العرب في بريطانيا | بريطانيا تصور حوارًا بين صحفيين فلسطيني وويلزي ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

بريطانيا تصور حوارًا بين صحفيين فلسطيني وويلزي على شكل فيلم

تحريك دعاوى قانونية ضد داعمي الإبادة في غزة
خلود العيط July 25, 2024

يُعرَض قريبًا في بعض دور السينما في بريطانيا فيلم “غزة: قصة حب وحرب”، وهو فيلم وثائقي جديد أُنتِج بميزانية ضئيلة، ولكن أحداثه تُبرِز مشاعر الاحترام والتعاطف والإحساس بمعاناة الآخرين.

وهذا الفيلم هو توثيق للقاء عبر تطبيق (Zoom)، جمع مخرج الفيلم مايك جوزيف، وهو صحفي يهودي ويلزي نجت والدته بأعجوبة من الهولوكوست، وسامي أبو سالم، وهو صحفي فلسطيني يعيش في غزة، وفقد أفرادَ أسرته وأصدقاءَه المقربين في الحروب التي شنتها إسرائيل منذ احتلالها لفلسطين.

فيلم في بريطانيا يوثّق حوارًا بين صحفيين فلسطيني ويهودي

النكبة الفلسطينية 1948
النكبة الفلسطينية 1948

وفي الفيلم تصوِّر الكاميرا أبو سالم وهو يروي عبر تطبيق (zoom) ما روته له والدته عن أحداث المجزرة التي ارتكبها الإسرائيليون في قريتها “برير” في عام 1948؛ لإنشاء كيبوتس (تجمع استيطاني) “برور هايل” على أنقاض القرية ودماء العشرات من الفلسطينيين.

ويقول أبو سالم: إنه حاول بعد سنوات زيارة مسقط رأس عائلته، حتى إنه حاول العثور على شجرة الأوكالبتوس التي أخبرته والدته أنها زرعتها ذات مرة عندما كان طفلًا.

وتحدث الصحفيان في اللقاء، الذي سُجّل بينهما قبل بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر، عن القواسم المشتركة التي تجمعهما، وعن طفولتهما الحافلة بالصدمات، بدلًا من التركيز على ما قد يفرقهما.

العدوان الإسرائيلي على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

ويعرض الفيلم أيضًا اقتباسات وحقائق للتأكيد على النقاط البلاغية الرئيسة. كما يكشف الفيلم أن اليهود الليبراليين مثل جوزيف يعارضون سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين، ويشعرون بالألم عندما يرون أحفاد الهولوكوست يقتلون شعبًا آخر على نطاق واسع.

ويكشف الجزء الأخير من الفيلم، الذي صُوِّر بعد بدء العدوان على غزة، مدى معاناة أبو سالم وعائلته وهم يعيشون في الخيام، ويكافحون من أجل العثور على الماء والغذاء والحطب والمستلزمات الصحية.

وعرض جوزيف على الشاشة اقتباسات من جده، يتساءل فيها عن اختياراته بشأن مغادرة ألمانيا النازية أو البقاء فيها، ويُعرب عن عدم ارتياحه إزاء الاضطهاد الذي مارسه المهاجرون اليهود بحق الفلسطينيين، في محاولة لإقامة وطن لهم قبل عام 1939.

هذا ومن المقرر أن يبدأ عرض فيلم “غزة: قصة حب وحرب” في سينما (Little Theatre) في مدينة باث (Bath) في الـ14 من أغسطس المقبل.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:33 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm