الطرق السريعة يوم الاثنين بسبب ارتفاع أسعار الوقود، فإنّ احتمال حدوث إضرابات جديدة لموظفي السكك الحديدية بسبب تدني الأجور هو دليل آخر على الاضطراب الناجم عن التضخم الكبير الذي تشهده البلاد.

تقوم جمعية مهندسي القطارات ورجال الإطفاء (Aslef) حاليًا بإجراء اقتراع لسائقي 10 شركات للقطارات، ومن المقرر الإعلان عن النتائج الأولية الأسبوع المقبل.

 

مطالبة النقابات بزيادة الأجور

 

حيث صرّح ميك ويلان الأمين العام للجمعية لصحيفة فاينانشيال تايمز: “سيكون هذا أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطنيّ منذ ربع قرن، وسيسبب اضطرابًا غير مسبوق في رحلات القطارات”.

قال ويلان أيضًا إنّ الموظفين عُرض عليهم زيادة في الأجور بنسبة 2%، لكنّ الاتحاد يريد زيادة قريبة من معدل التضخم الذي من المتوقع أن يصل إلى 11% بحلول تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقال أحد المدراء التنفيذين لشركة مشغلة لخطوط القطارات إنّ هناك خطط طوارئ محدودة للغاية لاستبدال السائقين المضربين. وأضاف أنّه إذا انسحب السائقون في جميع الشركات في وقت واحد، فإنّ الشبكة ستعمل بأقل من 10% من سعتها الاعتيادية. (https://tabsnation.com/)

أمّا نقابة عمال النقل (TSSA) فهددت بالإضراب مع بدء ظهور نتائج تصويت موظفي الـ 10 شركات المشغلة للقطارات في بريطانيا.

حيث صوّت موظفو “Avanti West Coast” إحدى الشركات المشغلة للقطارات بأغلبية ساحقة لصالح الإضراب عن العمل بسبب الأجور والأمان الوظيفيّ. وقال مانويل كورتيس الأمين العام للنقابة، إنّ على الحكومة الحذر لأنّ هذه النتيجة هي البداية فقط.

في غضون ذلك، ستستأنف النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل (RMT) المحادثات لتجنب المزيد من الإضرابات مع الشركة المالكة لشبكة سكك الحديد في بريطانيا “Network Rail” و13 شركة مشغلة للقطارات يوم الاثنين المقبل.

 

رد الحكومة على إضراب موظفي القطارات

بريطانيا تواجه أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطني منذ ربع قرن
يتزامن الإضراب مع احتجاجات المواطنين بإغلاق بعض الطرق السريعة (بيكسيلز)

تهدّد الحكومة بـ “اتفاقيات الحد الأدنى للخدمة” الجديدة، مما يعني الحفاظ على عدد معين من الخدمات في حالة الإضراب. لكنّ الوزراء قالوا إنّ صياغة هذا التشريع سيستغرق شهورًا.

وقالت الحكومة: “نريد أن نرى تعاونًا بين نقابات السكك الحديدية والشركات المشغلة، وبدلًا من ذلك تسعى النقابات أولّا لتعطيل حياة الركاب والتضييق عليهم من خلال تعطيل شبكة السكك الحديدية”.

مع اقتراب هذا الإضراب لخطوط القطارات، تعرضت أجزاء من شبكة الطرق في بريطانيا يوم الاثنين لتظاهرات بسبب ارتفاع تكلفة الوقود أدت إلى إغلاق بعضٍ منها.

حيث ألقت الشرطة القبض على 12 شخصًا بعد احتجاج على الطريق السريع M4، بينما تمّ الإبلاغ عن مظاهرات على الطرق في إنجلترا A12 وM5 وM54 وفي بعض طرق اسكتلندا أيضًا.

يمثل هذا الإجراء رد الفعل الأكثر وضوحًا حتى الآن ضد ارتفاع تكلفة الوقود التي اقتربت من 2 باوند للتر الواحد من البنزين.

أمّا الحكومة فصرّحت بأنّها تحترم حقّ الاحتجاج لكنّ لا ينبغي تعطيل حياة الناس اليومية.

 

المصدر: فاينانشيال تايمز


إقرأ أيضًا: 

بعد المحامين وسائقي القطارات عمال البريد في بريطانيا يصوتون للإضراب!

نحو نصف عقود تأمين السفر في بريطانيا غير شاملة للإضرابات

وزير التعليم البريطاني ناظم الزهاوي يطالب بزيادة رواتب المعلمين 9 في المئة لتجنب الإضراب