العرب في بريطانيا | الميزانية المصغرة: كيف سيؤثر انخفاض الباوند مقا...

1445 ذو الحجة 30 | 07 يوليو 2024

الميزانية المصغرة: كيف سيؤثر انخفاض الباوند مقابل الدولار على أسعار السلع والوقود في بريطانيا؟

انخفاض الباوند مقابل الدولار
فريق التحرير September 25, 2022

ماذا يعني انخفاض الباوند مقابل الدولار؟ يطرح كثيرون هذا السؤال بعد انخفاض سعر الباوند إلى ما يقرب 1.08 دولار أمريكي يوم الجمعة الذي أعلنت فيه الميزانية المصغرة لوزير الخزانة الجديد كواسي كوارتنج، محققًا أدنى مستوى له منذ عام 1985. في حين تكهن بنك سيتي الأمريكي بأنّ الباوند قد يعادل الدولار لأول مرة في التاريخ.

 

ما سبب انخفاض الباوند مقابل الدولار؟

 

فقد الباوند قيمته مقابل الدولار بمقدار 7 في المئة في شهر واحد وأكثر من الخمس عما كان عليه العام الماضي، ويُرجع السبب إلى زيادة فواتير الطاقة من جهة وارتفاع قيمة الدولار من جهة أخرى ما أثر أيضًا على اليورو.

 

ومع ذلك، جاء انخفاض الباوند الأخير مع إعلان الميزانية المصغرة لوزير الخزانة الجديد كوارتنج التي أثارت قلق المستثمرين حول سياسة الحكومة وفقًا لسوسانا ستريتر كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في شركة “Hargreaves Lansdown” التي قالت: أعتقد أنّ كواسي كوارتنج فتح جبهة على نفسه وخاطر بشكل فاق التوقعات. لكن القلق الحقيقيّ على الأسواق المالية يتمثل في التخفيضات الضريبية الكبيرة وغير الممولة التي ستزيد من عبء الديون على الحكومة.

 

وأضاف نيل ويلسون، محلل في “Markets.com“: هذا أسوأ يوم شهدته الأسواق من منظور بريطانيّ.

 

كيف يمكن أن يؤثر انخفاض الباوند مقابل الدولار عليّ؟

people walking on a building
تداعيات انخفاض الباوند مقابل الدولار (آنسبلاش)

 

أول المتأثرين بانخفاض قيمة الباوند هم المسافرون إلى الخارج وخاصة إلى الولايات المتحدة والدول التي تتعامل بالدولار مثل دبي وقطر.

 

كما سترتفع أسعار البضائع المستوردة إذا ظل الباوند منخفضًا والذي قد يؤدي أيضًا إلى زيادة التضخم ورفع بنك إنجلترا لسعر الفائدة مرة أخرى بعد أن استقر على 2.25 في المئة.

 

هذا وحذّر العديد من البنوك الدولية من أزمة ثقة يواجهها الباوند، حيث توقع المستثمرون أنّه سيتعين على بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة الأساسي بـ 1 في المئة الشهر المقبل. كما ستزيد الأسواق المالية سعر الفائدة من 4.75 في المئة إلى 5.5 في المئة بحلول نهاية العام.

 

من جهة أخرى سيتعين على السائقين دفع 5 باوندات إضافية لخزان سيارة بسعة 55 لتر. كما أنّ وفورات أسعار الوقود الناتجة عن انخفاض أسعار النفط إلى ما كانت عليه قبل غزو أوكرانيا تتراجع بشدة بسبب انخفاض قيمة الباوند.

 

هل يوجد مستفيدون من انخفاض الباوند؟

brown wooden bench near black metal railings
هل سيكون انخفاض الباوند مقابل الدولار عاملا لجذب السياح إلى بريطانيا؟ (آنسبلاش)

 

يفتح انخفاض قيمة العملة الأبواب للسياحة والاستثمارات الأجنبية التي يرمي إليها وزير الخزانة كوارتنج، إذ قال إنّه من الجيد لاقتصاد البلاد خلق بيئة تستقطب الناس للقدوم والاستثمار فيها.

 

ومع ذلك يبقى لدى بريطانيا عجز تجاري كبير، أي أنّ وارداتها تفوق صادراتها بكثير لذلك فإنّ الفائدة من هذه السياسة ستكون هامشية.

 

المصدر: i  


 

اقرأ المزيد: 

وزير الخزانة البريطاني يستعد لإنشاء 12 منطقة استثمار منخفضة الضرائب !

المعلمون والممرضون في بريطانيا يواجهون ارتفاعا في الضرائب مقابل تخفيضها عن أصحاب البنوك

بريطانيا الأدنى بالاستثمار في مجموعة السبع رغم انخفاض ضرائب الشركات

loader-image
london
London, GB
1:15 am, Jul 7, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 85 %
Pressure 1009 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 18 mph
Clouds Clouds: 3%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:52 am
Sunset Sunset: 9:17 pm