العرب في بريطانيا | تعرف على أهم الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

تعرف على أهم الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان

شهر رمضان 2024
اية محمد March 19, 2024

لا تقتصر فوائد صيام شهر رمضان المبارك على الجوانب الإيمانية التعبدية الروحانية فقط، بل إن حكمة الصيام الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين تمتد إلى تحسين الصحة البدنية والنفسية وفقًا للدراسات العلمية.

أهم الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان

تعرف على أهم الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان
صيام رمضان (أنسبلاش)

وفي لقاء مع صحيفة “The Mirror”، كشفت الدكتورة شيرين قسام، مختصة التغذية ومؤسسة (Plant Based Health Professionals UK)، عن بعض الفوائد البارزة للصيام خلال شهر رمضان.

وتشير الأدلة الطبية إلى أن الصيام يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة المناعة، وتحسين مستويات الدهون في الدم. ومع ذلك، يجب أن يتبع الصائمون نمطًا غذائيًا صحيًا بعد انتهاء شهر رمضان للاستفادة من فوائد طويلة المدى.

وتوضح الدكتورة شيرين أن الصيام يسهم في تحسين توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي، ما يعتبر إحدى الفوائد قصيرة المدى، ولكن يجب الانتباه إلى تناول نظام غذائي غني بالألياف بعد الصيام للحفاظ على الفوائد الصحية طويلة المدى.

فوائد الصيام

تعرف على أهم الفوائد الصحية للصيام في شهر رمضان

وتشير الدكتورة شيرين إلى أن فقدان الوزن من أحد فوائد الصيام، حيث يُقلل الجسم من استهلاك السعرات الحرارية يومًا بعد يوم أثناء فترة الصيام مقارنة بالأيام العادية. ومع ذلك، تحذر من ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة واتباع خطة غذائية صحية بعد انتهاء شهر رمضان، خاصة لأولئك الذين يسعون لخسارة الوزن، حيث إذا لم يتبعوا نمطًا غذائيًا صحيًا بعد الصيام، فقد يستعيدون الوزن مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الصيام الراحة الضرورية لأجهزة الجسم المختلفة بعد عملها لفترات طويلة متواصلة على مدار العام، مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويُعيد التوازن لعمليات الجسم الأساسية مثل الأيض والاستقلاب (مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة)، مع إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

ومن خلال هذه الفوائد والمزيد، يساعد الصيام في التخلص من العوامل المسببة للأمراض، مثل الالتهاب، ويحافظ على الصحة العامة للجسم من خلال التوازن وإعادة التنشيط، ما يمنع بعض محفزات أمراض القلب والسرطان.

المصدر: ميرور 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.