العرب في بريطانيا | نصائح تساعدك على النوم خلال موجات الحر

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

نصائح تساعدك على النوم خلال موجات الحر

نصائح تساعدك على النوم خلال موجات الحر
فريق التحرير September 6, 2023

يعاني معظم الناس من اضطرابات النوم في الأيام الحارة، وفي الغالب تؤثر درجات الحرارة المرتفعة في جودة النوم وعمقه، فما الأسباب التي تحول دون الحصول على النوم خلال موجات الحر، وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟

لماذا يصعب النوم في الحر؟

خبير يكشف أسوأ وضعيات النوم للظهر والرقبة
درجة حرارة الجسم تساهم في تنظيم عملية النوم واليقظة

قال الدكتور كريس ميدوز، اختصاصي التجارب السريرية المتعلقة بالنوم: إن درجة حرارة جسمك لها دور بارز في حصولك على قسط كافٍ من النوم.

وأشار كريس إلى أنه في بداية ساعات الليل، يجب أن تنخفض درجة حرارة جسم الإنسان بمقدار درجة واحدة استعدادًا للنوم، ويُسهِم غروب الشمس بتحفيز الساعة البيولوجية على النوم، فيؤدي ذلك إلى إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يُهدِّئ النشاط البدني والدماغي.

وبحسَب ما قال الدكتور ميدوز فإن درجة حرارة الغرفة تؤثر كثيرًا في قدرة الجسم على النوم، وقد يصعب على الجسم خفض درجة حرارته قبل النوم إذا كانت حرارة الغرفة مرتفعة. وتتراوح درجة الحرارة المثالية للغرفة قبل النوم بين 16 و17 درجة مئوية. وأكد الدكتور أهمية ارتداء ملابس مريحة والنوم على فِراش مناسب.

متى تصبح الحرارة مانعًا من النوم؟

لا شك أن كل شخص يُفضِّل النوم في ظل درجة الحرارة التي تمنحه شعورًا بالراحة. فقد يكون الشخص الذي يعيش في منطقة صحراوية أقل تأثرًا بالحر من شخص آخر يعيش في منطقة قطبية. وقد يحتاج الأطفال والمسنون إلى غرف نوم أكثر دفئًا.

ولكن بعض الأبحاث أشارت إلى أن هناك حدًّا معينًا لدرجات الحرارة يساعد الجسم على الخلود إلى النوم، ففي دراسة أجرتها جامعة واسيدا في اليابان عام 2020، اكتشف الباحثون أنه عندما تزيد درجة حرارة غرفة النوم على 24 درجة مئوية يصبح النوم أكثر صعوبة.

ما التأثيرات السلبية للنوم في الحر؟

ظهورها خلال النوم
الحرارة المرتفعة توثر على جودة وعمق النوم (آنسبلاش)

إن عدم الحصول على نوم عميق في أوقات الحر قد ينتهي بحدوث تغيرات ذهنية وجسمانية على حد سواء، ففي دراسة أخرى نشرها عام 2012 علماء في جامعة توهوكو فوكوشي، تبيّن أن زيادة درجة حرارة غرفة النوم بمقدار 6 درجات مئوية يقلل من جودة النوم وعمقه بنسبة 7 في المئة، ويزيد احتمال الاستيقاظ خلال الليل بنسبة 6.8 في المئة.

واستندت هذه الدراسة إلى بيانات 15 شابًّا ناموا ثلاث ليالٍ في غرف درجات حرارتها متفاوتة: 17 درجة مئوية، و23 درجة مئوية، و29 درجة مئوية.

وأظهرت دراسة أُجرِيت عام 2015 أن الحرارة المرتفعة تخفض مدة النوم العميق (الذي يتميز بالموجات الدماغية البطيئة)، الذي يساعد على إصلاح خلايا الجسم وتجديدها، ما يعني الشعور بالتعب والإرهاق في الصباح.

نصائح تساعدك على النوم خلال موجات الحر

ما أفضل الطرق للحصول على قسط من النوم في أوقات الحر؟ (أنسبلاش/ theyshane)

وبهذا الشأن يقدم الدكتور كريس ميدوز، من جامعة لوفبره، النصائح الآتية للحصول على نوم عميق في أوقات الحر.

• تجاهل الشعور بالحر؛ لأن التفكير بالحر يزيد حالة الضيق والشعور بالعجز عن النوم، لذا يُفضّل أن يحاول الشخص النوم دون مقاومة الحر بالتفكير.

ولا بد من إغلاق الستائر والنوافذ خلال النهار؛ لمنع دخول أشعة الشمس والهواء الساخن إلى غرفة النوم، ويمكن فتحها في الليل؛ لتهوية المكان وإدخال الهواء البارد.

• استخدام الملاءات القطنية أو الطبيعية؛ فهي تمتص العرق وتبرد جسمك، واجتناب المواد الصناعية التي ترفع درجة حرارة جسمك.

• ارتداء ثوب قطني عند النوم واجتناب الملابس الضيقة أو المصنوعة من الألياف المصنعة.

• استخدام مروحة أو قارورة ماء مثلجة لتبريد الجسم، ويمكنك أيضًا وضع جوارب في الثلاجة وارتداؤها قبل النوم.

• شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لتجنب الجفاف، واجتناب الإكثار من شرب الماء في الليل حتى لا تضطر إلى التوجه إلى دورة المياه.

• الابتعاد عن من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول؛ فهي تزيد حرارة الجسم وتؤثر في النوم، ويُفضَّل اختيار المشروبات المنعشة والطبيعية مثل الماء أو عصير البرتقال.

• الحفاظ على عادات ما قبل النوم وعدم تغييرها بسبب الحرارة، مثل قراءة الكتب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

• التخلص من المواد الاصطناعية المستخدمة في بعض أنواع الفرش التي لا تمتص الرطوبة؛ ففي الغالب تؤدي هذه المواد إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق أثناء النوم.

المصدر: ديلي تلغراف


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:25 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 75 %
Pressure 1008 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm