العرب في بريطانيا | بريطانيا تجرب لقاح جدري القرود بجرعات صغيرة وسط...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

بريطانيا تجرب لقاح جدري القرود بجرعات صغيرة وسط نقص الموارد

لقاح جدري القرود
فريق التحرير August 23, 2022

بدأت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) بتقديم لقاح جدري القرود بجرعات صغيرة اعتبارًا من الاثنين 22 أغسطس؛ وذلك بسبب النقص في إمدادات اللقاح!

تقديم جرعات صغيرة من لقاح جدري القرود في بريطانيا

 

 لقاح جدري القرود (Imvanex)
بريطانيا تطلب 100 ألف جرعة إضافية من لقاح جدري القرود (Imvanex)

مع استمرار تفشي فيروس جدري القرود في جميع أنحاء العالم تبذل المملكة المتحدة جهدها لتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. وفي تموز/يوليو طلبت 100 ألف جرعة إضافية من لقاح (Imvanex) المعروف أيضًا باسم “جينيوس” (Jynneos) من صنع المختبر الدنماركي “بافاريين نورديك” (Bavarian Nordic).

ومن المتوقع أن تصل الجرعات الشهر المقبل، ولكن في ظل المخاوف من نفاد الجرعات المتوفرة حاليًّا قرّرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) تقديم جرعات صغيرة لحماية أكبر عدد ممكن من الأشخاص المؤهلين.

فقد أشارت الدراسات إلى أن الجرعات الصغيرة تولِّد استجابة مناعية “شبه مماثلة” مقارنة بالجرعات الكاملة، وقد استُخدم هذا النهج في حالات تفشٍّ فيروسية أخرى حول العالم عندما كان يحصل شحّ في الإمدادات، وفقًا لما أفادته الوكالة.

هذا ويُقدَّم في حملة التطعيم الجديدة -التي بدأت يوم الاثنين 22 أغسطس في عيادات الصحة الجنسية في مانشستر ولندن- 0.1 مل من اللقاح بدلًا من جرعة كاملة ( 0.5 مل) للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

ويشمل المؤهلون للحصول على اللقاح الرجال المثليين وثنائيي الجنس، ولكن سيتسمر الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل، في الحصول على الجرعة الكاملة من اللقاح.

حول جدري القرود

 

فيروس جدري القرود
مخاوف من نفاد جرعات لقاح جدري القرود في بريطانيا

يُعَد فيروس جدري القرود من فيروسات “دي إن إيه” (DNA)، وهي فيروسات أقل تحورًا بكثير من فيروسات “آر إن إيه” (RNA) التي منها فيروس كورونا، ما سيساهم في تقليل الإصابات أو حتى قدرة الفيروس على تجاوز المناعة من اللقاحات.

هذا ويظهر المرض الذي كان حتى الآن متوطنًا في عدد قليل من البلدان الإفريقية على شكل طفح جلدي على الأعضاء التناسلية أو في الفم، ويمكن أن يكون مصحوبًا بنوبات من الحمى والتهاب في الحلق أو ألم في الغدد اللمفاوية.

كما أنه ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق، وفي العادة يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو 3 أسابيع.

 

بريطانيا تقدّم لقاح جدري القرود بجرعات صغيرة بسب نقص الموارد (يوتيوب: سكاي نيوز)

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

السلطات الصحية تدرس تغيير اسم جدري القرود لمخاوف من العنصرية!

توصية جديدة بشأن جدري القرود للنساء الحوامل في بريطانيا

بريطانيا تعلن تقديم لقاح جدري القرود للمثليين جنسيا