العرب في بريطانيا | الوجبات الجاهزة أقل جودة وأكثر تلويثا للبيئة وأ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

الوجبات الجاهزة أقل جودة وأكثر تلويثا للبيئة وأعلى ثمنا ” دراسة “

الوجبات الجاهزة أقل جودة
فريق التحرير February 8, 2023

رغم انتشار العلامات الرائجة في إعداد الوجبات الصحية بحسَب دعاياتها الواسعة، فإن دراسة بريطانية جديدة بشأن خصائص التغذية والاستدامة أفادت بأن الوجبات الجاهزة أقل جودة من حيث القيمة الغذائية، وأكثر تلويثًا للبيئة من الوجبات التي تُعَد في المنزل.

وتمتلك بريطانيا أحد أكبر أسواق الوجبات الجاهزة في العالم بقيمة تزيد على 3.9 مليار باوند. وتشير الأرقام إلى أن 88 في المئة من البريطانيين يتناولون الوجبات الجاهزة، وأن شخصين من كل خمسة أشخاص يتناولون هذه الوجبات أسبوعيًّا بحسَب ما أفادت به (Mintel).

توجه البريطانيين لتناول الوجبات الجاهزة

طعام
الوجبات الجاهزة أقل جودة وأكثر تلويثا للبيئة (آنسبلاش)

تمثل الوجبات الجاهزة الباردة أكثر من 70 في المئة من سوق الوجبات الجاهزة في بريطانيا، في حين تمثل الوجبات المجمدة نسبة 30 في المئة.

وأحد العوامل الثابتة وراء توجه البريطانيين المتزايد نحو شراء الوجبات الجاهزة واستهلاكها، يتمثل في قيمة الوقت حيث يتزايد عدد النساء العاملات يومًا بعد يوم، إضافة إلى اختلاف أوقات تناول الطعام من شخص إلى آخر، ونقص مهارات الطبخ أو عدم الرغبة في الطبخ في المنزل وارتفاع معدل العزوبية.

ومع ذلك فإن كثيرًا من الوجبات الجاهزة أقل جودة لأنها تُعَد من الأغذية المُعالَجة، وإضافة إلى قيمتها الغذائية المنخفضة، فإنها أكثر تلويثًا للبيئة؛ إذ إنها تُسهِم بنسبة 15.7 في المئة من إجمالي تلويث البيئة السنوي الناجم من تصنيع الأطعمة والمشروبات.

وفي دراسة أجراها باحثون من معهد (Rowett Institute) بجامعة أبردين بشأن فرق القيمة الغذائية وتلويث البيئة بين 54 وجبة من الوجبات الجاهزة مقابل 54 وجبة منزلية مماثلة، توصلت النتائج إلى احتواء الوجبات الجاهزة على كميات كبيرة من السكر الحر (السكر الأحادي أو الثنائي الذي تضيفه الشركات المصنعة إلى الأطعمة) مقارنة بالوجبات المطبوخة في المنزل.

هذا وتُعَد الوجبات الجاهزة المكونة من اللحوم أكثر تلويثًا للبيئة وأغلى ثمنًا من الوجبات الجاهزة النباتية.

وعلى ضوء ذلك قال مؤلف الدراسة: يمكن لشركات الطعام والمتاجر التأثير في عادات الأكل بتوفير خيارات صحية وأكثر استدامة وبأسعار معقولة.

هذا وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن أكثر صناعات الوجبات نموًّا في بريطانيا هي الوجبات النباتية، محققة قفزة كبيرة بنسبة 92 في المئة منذ عام 2018.

وسلطت النتائج الضوء على أنه يمكن لوضع الملصقات المناسبة، مثل طريقة الطبخ واستخدام الأجهزة بنحو صحيح على الوجبات الجاهزة، تحسين استهلاك الطعام وفق متطلبات الصحة وتغير المناخ.

وفي النهاية ورغم رواج الوجبات الجاهزة في بريطانيا، فإن الوجبات التي تُعَد في المنزل تتمتع بقيمة غذائية عالية، وهي غير ملوثة للبيئة، فضلًا عن أن تكلفتها في استطاعة الجميع.

المصدر: Food Navigator Europe


اقرأ أيضًا:

هل تناول ثلاث وجبات يوميا مثالي للصحة؟

تيسكو ترفع سعر وجبات الطعام مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا

7 طرق للحد من هدر الطعام وسط أزمة المعيشة في بريطانيا