العرب في بريطانيا | هبوط أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع معدل لها م...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

هبوط أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع معدل لها منذ 14 عامًا

هبوط أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع معدل لها منذ 14 عامًا
فريق التحرير August 2, 2023

انخفضت أسعار المنازل في بريطانيا الشهر الماضي بأسرع معدل سنوي خلال 14 عامًا، حيث تَحُدّ أسعار الفائدة المرتفعة من قدرة الناس على شراء عقار برهن عقاري.

وفي هذا الإطار ذكرت جمعية البناء الوطنية أن الأسعار انخفضت بنسبة 3.8 في المئة على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض منذ يوليو 2009 عندما كان الاقتصاد العالمي في براثن الأزمة المالية. ويقارن ذلك مع انخفاض الأسعار السنوية بنسبة 3.5 في المئة في يونيو.

 

تراجع أسعار المنازل في بريطانيا

أسعار المنازل
توقعات بهبوط أسعار المنازل في بريطانيا أكثر

 

ويبلغ سعر المنزل النموذجي الآن 260,828 باوند، أي أقل بنسبة 4.5 في المئة من حد الذروة الذي وصلت إليه أسعار المنازل في أغسطس الماضي.

يُذكَر أن بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة 13 مرة منذ ديسمبر 2021؛ للحد من ارتفاع التضخم. ومن المتوقع أن يرفع البنك أسعار الفائدة مرة أخرى يوم الخميس القادم، من 5 في المئة إلى 5.25 في المئة.

وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع حاد في تكلفة الرهن العقاري خلال الأشهر الأخيرة، ما يجعل احتمال شراء منزل أمرًا لا يمكن لكثير من الناس أن يتحملوه. أضف إلى ذلك أن الذين يتطلعون إلى إعادة الرهن العقاري بعد انتهاء رهونهم العقارية ذات السعر الثابت يواجهون زيادة في المدفوعات بمئات الباوندات في بعض الحالات.

 

في بريطانيا
المنازل في بريطانيا

وفي هذا السياق قال روبرت غاردنر كبير الاقتصاديين في (Nationwide): إن طلبات الموافقة على صفقات الرهن العقاري ازدادت في يونيو، ومعظم هذه الطلبات ستسبق الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة الطويلة الأجل.

وأظهرت بيانات بنك إنجلترا يوم الإثنين أن الموافقات على الرهن العقاري في المملكة المتحدة ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، إذ سارع الناس إلى تأمين صفقات قروض المنازل قبل أن ترتفع أسعار الفائدة أكثر.

وبهذا الخصوص ترى (Nationwide) أن انهيار قطاع الإسكان أمر غير مرجح، على افتراض أن البطالة -حاليًّا 4 في المئة في المملكة المتحدة- لا تزال أقل من 5 في المئة، ويجب أن يكون معظم المقترضين قادرين على التعامل مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وخلص غاردنر إلى أنه “على الرغم من أن النشاط من المرجح أن يبقى ضعيفًا على المدى القريب، فإن المعدلات الصحية لنمو الدخل الاسمي، إلى جانب انخفاض أسعار المنازل قليلًا، يجب أن تساعد في تحسين القدرة على تحمل تكاليف الإسكان بمرور الوقت، ولا سيما إذا كانت معدلات الرهن العقاري معتدلة بمجرد أن يصل سعر الفائدة إلى ذروته”. ويتوقع الاقتصاديون مزيدًا من الانخفاضات في أسعار المنازل.

 

النمو السنوي
تراجع النمو السنوري

وبهذا الشأن قالت غابرييلا ديكنز، كبيرة الاقتصاديين في المملكة المتحدة في بانثيون ماكرو إيكونوميكس: “لا تزال ثقة المستهلكين أقل بكثير من متوسطها على المدى الطويل، وتوقعات انخفاض أسعار المنازل أكثر رسوخًا. وبناء على ذلك، نرى أن أسعار المنازل قد تنخفض بنحو 8 في المئة عن ذروتها قبل أن يعود العرض والطلب إلى التوازن”.

هذا وتتوقع إيموجين باتيسون، مساعدة المسؤولين الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، انخفاضًا آخر لأسعار المنازل بنسبة 7 في المئة، إضافة إلى الانخفاض الحالي الذي يبلغ 4 في المئة. وقالت: “مع أننا نشك في أن معدلات الرهن العقاري قد بلغت ذروتها الآن، فإننا نتوقع أن تبقى عند 5.5 في المئة إلى 6 في المئة حتى منتصف عام 2024، عندما يبدأ بنك إنجلترا بخفض سعر الفائدة بحسَب ما توصلنا إليه”.

 

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا 

9 نصائح لتبريد المنازل في بريطانيا خلال فصل الصيف

نصائح للحفاظ على أمن المنازل في بريطانيا أثناء السفر

نصائح مهمة عند شراء منزل مع انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:05 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 63 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm