العرب في بريطانيا | بريطانيا واحدة من أهم عشر دول في العالم بالاستث...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

بريطانيا واحدة من أهم عشر دول في العالم بالاستثمار في الطاقة المتجددة

بريطانيا واحدة من أهم عشر دول في العالم بالاستثمار في الطاقة المتجددة
فريق التحرير September 15, 2022

جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة على مستوى العالم في قائمة الدول التي شاركت بالاستثمار في الطاقة المتجددة بقيمة 31 مليار دولار.

واحتلت الصين الصدارة بالاستثمار في الطاقة المتجددة بقيمة 266 مليار دولار بزيادة بلغت 60 في المئة عن مستويات الاستثمار في عام 2020.

وباستثمار بلغ 114 مليار دولار، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بزيادة 17 في المئة عن عام 2020.

 

Made with Flourish  

 

إلى جانب المملكة المتحدة احتلت ألمانيا المرتبة الثالثة، في حين أتت فرنسا في المرتبة الخامسة في قائمة أكبر عشر دول تستثمر في الطاقة النظيفة، إذ بلغ استثمار الدول الأوروبية الثلاث 219 مليار دولار.

ووفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، حددت أكثر من 130 دولة هدفًا يتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2025.

ومع ذلك، فإن تحقيق صافي الصفر على نطاق عالمي يتطلب 125 تريليون دولار من الاستثمارات المناخية بحلول عام 2050، وفقًا لبحث صادر عن الأمم المتحدة.

 

Energy-transition-investment-by-country
ترتيب قائمة أكبر عشرة دول استثمرت بمصادر الطاقة المتجددة عام 2021 ( Bloomberg)

 

على الرغم من أن هذا المستوى من الاستثمار لم يصل إليه العالم بعد، ففي عام 2021 أنفقت الدول 755 مليار دولار للاستثمار في مصادر الطاقة المنخفضة الكربون، بزيادة 27 في المئة عن العام السابق.

وشكَّلت مصادر الطاقة المتجددة ما يقرب من 50 في المئة من إجمالي الاستثمارات في عام 2021. ومع ذلك، فإن قطاع النقل الكهربائي نما نموًّا كبيرًا حيث تقدمت العديد من البلدان في التحول إلى السيارات الكهربائية.

 

 

كما جمعت الطاقة النووية ما يقرب من 32 مليار دولار من الاستثمارات، مع تزايد القناعة بأنها قادرة على توفير كهرباء نظيفة خالية من انبعاثات الكربون.

لكن أكبر زيادة إجمالية في النسبة المئوية شوهدت في المواد المستدامة، ويشمل ذلك البلاستيك الحيوي وإعادة التدوير التي شهدت نشاطًا استثماريًّا بأكثر من الضعف في عام 2021.

 

المصدر: Elements


 

اقرأ ايضًا:

كهرباء بريطانيا من الطاقة البديلة والمتجددة بحلول 2035

مطار ستانستيد ينوي بناء محطة شمسية لتزويد الموقع بالطاقة

بريطانيا واحدة من أهم عشر دول في العالم بالاستثمار في الطاقة المتجددة