العرب في بريطانيا | العراقي الأصل ناظم الزهاوي يصبح الرجل الثاني في...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

العراقي الأصل ناظم الزهاوي يصبح الرجل الثاني في حكومة جونسون

ترند بريطانيا
فريق التحرير July 6, 2022

عُيِّن ناظم الزهاوي وزيرًا للخزانة بعد ساعات من استقالة ريشي سوناك مساء أمس الثلاثاء، فهو الآن يتولى واحدة من أكبر الوظائف في الحكومة وسط أزمة غلاء تكلفة المعيشة.

شُوهد الزهاوي وهو يغادر مقر مبنى رئاسة الوزراء (داونينج ستريت)، إذ لم يدلِ بأي تعليق عندما وجهت الصحافة إليه سؤالًا مفاده: هل كان يحاول إنقاذ جونسون بتوليه هذه الحقيبة الوزارية في هذا الوقت الراهن؟

 

ناظم الزهاوي وزيرًا للخزانة

 

في ذات السياق استقال الوزير السابق ريشي سوناك مساء أمس الثلاثاء الموافق 5 تموز/ يوليو؛ بسبب تعيين بوريس جونسون النائب كريس بينشر مسؤولًا للنزاهة على الرغم من اتهامات سوء السلوك الموجهة إليه.

جاء ذلك بعد دقائق من إعلان وزير الصحة ساجد جافيد استقالته، وبعد وقت قصير من بث اعتذار رئيس الوزراء بشأن تعيين بينشر في منصب حكومي.

 

Boris-johnson-g6609c7437 640
العراقي الأصل ناظم الزهاوي يصبح الرجل الثاني في حكومة جونسون (Pixabay)

في الآونة الأخيرة حقق ناظم الزهاوي نجاحًا بوصفه وكيلا للوزارة بشأن اللّقاحات ؛ فقد ساعد في قيادة برنامج اللقاحات الحكومي بعد تعيينه في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

ثم تولى منصب وزير التعليم بعد إقالة غافن ويليامسون الذي أصبح لا يحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور بسبب الإخفاق الذريع الذي شهدته الامتحانات أثناء جائحة كوفيد-19.

 

ناظم الزهاوي
العراقي الأصل ناظم الزهاوي يصبح الرجل الثاني في حكومة جونسون (AUK)

 

ولد الزهاوي في العراق لأسرة كردية، وجاء إلى المملكة المتحدة في التاسعة من عمره عندما فرَّ والداه من نظام صدام حسين.

ويُعتقد أن الزهاوي هو أحد أغنى السياسيين في مجلس العموم، وقد ساعد في تأسيس شركة (YouGov) لاستطلاعات الرأي بعد دراسة الهندسة الكيميائية في كلية لندن الجامعية.

 

المصدر: LBC


 

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم ناظم الزهاوي يعرض تجربته الشخصية مع التنمر في المدارس

ناظم الزهاوي يحارب هتافات تضامنية مع فلسطين

الزهاوي يرفض قانون منع ضرب الأطفال في إنجلترا